مختار الصحاح باب النون : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب النون

باب النون ن أ ش التناوش بالهمز التأخر والتباعد
$ * ن أ ي * * نآه * و * نآى * عنه ينأى بالفتح * نأيا * بوزن فلس أي بعد و * أنآه فانتأى * أي أبعده فبعد و * تناؤوا * تباعدوا و * المنتأى * الموضع البعيد
# * نائبة * في ن و ب
# * نائرة * في ن و ر
# * ناقة * في ن و ق
# * ن ب أ * * النبأ * الخبر يقال * نبأ * و * نبأ * و * أنبأ * أي أخبر ومنه * النبي * لأنه أنبأ عن الله وهو فعيل بمعنى فاعل تركوا الهمزة كالذرية والبرية والخابية إلا أهل مكة فإنهم يهمزون الأربعة قلت وتمام الكلام في النبي مذكور في ن ب ا من المعتل
# * ن ب ت * * نبت * الشيء من باب نصر و * نباتا * أيضا و * نبتت * الأرض و * أنبتت * بمعنى وكذا البقل ز و * أنبته * الله فهو * منبوت * على غير قياس و * المنبت * بكسر الباء موضع النبات
# * ن ب ج * * منبج * كمجلس اسم موضع والنسبة إليه * منبجاني * بفتح الباء
# * ن ب ح * * نبح * الكلب من باب ضرب وقطع و * نبيجا * أيضا و * نباحا * بضم النون وكسرها وربما قالوا نبح الظبي
# * ن ب ذ * * نبذه * ألقاه وبابه ضرب ونبذه شدد للكثرة وجلس * نبذة * و * نبذة * بضم النون وفتحها أي ناحية و * انتبذ * ذهب ناحية وذهب ماله وبقي * نبذ * منه بفتح النون وبأرض كذا نبذ من ماء ومن كلإ وفي رأسه نبذ من شيب وأصاب الأرض نبذ من مطر أي شيء يسير و * النبيذ * واحد * الأنبذة * و * نبذ تنبيذا * اتخذه وبابه ضرب والعامة تقول أنبذه
# * ن ب ر * * نبر * الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سمي * المنبر * و * أنبار * الطعام واحدها * نبر * مثل سدر قلت ومعنى الأنبار جماعة الطعام من البر والتمر والشعير ذكره في ف د ي
# * ن ب ز * * النبز * بفتحتين اللقب والجمع * الأنبار * و * نبزه * أي لقبه وبابه ضرب و * تنابزوا * بالألقاب لقب بعضهم بعضا
# * ن ب ش * * نبش * البقل والميت أي استخرجه وبابه نصر ومنه * النباش
# * ن ب ض * * نبض * العرق تحرك وبابه ضرب و * نبضانا * أيضا بفتح الباء
# * ن ب ط * * نبط * الماء نبع وبابه دخل وجلس و * الاستنباط * الاستخراج و * النبط * بفتحتين و * النبيط * قوم ينزلون بالبطائح بين العراقين والجمع * أنباط * يقال رجل * نبطي * و * نباطي * و * نباط * مثل يمني ويماني ويمان وحكى يعقوب * نباطي * أيضا بضم النون
# * ن ب ع * * نبع * الماء خرج من باب قطع و * نبع * ينبع بالكسر * نباعا * بفتح الباء لغة أيضا نقل فعلها الأزهري ومصدرها غيره و * الينبوع * عين الماء ومنه قوله تعالى { حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا { والجمع * الينابيع * و * النبع * شجر يتخذ منه القسي وتتخذ من أغصانه السهام الواحدة * نبعة * و * ينبع * بلد
# * ن ب غ * * نبغ * الشيء ظهر وبابه نصر وقطع وضرب ودخل
# * ن ب ق * * النبق * تخفيف * النبق * بكسر الباء وهو حمل السدر الواحدة * نبقة * مثل كلمة وكلم و * نبقات * أيضا مثل كلمات
# * ن ب ل * * النبل * السهام العربية وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها وقد جمعوها على * نبال * و * أنبال * و * النبال * بالتشديد صاحب النبل و * النابل * الذي يعمل النبل و * النبل * بالضم * النبالة * والفضل وقد * نبل * من باب ظرف فهو * نبيل * و * النبل * حجارة الاستنجاء وفي الحديث { اتقوا الملاعن وأعدوا النبل { والمحدثون يقولون النبل بالفتح ونبله رماه بالنبل و * نابله فنبله * إذا كان أجود منه نبلا أو أزيد نبلا وباب الكل نصر
# * ن ب ه * * نبه * الرجل شرف واشتهر وبابه ظرف فهو * نبيه * و * نابه * وهو ضد الخامل و * نبهه * غيره * تنبيها * رفعه من الخمول و * انتبه * من نومه استيقظ و * أنبهه * غيره * نبهه تنبيها * ونبهه أيضا على الشيء وقفه عليه * فتنبه * هو عليه
# * ن ب و * * نبا * الشيء عنه تجافى وتباعد وبابه سما و * أنبأه * دفعه عن نفسه وفي المثل الصدق ينبي عنك لا الوعيد معناه أن الصدق يدفع عنك الغائلة في الحروب دون التهديد قال أبو عبيد هو غير مهموز وقيل أصله الهمز من الإنباء معناه أن الفعل يخبر عن حقيقتك لا القول و * نبا * السيف إذا لم يعمل في الضريبة ونبا بصري عن الشيء ونبا بفلان منزله إذا لم يوافقه وكذا فراشه وباب الكل ما سبق و * النبوة * و * النباوة * ما ارتفع من الأرض فإن جعلت * النبي * مأخوذا منه أي أنه شرف على سائر الخلق فأصله غير الهمز وهو فعيل بمعنى مفعول
# * ن ت أ * * نتأ * فهو * ناتئ * ارتفع وبابه خضع وقطع

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط