براء علي : أسطر في الإسلام

baraa

براء علي

قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: ما رأيت يقينًا أشبه بالشك من يقين الناس بالموت ثم لا يستعدون له.

()

  • براء علي
    قام براء علي بكتابة التدوينة استغفر الله مزخرفة
    استغفر الله مزخرفة ( استغفر الله ) آسـّﭥﻏڤـړ آلْـلْـھ  - اٌسُتْغَفّرُ اٌلِـلِـهٌ - ٱسﭤڠـﭰږ ٱڵـڵـھ - ﺂ̲ﺳ̲ﺗ̲غﻓ̲ږ ﺂ̲ﻟ̲ﻟ̲ﮬ̲̌ﮧ ﺂ̣̥̐ﺳ̶ﭠ̯ﻏﻓرَ ﺂ̣̥̐ﻟ̣̣ﻟ̣̣ﮧ - ٱﺳ̭͠ٺﻏ̣̐ﻓ̲̣̐ڔ ٱڷڷﮪ - آسُتْغّفْرَ آلَلَﮩ...
  • براء علي
    قام براء علي بكتابة التدوينة الحمد لله مزخرفة
    الحمد لله مزخرفة ( الحمد لله ) آلْـﺢـﻤﮈ لْـلْـھ - اﻟפﻣ̝̚ﮃ ﻟﻟھَہّ - اٌلِـحٍمِـدّ لِـلِـهٌ - ٱڵـحمـﮂ ڵـڵـھ ﺂ̲ﻟ̲حَﻣ̲ﺩ̲ ﻟ̲ﻟ̲ﮬ̲̌ﮧ - ﺂ̣̥̐ﻟ̣̣ﺣﻣـدَ ﻟ̣̣ﻟ̣̣ﮧ - ٱڷﺣ̭͠ﻣ̝̚ﮃ ڷڷﮪ - آلَحْمـَدِ لَلَﮩ - اَلَحَمَدَ لَلَهَ آلِّحَّمِّدٍّ لِّلِّهِّ -...
  • براء علي
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم أما بعد : نشر الشيخ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ في ﻣﻠﺘﻘﻰ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ موضوعا مهما عن شبهة انتشرت في بعض المجموعات و أحببنا أن ننقلها لكم لعل الفائدة تعم ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ...
  • براء علي
  • براء علي
    قام براء علي بكتابة التدوينة تحريك الاصبع في التشهد في المجموعة الفقه الاسلامي fiqh
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين أما بعد: فإن موضوع تحريك الاصبع في الشهد في الصلاة من المواضيع التي كثر فيها النقاش و الجدال فيها وقد أحببت أن أنقل لكم هذا الشرح المفصل نسره...
    • بذكر الله نحيا
      بذكر الله نحيا

      وقد أجاب ﺩ . ﺧﻠﺪﻭﻥ ﻣﺨﻠﻮﻃﺔ على السؤال عن تحريك الاصبع في التشهد عند المذاهب الأربع فقال
      ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ :
      " ﻭﻫﻞ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺑﺎﻹﺷﺎﺭﺓ ؟ ﻓﻴﻪ ﺃﻭﺟﻪ :
      ‏( ﺍﻻﻭﻝ ‏) ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ , ﻓﻠﻮ ﺣﺮﻛﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﻭﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ ; ﻷﻧﻪ ﻋﻤﻞ ﻗﻠﻴﻞ .
      ‏( ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏) ﻳﺤﺮﻡ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ , ﻓﺈﻥ ﺣﺮﻛﻬﺎ ﺑﻄﻠﺖ ﺻﻼﺗﻪ , ﺣﻜﺎﻩ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺷﺎﺫ ﺿﻌﻴﻒ
      ‏( ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ‏) ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ , ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﻭﺍﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻲ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ .
      ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﻬﺬﺍ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﺋﻞ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ } ﺃﻧﻪ ﻭﺻﻒ ﺻﻼﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺫﻛﺮ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ﻗﺎﻝ ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺃﺻﺒﻌﻪ ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺎ { ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺑﻬﺎ ﻻ ﺗﻜﺮﻳﺮ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ , ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎ ﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ , ﻭﺫﻛﺮ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ } ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺄﺻﺒﻌﻪ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎ ﻻ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ { ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ
      # ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ، ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺷﺎﺫﺓ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻬﺎ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ، ﺧﺎﻟﻒ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮ ﺛﻘﺎﺕ، ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔ ﺃﺛﺒﺎﺕ ﻛﺎﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻴﻦ ﻭ ﺷﻌﺒﺔ ﻭ ﺯﻫﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﻭ ﻏﻴﺮﻩ . ﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻣﻊ ﺷﺬﻭﺫﻫﺎ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - : )) ﻭ ﻧﺼﺐ ﺇﺻﺒﻌﻪ .((

      #وعن نفس السؤال أجاب الأخ :ﻣﻬﻨﺪ ﺩﻫﻤﺎﻥ.
      ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻭﻳﻀﻌﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺛﺒﺎﺕ
      ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ : ﻳﻨﺪﺏ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﻳﻤﻴﻨًﺎ ﻭﺷﻤﺎﻟًﺎ، ﻻ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﺳﻔﻞ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ
      ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ‏( ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺭﺍﻓﻌﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺇﻻ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻗﻮﻻﻥ .
      ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺎﻟﺴﺒﺎﺑﺔ ﻣﺮﺍﺭًﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﻴﺪﻫﺎ ﺑﺜﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ‏( ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﺩﻭﻥ ﺗﺤﺮﻳﻚ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ