مختار الصحاح باب الواو و ش م : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب الواو و ش م

# * و ش م * * وشم * يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا * الوشم * وجمعه * وشام * و * استوشمه * سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله * الواشمة * و * المستوشمة * {
# * و ش و ش * رجل * وشواش * أي خفيف و * الوشوشة * كلام في اختلاط
# * و ش ي * * الشية * كل لون يخالف معظم لون الفرس وغيره والجمع * شيات * وقوله تعالى { لا شية فيها { أي ليس فيها لون يخالف سائر لونها ويقال * وشى * الثوب يشيه * وشيا * و * شية * و * وشاه توشية * شدد للكثرة فهو * موشى * و * موشى * و * الوشي * من الثياب معروف ويقال * وشى * كلامه أي كذب ووشى به إلى السلطان * وشاية * أي سعى
# * و ص ب * * الوصب * بفتح الصاد المرض وقد * وصب * يوصب بوزن علم يعلم فهو * وصب * بكسر الصاد و * أوصبه * الله فهو * موصب * و * وصب * الشيء يصب بالكسر * وصوبا * دام ومنه قوله تعالى { وله الدين واصبا { وقوله تعالى { ولهم عذاب واصب {
# * و ص د * * الوصيد * الفناء و * أوصدت * الباب وآصدته أغلقته و * أوصد * الباب على ما لم يسم فاعله فهو * موصد * وقوله تعالى { إنها عليهم مؤصدة { قالوا مطبقة
# * و ص ر * * الوصر * بوزن الوزر الصك وكتاب العهدة وهو في الحديث
# * و ص ع * * الوصع * طائر أصغر من العصفور وفي الحديث { إن إسرافيل ليتواضع لله حتى يصير كأنه الوصع {
# * و ص ف * * وصف * الشيء من باب وعد و * صفة * أيضا و * تواصفوا * الشيء من الوصف و * اتصف * الشيء صار * متواصفا * وبيع * المواصفة * بيع الشيء بصفة من غير رؤيا و * الوصيف * الخادم غلاما كان أو جارية والجمع * الوصفاء * وربما قيل للجارية * وصيفة * والجمع * وصائف * و * استوصف * الطبيب لدائنه سأله أن يصف له ما يتعالج به و * الصفة * كالعلم والسواد وأما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا بل الصفة عندهم النعت وهو اسم الفاعل نحو ضارب والمفعول نحو مضروب أو ما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه وما يجري مجرى ذلك يقولون رأيت أخاك الظريف فالأخ هو الموصوف والظريف هو الصفة فلهذا قالوا لا يجوز أن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أن يضاف إلى نفسه لأن الصفة هي الموصوف عندهم ألا يرى أن الظريف هو الأخ
# * و ص ل * * وصلت * الشيء من باب وعد و * صلة * أيضا و * وصل * إليه يصل * وصولا * أي بلغ و * وصل * بمعنى * اتصل * أي دعا دعوى الجاهلية وهو أن يقول يا لفلان قال الله تعالى { إلا الذين يصلون إلى قوم { أي يتصلون و * الوصل * ضد الهجران والوصل أيضا وصل الثوب والخف وبينهما * وصلة * أي اتصال وذريعة وكل شيء اتصل بشيء فما بينهما وصلة والجمع * وصل * و * الأوصال * المفاصل و * الوصيلة * التي كانت في الجاهلية هي الشاة تلد سبعة أبطن عناقين عناقين فإن ولدت في الثامنة جديا ذبحوه لآلهتهم وإن ولدت جديا وعناقا قالوا وصلت أخاها فلا يذبحون أخاها من أجلها ولا تشرب لبنها النساء وكان للرجال وجرت مجرى السائبة وفي الحديث { لعن الله * الواصلة * و * المستوصلة * { فالواصلة التي تصل الشعر والمستوصلة التي يفعل بها ذلك و * توصل * إليه أي تلطف في الوصول إليه و * التواصل * ضد التصارم و * وصله توصيلا * إذا أكثر من الوصل و * واصله مواصلة * و * وصالا * ومنه * المواصلة * في الصوم و * الموصل * بلد
# * و ص م * * الوصم * العيب والعار يقال ما في فلان * وصمة
# * و ص ي * * أوصى * له بشيء وأوصى إليه جعله * وصية * والاسم * الوصاية * بفتح الواو وكسرها و * أوصاه * و * وصاه توصية * بمعنى والاسم * الوصاة * و * تواصى * القوم أوصى بعضهم بعضا وفي الحديث { * استوصوا * بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان {
# * و ض أ * * الوضاءة * الحسن والنظافة وبابه ظرف و * توضأت * ولا تقل * توضيت * وبعضهم يقوله و * الوضوء * بالفتح الماء الذي يتوضأ به وهو أيضا مصدر كالولوع والقبول وقيل المصدر * الوضوء * بالضم وقيل الولوع والقبول مصدران شاذان زما سواهما من المصادر مضموم وقيل ما سوى القبول من المصادر مضموم
# * و ض ح * * وضح * الأمر يضح * وضوحا * و * اتضح * أي بان و * أوضحه * غيره و * استوضحت * الشيء إذا وضعت يدك على عينك تنظر هل تراه و * استوضحه * الأمر أو الكلام سأله أن يوضحه له و * الأوضاح * حلي من الدراهم الصحاح و * الوضح * بفتحتين الضوء والبياض وقد يكنى به عن البرص و * الموضحة * الشجة التي تبدي وضح العظم
# * و ض ع * * الموضع * المكان والمصدر أيضا و * وضع * الشيء من يده يضعه * وضعا * و * موضعا * و * موضوعا * أيضا وهو أحد المصادر التي جاءت على مفعول و * الموضع * بفتح الضاد لغة في * الموضع * و * الوضيعة * واحدة * الوضائع * وهي أثقال القوم يقال أين خلفوا وضائعهم و * الوضيعة * أيضا نحو وضائع كسرى كان ينقل قوما من أرض فيسكنهم أرضا أخرى وهم الشحن والمسالح و * الوضيع * الدنيء من الناس وقد * وضع * الرجل بالضم يوضع * ضعة * بفتح الضاد وكسرها أي صار وضيعا ويقال في حسبه * ضعة * بفتح الضاد وكسرها و * المواضعة * المراهنة والمواضعة أيضا متاركة البيع و * واضعه * في الأمر أي وافقه فيه على شيء و * وضعت * المرأة * وضعا * ولدت و * وضع * البعير وغيره أسرع في سيره و * أوضعه * راكبه قلت ومنه قوله تعالى { ولأوضعنكم خلالكم { و * وضع * الرجل في تجارته و * أوضع * على ما لم يسم فاعله فيهما أي خسر يقال * وضع * في تجارته فهو * موضوع * فيها و * التواضع * التذلل
# * و ض م * * الوضم * كل شيء يوضع عليه اللحم من خشب أو بارية يوقى به من الأرض وقد * وضم * و * أوضمه * جعل له وضما وقال بن دريد أوضم * اللحم وأوضم له
# * و ض ن * * الموضونة * الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى { على سرر موضونة {
# * و ط أ * * وطئ * الأرض ونحوها يطأ و * وطؤ * الموضع صار * وطيئا * وبابه ظرف و * وطأه توطئة * و * الوطأة * كالضربة موضع القدم وهي أيضا كالضغطة وفي الحديث { اللهم اشدد وطأتك على مضر { و * الوطاء * بالكسر ضد الغطاء و * الوطيئة * على فعيلة شيء كالغرارة وفي الحديث { أخرج ثلاث أكل من وطيئة أي ثلاث قرص من غرارة و * واطأه * على الأمر * موإاطإأ * وافقه و * تواطئوا * عليه توافقوا وقوله تعالى { أشد وطاء بالمد أي مواطأة وهي مواتاة السمع والبصر إياه وقرئ { أشد وطئا أي قياما {
# * و ط د * * وطد * الشيء أثبته وثقله وبابه وعد و * وطده * أيضا * توطيدا
# * و ط ر * * الوطر * الحاجة ولا يبنى منه فعل وجمعه * أوطار
# * و ط س * * الوطيس * التنور و * أوطاس * بفتح الهمزة موضع
# * و ط ط * * الوطواط * الخطاف والجمع * الوطاويط * وقد * يكون الوطواط الخفاش
# * و ط ف * رجل * أوطف * بين * الوطف * بفتحتين وهو كثرة شعر العينين والحاجبين وسحابة * وطفاء * أي مسترخية الجوانب لكثرة مائها
# * و ط ن * * الوطن * محل الإنسان و * أوطان * الغنم مرابضها و * أوطن * الأرض و * وطنها * و * استوطنها * و * اتطنها * أي اتخذها وطنا و * توطين * النفس على الشيء كالتمهيد و * الموطن * المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة {
 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط