مختار الصحاح باب الواو و ج ن : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب الواو و ج ن

# * و ج ن * * الوجناء * الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و * الوجنة * ما ارتفع من الخدين
# * و ج ه * * الوجه * معروف والجمع * الوجوه * و * الوجه * و * الجهة * بمعنى والهاء عوض من الواو ويقال هذا * وجه * الرأي أي هو الرأي نفسه والاسم * الوجهة * بكسر الواو وضمها و * المواجهة * المقابلة و * اتجه * له رأي سنح وقعد * تجاهه * بضم التاء وكسرها أي تلقاءه و * وجهه * في حاجة و * وجه * وجهه لله و * توجه * نحوه وإليه وشيء * موجه * إذا جعل على جهة واحدة لا تختلف وقد * وجه * الرجل صار * وجيها * أي ذا جاه وقدر وبابه ظرف و * أوجهه * الله أي صيره وجيها و * وجوه * البلد أشرافه
# * وجه * في ج و ه وفي و ج ه
# * و ح د * * الوحدة * الانفراد تقول رأيته * وحده * وهو منصوب عند أهل الكوفة على الظرف وعند أهل البصرة على المصدر في كل حال كأنك قلت * أوحدته * برؤيتي * إيحادا * أي لم أر غيره ثم وضعت * وحده * هذا الموضع وقال أبو العباس يحتمل أيضا وجها آخر وهو أن يكون الرجل في نفسه منفردا كأنك قلت رأيت رجلا منفردا انفرادا ثم وضعت وحده موضعه ولا يضاف إلا في قولهم فلان نسيج وحده وهو مدح وجحيش وحده وعيير وحده وهما ذم كأنك قلت نسيج إفراد فلما وضعت وحده موضع مصدر مجرور جررته وربما قالوا رجيل وحده و * الواحد * أول العدد والجمع * وحدان * و * أحدان * كشاب وشبان وراع ورعيان ويقال حي * واحد * وحي * واحدون * كما يقال شرذمة قليلون ويقال * وحده * و * أحده * بتشديد الحاء فيهما كما يقال ثناه وثلثه ورجل * وحد * و * وحد * بفتح الحاء وكسرها و * وحيد * أي منفرد و * توحد * برأيه تفرد به وفلان * واحد * دهره أي لا نظير له وفلان لا واحد له و * أوحده * الله جعله واحد زمانه وفلان * أوحد * زمانه والجمع * أحدان * مثل أسود وسودان وأصله وحدان ويقال لست في هذا الأمر بأوحد ولا يقال للأنثى وحداء وتقول أعط كل واحد منهم على * حدة * أي على حياله وجاءوا * موحد موحد * و * أحاد أحاد * و * وحاد وحاد * أي فرادى كل ذلك غير مصروف للعدل والصفة
# * و ح ر * * الوحر * بفتحتين كالغل وفي الحديث { يذهب بوحر الصدر {
# * و ح ش * * الوحش * الوحوش وهي حيوان البر الواحد * وحشي * يقال حمار * وحش * بالإضافة وحمار * وحشي * وأرض * موحوشة * ذات * وحوش * و * الوحشة * الخلوة والهم وقد * أوحشه * الله * فاستوحش * و * أوحش * المنزل أقفر وذهب عنه الناس و * وحش * الرجل * توحيشا * إذا رمى بثوبه وسلاحه مخافة أن يلحق وفي الحديث { فوحشوا برماحهم {
# * و ح ل * * الوحل * بفتحتين الطين الرقيق و * الموحل * بفتح الحاء المصدر وبكسرها المكان و * الوحل * بالسكون لغة رديئة و * وحل * الرجل بالكسر يوحل * وحلا * و * موحلا * أيضا بفتح الحاء فيهما أي وقع في الوحل
# * و ح م * * الوحام * بفتح الواو وكسرها شهوة * الحبلى * خاصة وقد * وحمت * بالكسر توحم * وحما * بفتحتين وهي امرأة * وحمى * ونسوة * وحامى * وفي المثل وحمى ولا حبل وقد * وحمها توحيما * أطعمها ما تشتهيه
# * و ح ي * * الوحي * الكتاب وجمعه * وحي * مثل حلي وحلي وهو أيضا الإشارة والكتابة والرسالة والإلهام والكلام الخفي وكل ما ألقيته إلى غيرك يقال * وحى * إليه الكلام يحيه * وحيا * و * أوحى * أيضا وهو أن يكلمه بكلام يخفيه و * وحى * و * أوحى * أيضا أي كتب وأوحى الله إلى أنبيائه وأوحى أشار قال الله تعالى { فأوحى إليهم أن سبحوا { و * الوحا * السرعة يمد ويقصر ويقال * الوحا الوحا * البدار البدار و * الوحي * على فعيل السريع يقال موت وحي
# * و خ ز * * الوخز * الطعن بالرمح ونحوه ولا يكون نافذا وبابه وعد
# * و خ ش * يقال هو من * وخش * الناس أي من رذالهم وجاءني * أوخاش * من الناس أي سقاطهم وقد * وخش * الشيء من باب سهل وظرف أي صار الشيء رديئا
# * و خ ط * * وخطه * الشيب خالطه وبابه وعد
# * و خ م * رجل * وخم * بكسر الخاء و * وخم * بسكونها و * وخيم * أي ثقيل بين * الوخامة * و * الوخومة * والجمع * أوخام * و * وخام * وشيء * وخم * أي وبئ وبلدة * وخمة * و * وخيمة * إذا لم توافق ساكنها وقد * استوخمها * واستوخم الطعام و * توخمه * استوبله و * وخم * الرجل بالكسر أي * اتخم * وتقول اتخممن الطعام وعن الطعام والاسم * التخمة * بفتح الخاء والعامة تسكنها وقد جاءت في الشعر ساكنة الخاء والجمع * تخمات * بفتح الخاء و * تخم * و * أتخمه * الطعام وأصله * أوخمه * وهذا طعام * متخمة * بالفتح وأصله موخمة
# * و خ ي * * توخى * مرضاته تحرى وقصد
# * و د ج * ألودج * بفتحتين و * الوداج * بالكسر عرق في العنق وهما ودجان
# * و د د * * وددت * لو تفعل كذا بالكسر * ودا * بالضم والفتح و * ودادا * و * ودادة * بالفتح فيهما أي تمنيت ووددت لو أنك تفعل كذا مثله و * وددت * الرجل بالكسر * ودا * بالضم أحببته و * الود * بضم الواو وفتحها وكسرها * المودة * وتقول * بودي * أن يكون كذا و * الود * بالكسر * الوديد * والجمع * أود * بضم الواو كقدح وأقدح وهما * يتوادان * وهم * أوداء * و * الودود * المحب ورجال * ودداء * بوزن فقهاء يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفا داخلا على وصف للمبالغة و * الود * بالفتح الوتد في لغة أهل نجد و * ود * بالفتح صنم كان لقوم نوح
# * و د ع * * التوديع * عند الرحيل والاسم * الوداع * بالفتح وقوله تعالى { ما ودعك ربك { قالوا ما تركك و * الودعات * خرز بيض تخرج من البحر تتفاوت في الصغر والكبر الواحدة * ودعة * بسكون الدال وفتحها و * الدعة * الخفض تقول منه * ودع * الرجل بضم الدال فهو * وديع * أي ساكن و * وادع * أيضا مثل حمض فهو حامض و * الموادعة * المصالحة و * التوادع * التصالح وقولهم دع ذا أي اتركه وأصله ودع يدع وقد أميت ماضيه فلا يال ودعه وإنما يقال تركه ولا وادع ولكن تارك وربما جاء في ضرورة الشعر * ودعه * و * مودوع * أيضا على الأصل و * الوديعة * واحدة * الودائع * يقال * أودعه * مالا أيضا قبله منه وديعة وهو من الأضداد و * استودعه * وديعة استحفظه إياها
# * و د ق * * الودق * المطر وبابه وعد
# * و د ك * * الودك * دسم اللحم ودجاجة * وديكة * أي سمينة وديك * وديك * أيضا
# * و د ي * * الودي * بالسكون ما يخرج بعد البول وكذا * الودي * بالتشديد عن الأموي تقول منه * ودى * يدي * وديا * بغير ألف و * الدية * واحدة * الديات * والهاء عوض من الواو و * وديت * القتيل أدية * دية * أعطيت ديته و * اتديت * أخذت ديته وإذا أمرت منه قلت أد فلانا وللاثنين ديا وللجماعة دوا فلانا و * أودى * الرجل هلك فهو * مود * و * الودي * على فعيل صغار الفسيل الواحدة * ودية * و * الوادي * معروف وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء قال % قرقر قمر الواد بالشاهق % والجمع * الأودية * على غير قياس كأنه جمع ودي مثل سري وأسرية للنهر
# * و ذ ر * تقول * ذره * أي دعه وهو يذره أي يدعه ولا يقال منه وذره ولا واذر ولكن تركه وهو تارك
# * و ذ م * * الوذام * الكرش والأمعاء الواحدة * وذمة * مثل ثمرة وثمار وفي حديث علي رضي الله تعالى عنه { لئن وليت بني أمية لأنفضنهم نفض القصاب التراب الوذمة { قال الأصمعي سألت شعبة عن هذا الحرف فقال ليس هو هكذا وإنما هو نفض القصاب * الوذام * التربة التي قد سقطت في التراب فتتربت فالقصاب ينفضها
# * و ر ث * * ورث * أباه و * ورث * الشيء من أبيه * يرثه * بكسر الراء فيهما * ورثا * و * ورثة * و * وراثة * بكسر الواو في الثلاثة و * إرثا * بكسر الهمزة و * أورثه * أبوه الشيء و * ورثه * إياه و * ورث * فلان فلانا * توريثا * أدخله في ماله على ورثته
# * و ر د * * ورد * يرد بالكسر ورودا حضر و * أورده * غيره و * استورده * أحضره و * الورد * بالكسر الجزء يقال قرأت وردى والورد أيضا ضد الصدر وهو أيضا * الوراد * وهم الذين يردون الماء وهو أيضا يوم الحمى الدائرة وحبل * الوريد * عرق تزعم العرب أنه من الوتين وهما وريدان مكتنفا صفقي العنق مما يلي مقدمه غليظان و * الورد * الذي يشم الواحدة * وردة * وبلونه قيل للأسد * ورد * وللفرس * ورد * وهو الذي بين الكميت والأشقر والأنثى * وردة * والجمع * ورد * بضم الواو مثل جون وجون و * وراد * أيضا بكسر الواو قلت ومنه قوله تعالى { فإذا انشقت السماء فكانت وردة { و * الوارد * الطريق وكذا * المورد * و * الزماورد * معرب والعامة تقول بزماورد قلت وحقيقته الشواء المدقوق الملفوف في الرقاق ثم يقطع ويسمى أوساطا ذكر صفته صاحب المنهاج في كتابه في آخر الباء مع الزاي
# * ورخ * في أ ر خ
# * و ر س * * الورس * بوزن الفلس نبت أصفر يكون باليمن تتخذ منه الغمرة للوجه تقول منه * أورس * المكان فهو * وارس * ولا يقال * مورس * وهو من النوادر و * ورس * الثوب * توريسا * صبغه بالورس
# * و ر ش * * الوارش * الداخل على القوم وهم يأكلون ولم يدع مثل الواغل في الشراب و * الورشان * طائر وهو ساق حر وفي المثل بعلة الورشان تأكل رطب المشان وتمامه في م ش ن والجمع * الوراشين * و * الورشان * بكسر الواو وسكون الراء على غير قياس مثل كروان جمع كروان
# * و ر ط * * الورطة * الهلاك و * أورطه * و * ورطه توريطا * أي أوقعه في الورطة * فتورط * فيها وفي الحديث { لا خلاف ولا * وراط * { قيل هو كقوله { لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة {
# * و ر ع * * الورع * بكسر الراء التقي وقد * ورع * يرع * رعة * بكسر الراء في الثلاثة و * تورع * من كذا أي تحرج و * ورعه توريعا * أي كفه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه { ورع اللص ولا تراعه { أي إذا رأيته في منزلك فاكففه وادفعه ولا تنتظر ما يكون منه
# * و ر ق * * الورق * الدراهم المضروبة وكذا * الرقة * بالتخفيف وفي الحديث { في الرقة ربع العشر { وفي الورق ثلاث لغات * ورق * و * ورق * و * ورق * مثل كبد وكبد وكبد ورجل * وراق * كثير الدراهم وهو أيضا الذي يورق ويكتب و * الورق * من * أوراق * الشجر والكتاب الواحدة * ورقة * وشجرة * ورقة * و * وريقة * أي كثيرة الأوراق و * أورق * الشجر أخرج ورقه قال الأصمعي يقال * ورق * الشجر و * أورق * والألف أكثر و * ورق * أيضا * توريقا * و * الوارقة * الشجرة الخضراء الورق الحسنة و * الورق * أيضا بفتح الراء المال من دراهم وإبل وغير ذلك ويقال للحمامة * ورقاء * لأن في لونها بياضا إلى سواد
# * و ر ك * * الورك * ما فوق الفخذ وهي مؤنثة وقد تخفف مثل فخذ وفخذ و * التورك * على اليمنى وضع الورك في الصلاة على الرجل اليمنى وأما حديث إبراهيم { إنه كان يكره التورك في الصلاة { فإنما يريد وضع الأليتين أو أحدهما على الأرض ومنه الحديث الآخر { نهى أن يسجد الرجل * متوركا * { و * تورك * على الدابة أي ثنى رجله ووضع إحدى وركيه في السرج
# * و ر ل * * الورل * دابة مثل الضب
# * و ر م * * الورم * واحد * الأورام * يقال * ورم * جلده يرم بالكسر فيهما وهو شاذ و * تورم * مثله و * ورمه * غيره * توريما
# * و ر ي * * ورى * القيح جوفه يريه * وريا * أكله وفي الحديث { لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يزيه { قلت تمام الحديث { خير من أن يمتلئ شعرا { و * الورى * الخلق و * ورى * الزند يرى بالكسر * وريا * خرجت ناره وفيه لغة أخرى * وري * يري بالكسر فيهما و * أوراه * غيره و * وراه تورية * أخفاه و * توارى * استتر و * وراء * بمعنى خلف وقد يكون بمعنى قدام وهو من الأضداد وإذا لم تضفه قلت لقيته من وراء فترفعه على الغاية كقولك من قبل ومن بعد وقوله تعالى { وكان وراءهم ملك { أي أمامهم وتقول * ورى * الخبر * تورية * أي ستره وأظهره غيره كأنه مأخوذ من وراء الإنسان كأنه يجعله وراءه حيث لا يظهر
# * و ز ب * * الميزاب * المثعب فارسي وقد عرب بالهمزة وجمعه إذا لم يهمز * ميازيب
# * و ز ر * * الوزر * بفتحتين الملجأ وأصله الجبل والوزر الإثم والثقل والكارة والسلاح و * الوزير الموازر * كالأكيل والمؤاكل لأنه يحمل عنه * وزره * أي ثقله و * الوزارة * بالفتح لغة في * الوزارة * وقد * استوزر * فلان فهو * يوازر * الأمير و * يتوزر * له و * اتزر * الرجل ركب الوزر وقوله تعالى { ولا تزر وازرة وزر أخرى { أي ى تحمل حاملة حمل أخرى وقال الأخفش لا تأثم آثمة بإثم أخرى تقول منه * وزر * بالكسر يوزر و * وزر * يزر بالكسر و * وزر * يوزر على ما لم يسم اعله فهو * موزور * وإنما قال في الحديث { * مأزورات * { لمكان مأجورات ولو أفرد لقال * موزورات
# * و ز ز * * الوز * لغة في * الإوز * وهو من طير الماء
# * و ز ع * * وزعه * يزعه * وزعا * مثل وضعه يضعه وضعا أي كفه * فاتزع * هو أي كف و * أوزعه * بالشيء أغراه به و * استوزعت * الله شكره * فأوزعني * أي استلهمته فألهمني و * الوازع * الذي يتقدم الصف فيصلحه ويقدم ويؤخر وجمعه * وزعة * وهو في حديث أبي بكر وقال الحسن لا بد للناس من * وازع * أي من سلطان يكفهم يقال * وزعت * لجيش إذا حبست أولهم على آخرهم قال الله تعالى { فهو يوزعون { و * التوزيع * القسمة والتفريق يقال * توزعوه * فيما بينهم أي تقسموه و * الأوزاع * بطن من همدان ومنهم * الأوزاعي
# * و ز غ * * الوزغة * دويبة والجمع * وزغ * و * أوزاغ * و * وزغان * بكسر الواو
# * و ز ف * * وزف * يزف بالكسر * وزيفا * أي أسرع وقرئ { فأقبلوا إليه يزفون { مخفف الفاء و * الوزيف * والزفيف سواء وهما سرعة السير
# * و ز ن * * الميزان * معروف و * وزن * الشيء من باب وعد و * زنة * أيضا ويقال * وزنت * فلانا ووزنت لفلان قال الله تعالى { وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون { وهذا يزن درهما قلت معناه أنه يساوي درهما في القيمة لا في الثقل كذا وقع لي ومنه الحديث { لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة { أي تعدل وتساوي ودرهم * وازن * و * وازن * بين الشيئين * موازنة * و * وزانا * وهذا يوازن هذا إذا كان على زنته أو كان محاذيه ويقال * وزن * المعطى و * اتزن * الآخذ كما يقال نقد المعطى وانتقد الآخذ
# * و س خ * * الوسخ * الدرن وقد وسخ الثوب بالكسر يوسخ * وسخا * و * توسخ * و * اتسخ * كله بمعنى و * أوسخه * غيره
# * و س د * * الوساد * و * الوسادة * بكسر الواو فيهما المخدة والجمع * وسائد * و * وسد * بضمتين و * وسدته * الشيء * توسيدا فتوسده * إذا جعلته تحت رأسه
# * و س ط * * وسط * القوم من باب وعد و * سطة * أيضا بالكسر أي * توسطهم * والإصبع * الوسطى * معروفة و * التوسيط * أن يجعل الشيء في الوسط وقرأ بعضهم { فوسطن به جمعا { بالتشديد و * التوسيط * أيضا قطع الشيء نصفين والتوسط بين الناس من * الوساطة * و * الوسط * من كل شيء أعدله ومنه قوله تعالى { وكذلك جعلناكم أمة وسطا { أي عدلا وشيء * وسط * أيضا بين الجيد والردئ و * واسطة * القلادة الجوهر الذي في وسطها وهو أجودها قلت قال الأزهري هي الجوهرة الفاخرة التي تجعل وسطها و * واسط * بلد سمي بالقصر الذي بناه الحجاج بين الكوفة والبصرة وهو مذكر مصروف لأن أسماء البلدان الغالب عليها التأنيث وترك الصرف إلا منى والشام والعراق وواسطا ودابقا وفلجا وهجرا فإنها تذكر وتصرف ويجوز أن تريد بها البقعة أو البلدة فلا تصرفها وتقول جلست * وسط * القوم بالتسكين لأنه ظرف وجلست في * وسط * الدار بالتحريك لأنه اسم وكل موضع يصلح فيه بين فهو وسط وإن لم يصلح فيه بين فهو وسط بالتحريك وربما سكن وليس بالوجه
# * و س ع * * وسعه * الشيء بالكسر يسعه * سعة * بالفتح و * الوسع * و * السعة * بالفتح الجدة والطاقة { لينفق ذو سعة من سعته { أي على قدر سعته و * أوسع * الرجل صار ذا سعة وغنى ومنه قوله تعالى { والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون { أي أغنياء قادرون ويقال * أوسع * الله عليك أي أغناك و * التوسيع * خلاف التضييق تقول * وسع * الشيء * فاتسع * و * استوسع * أي صار * واسعا * و * توسعوا * في المجلس تفسحوا و * يسع * اسم من أسماء العجم وقد أدخل عليه الألف واللام وهما لا يدخلان على نظائره نحو يعمر ويزيد ويسكر إلا في ضرورة الشعر وقرئ واليسع والليسع بلامين
# * و س ق * * الوسق * مصدر * وسق * الشيء أي جمعه وحمله وبابه وعد ومنه قوله تعالى { والليل وما وسق { فإذا جلل الليل الجبال والأشجار والبحار والأرض فاجتمعت له فقد وسقها و * الوسق * أيضا ستون صاعا قال الخليل الوسق حمل البعير والوقر حمل البغل والحمار و * الاتساق * الانتظام و * أوسق * البعير حمله حمله
# * و س ل * * الوسيلة * ما يتقرب به إلى الغير والجمع * الوسيل * و * الوسائل * و * التوسيل * و * التوسل * واحد يقال * وسل * فلان إلى ربه وسيلة بالتشديد و * توسل * إليه بوسيلة إذا تقرب إليه بعمل
# * و س م * * وسمه * من باب وعد * سمة * أيضا إذا أثر فيه * بسمة * وكي و * الوسمة * بكسر السين العظلم يختضب به وتسكينها لغة ولا تقل وسمة بضم الواو وإذا أمرت منه قلت توسم و * الوسمي * مطر الربيع الأول لأنه يسم الأرض بالنبات نسب إلى الوسم والأرض * موسومة * و * توسم * الرجل طلب كلأ * الوسمي * و * موسم * الحاج مجمعهم سمي بذلك لأنه معلم يجتمع إليه و * وسم * الناس * توسيما * شهدوا الموسم كما يقال في العيد عيدوا و * الميسم * المكواة وأصل الياء فيه واو وجمعه * مياسم * على اللفظ و * مواسم * على الأصل كلاهما جائز و * الميسم * أيضا الجمال وفلان * وسيم * أي حسن الوجه وقوم * وسام * وامرأة * وسيمة * ونسوة * وسام * أيضا مثل ظريف وظراف وصبيحة وصباح و * وسم * الرجل من باب ظرف وسامة و * وساما * أيضا بحذف الهاء مثل جمل جمالا وفلان * موسوم * بالخير وقد * توسمت * فيه الخير أي تفرست و * اتسم * الرجل جعل لنفسه * سمة * يعرف بها
# * و س ن * * الوسن * و * السنة * النعاس وقد * وسن * الرجل بالكسر يوسن * وسنا * فهو * وسنان * و * استوسن * مثله
# * و س و س * * الوسوسة * حديث النفس يقال * وسوست * إليه نفسه * وسوسة * و * وسواسا * بكسر الواو و * الوسواس * بالفتح الاسم كالزلزال والزلزال وقوله تعالى { فوسوس لهما الشيطان { يريد إليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل ويقال لصوت الحلي * وسواس * والوسواس أيضا اسم الشيطان
 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط