مختار الصحاح باب الميم م ق ل : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب الميم م ق ل

# * م ق ل * * المقل * ثمر الدوم و * المقلة * شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و * مقله * في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث { إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء { وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال { مرة وتركها خير من مائة ناقة لمقلة { أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد
# * مقة * في و م ق
# * مكافأة * في ك ف ي
# * م ك ث * * المكث * اللبث والانتظار وبابه نصر و * مكث * أيضا بالضم * مكثا * بفتح الميم والاسم * المكث * و * المكث * بضم الميم وكسرها و * تمكث * تلبث
# * م ك ر * * المكر * الاحتيال والخديعة وقد * مكر * به من باب نصر فهو * ماكر * و * مكار
# * م ك س * * مكس * في البيع من باب ضرب و * ماكس * مماكسة * و * مكاسا * و * المكس * أيضا الجباية و * الماكس * العشار وفي الحديث { لا يدخل صاحب مكس الجنة { و * المكس * أيضا ما يأخذه العشار
# * م ك ك * * تمكك * العظم أخرج مخه وفيالحديث { لا تمككوا على غرمائكم { أي لا تستقصوا و * مكة * البلد الحرام و * المكوك * مكيال وهو ثلاث كيلجات والكيلجة منا وسبعة أثمان منا والمنا رطلان والرطل اثنا عشرة أوقية والأوقية إستار وثلثا إستار والإستار أربعة مثاقيل ونصف والمثقال درهم وثلاثة أسباع درهم والدرهم ستة دوانيق والدوانيق قيراطان والقيراط طسوجان والطسوج حبتان والحبة سدس ثمن درهم وهو جزء من ثمانية وأربعين جزءا من درهم والجمع * مكاكيك
# * م ك ن * * مكنه * الله من الشيء * تمكينا * و * أمكنه * منه بمعنى و * استمكن * الرجل من الشيء و * تمكن * منه بمعنى وفلان لا * يمكنه * النهوض أي لا يقدر عليه وقولهم ما أمكنه عند الأمير شاذ و * المكنة * بكسر الكاف واحدة * المكن * و * المكنات * وفي الحديث { أقروا الطير على مكناتها { ومكناتها بالضم قال أبو زيد وغيره من الأعراب إنا لا نعرف للطير مكنات وإنما هي وكنات فأما المكنات فإنما هي للضباب وقال أبو عبيد يجوز في الكلام وإن كان المكن للضباب أن يجعل للطير تشبيها بذلك كقولهم مشافر الحبشي وإنما المشافر للإبل وكقول زهير يصف الأسد % له لبد أظفاره لم تقلم % وإنما له مخالب قال ويجوز أن يراد به على أمكنتها أي على مواضعها التي جعلها الله تعالى لها فلا تزجروها ولا تلتفتوا إليها فإنها لا تضر ولا تنفع ويقال الناس على مكناتهم أي على استقامتهم وقول النحويين في الاسم إنه * متمكن * أي معرب كعمر وإبراهيم فإذا انصرف مع ذلك فهو المتمكن الأمكن كزيد وعمرو وغير المتمكن هو المبني مثل كيف وأين وقولهم في الظرف إنه متمكن أي يستعمل مرة اسما ومرة ظرفا كقولك جلس خلفه بالنصب ومجلسه خلفه بالرفع في موضع يصلح ظرفا وغير المتمكن هو الذي لا يستعمل في موضع يصلح ظرفا إلا ظرفا كقولك لقيه صباحا وموعده صباحا بالنصب فيهما ولا يجوز الرفع إذا أردت صباح يوم بعينه ولا علة للفرق بينهما غير استعمال العرب كذلك
# * م ك ا * * المكاء * بالضم والتشديد والمد طائر والجمع * المكاكي * و * المكاء * مخفف الصفير وقد * مكا * صفر وبابه عدا و * مكاء * أيضا ومنه قوله تعالى { وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء { و * ميكاءيل * مهموز وغير مهموز اسم قيل هو ميكا أضيف إلى إيل و * ميكاءين * بالنون لغة و * ميكال * أيضا لغة
# * م ل أ * * ملأ * الإناء من باب قطع فهو * مملوء * ودلو * ملأى * كفعلى وكوز * ملآن * ماء والعامة تقول ملا ماء و * الملء * بالكسر ما يأخذه الإناء إذا امتلأ و * امتلأ * الشيء و * تملأ * بمعنى و * ملؤ * الرجل صار * مليئا * بمعنى فهو * مليء * بالمد بين * الملاء * و * الملاءة * على كذا * ممالأة * ساعده وفي الحديث { والله ما قتلت عثمان ولا مالأت على قتله { و * تمالئوا * على الأمر اجتمعوا عليه و * الملأ * الجماعة وهو الخلق أيضا وجمعه * أملاء * وفي الحديث أنه قال لأصحابه حين ضربوا الأعرابي { أحسنوا أملاءكم {
# * م ل ج * * الإملاج * الإرضاع وفي الحديث { لا تحرم الإملاجة ولا الإملاجتان {
 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط