جامع التفسير : Astor أسطر

tafseer

جامع التفسير

  • جامع التفسير
    ﺗﺤﺬﻳﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ 1_ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀِ ﺏ ‏( ﻣﺎ ‏) ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻷﻥ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀِ ﺑﻬﺎ ﻳﻮﻫﻢ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ‏( ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﻛﺬﻟﻚ ‏( ﻭﻣﺎ ﺍﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻓﻔﻲ...
  • جامع التفسير
    ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺘﻰ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻋﻠﻲ ﺑﻠﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺴﻤﺎ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺩﺍﺧﻼ ﺿﻤﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﺆﻛﺪﺍ ﻟﻬﺎ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﺒﻌﺔ...
  • جامع التفسير
    ﺗﻔﺴﻴﺮ ‏( ﺧﻠﺔ ‏) ﻭﺍﻟﺨﻼﻝ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ : ﻓﻮﺟﻪ ﻣﻨﻬﺎ : ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ : ﺍﻟﻤﺼﺎﻓﻲ , ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ } ﻭﺍﺗﺨﺬ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻼ { ﺃﻱ : ﻣﺼﺎﻓﻴﺎ . ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻟﺨﻠﺔ : ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ , و المحبة ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ } ﻳﻮﻡ ﻻ ﺑﻴﻊ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﺧﻠﺔ { ﺃﻱ...
  • جامع التفسير
    ﺃﻧﺼﺢ ﻟﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺈﺗﻘﺎﻥ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻔﻆ ﻭﻧﺴﻲ ‏( ﻳﺤﻔﻆ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ‏) ﺑﻌﺪﺓ ﺃﻣﻮﺭ -: -1 ﺃﻥ ﺗﺤﻔﻆ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﻴﺦ ﻣﺘﻘﻦ ﺃﻭ ﺃﺧﺖ ﻣﺘﻘﻨﺔ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺑﺘﺜﺒﻴﺖ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﻳﻮﻣﺎ ﻟﻤﻦ ﺍﻧﺸﻐﻞ . -2 ﺗﺜﺒﻴﺖ ﻧﺼﻒ ﻭﺟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﺎ ﺗﻢ ﺣﻔﻈﻪ ﻭﺭﺑﻄﻪ...
  • جامع التفسير
    ﺳﻠﺴﻠﺔ _ ﺷﺮﺡ _ ﻣﺘﻦ _ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ _ ﺍﻟﺠﺰﺭﻳﺔ _ ﻓﻲ _ ﺍﻟﺘﺠﻮﻳﺪ ‏ ﺗﺎﺑﻊ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ - ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﻒ { ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﻇﻢ : ﻭﻫﻰ ﺗﻘﺴﻢ ﺍﺫﻥ ﺛﻼﺛﺔ ﺗﺎﻡ ﻭﻛﺎﻑ ﻭﺣﺴﻦ ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻬﻮ - ﻗﺒﻴﺢ - ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﻧﺸﺮﻩ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - - ﺍﻣﺎ } ﺍﻟﺘﺎﻡ { ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻛﻼﻡ...
    • جامع التفسير
      جامع التفسير

      ﺗﺤﺬﻳﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ
      1_ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀِ ﺏ ‏( ﻣﺎ ‏) ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻷﻥ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀِ ﺑﻬﺎ ﻳﻮﻫﻢ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ‏( ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
      ﻭﻛﺬﻟﻚ ‏( ﻭﻣﺎ ﺍﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
      ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻥ ﻳﺼﻞ ‏( ﻣﺎ ‏) ﺑﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺇﻥ ﺑﺪﺍ ﺑﻬﺎ ﺃﻭﻫﻤﺖ ﺍﻟﻨﻔﻲ
      ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻓﺎﻟﻴﻮﻡ ﻧﻨﺴﺎﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻧﺴﻮﺍ ﻟﻘﺎﺀ ﻳﻮﻣﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ ﻳﺠﺤﺪﻭﻥ ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﻻ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻘﻮﻟﻪ ‏( ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ‏) ﻷﻥ ﻣﺎ ﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻧﺎﻓﻴﺔ
      _2 ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻭﺻﻞ ﻣﺎ ﺍﻟﻨﺎﻓﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻷﻥ ﻭﺻﻠﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻳﻮﻫﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰٰ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﻗﻄﻌﻨﺎ ﺩﺍﺑﺮ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻛﺬﺑﻮﺍ ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ ‏) ﻓﺎﻟﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﻷﻥ ﻭﺻﻠﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﺘﻮﻫﻢ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ ﺍﻥ ﻣﺎ ﻣﻮﺻﻮﻟﺔ ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ
      ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ
      ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﺩﻣﺮﻧﺎ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻳﺼﻨﻊ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻗﻮﻣﻪ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺮﺷﻮﻥ ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
      ‏( ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺮﺷﻮﻥ ‏) ﻻ ﻳﺒﺪﺍ ﺑﻬﺎ ﻻﻧﻬﺎ ﺳﺘﻮﻫﻢ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺼﻠﻬﺎ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﺩﻣﺮﻧﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻨﻊ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻗﻮﻣﻪ ‏)
      ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﺃﻭﻟﻢ ﻳﻨﻈﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻮﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺊ ‏) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
      ‏( ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺊ ‏) / ﻻ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﺿﻄﺮﺍﺭﺍ ﻭﻻ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻬﺎ
      3_ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻻﺳﺘﻜﺜﺮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻣﺎ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﺴﻮﺀ ‏) ﻻ ﻳﻔﺼﻞ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﻣﺎ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﺴﻮﺀ ‏)
      ﻭﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
      ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﺟﻤﺎﻻ ﻭﻳﺒﺮﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻭﻓﻬﻤﻪ ﻭﺗﺪﺑﺮﻩ
      ﻓﺘﺪﺑﺮ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻭﺗﺄﻣﻞ
      ‏( ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺒﻬﻨﺴﺎﻭﻱ

The Lines

No Lines yet

Blogs

  • جامع التفسير

    ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻭﺟﺰﺍﺅﻫﻢ ﻭﻣﺼﻴﺮﻫﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ تعالى

    By جامع التفسير
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين أما بعد : فقد أحببت أن أنقل لكم هذه المقال التي نشرها الأخ Mohamad Ahmad Hamo في ﻣﻠﺘﻘﻰ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﻭﺟﺰﺍﺅﻫﻢ ﻭﻣﺼﻴﺮﻫﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ...
  • جامع التفسير

    معنى كلمة خشوع في القرآن الكريم

    By جامع التفسير
    ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﻨﻨﻘﻞ ﻟﻜﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻛﻠﻤﺔ خشوع ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﺍﻷﺥ Amad Othman ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺘﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﻓﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺗﻔﺴﻴﺮ ‏( ﺧﺸﻮﻉ ‏) ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻭﺟﻪ : ﻓﻮﺟﻪ ﻣﻨﻬﺎ : ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻳﻌﻨﻲ :...
  • جامع التفسير

    معنى كلمة خير في القرآن الكريم

    By جامع التفسير
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد : فننقل لكم تفسير كلمة خير في القرآن الكريم و التي نشرها الأخ Amad Othman على صفحته الشخصية في فيس بوك . ﺗﻔﺴﻴﺮ ‏( ﺧﻴﺮ ‏) ﻋﻠﻰ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭﺟﻪ : ﻓﻮﺟﻪ ﻣﻨﻬﺎ : ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻳﻌﻨﻲ :...
  • جامع التفسير

    شرح و نحن له مخلصون

    By جامع التفسير
    ﻣﻌﺘﺮﻙ ﺍﻷﻗﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ : ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ، ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : = ...} ﻭَﻧَﺤْﻦُ ﻟَﻪُ ﻣُﺨْﻠِﺼُﻮﻥَ { ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ .139: ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﺃﻻَّ ﻳُﻄﻠﺐ ﺑﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻫْﻞَ ﺍﻟﻤِﻠﻞ ﻛﻠﻬﺎ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ...
More blog posts