مختار الصحاح باب الميم م ش ط : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب الميم م ش ط

# * م ش ط * * امتشطت * المرأة و * مشطتها الماشطة * من باب نصر و * المشاطة * بالضم ما سقط من الشعر و * المشط * بالضم واحد * الأمشاط * و * المشط * أيضا سلاميات ظهر القدم و * مشط * الكتف العظم العريض
# * م ش ق * * المشق * سرعة الطعن والضرب والأكل والكتابة وبابه نصر وجارية * ممشوقة * أي حسنة القوام
# * م ش ن * * المشان * نوع من التمر وفي المثل بعلة الورشان تأكل رطب المشان بالإضافة ولا تقل الرطب المشان
# * م ش ي * * مشى * من باب رمى و * مشى تمشية * مثله و * مشاه * أيضا و * أمشاه * بمعنى و * تمشت * فيه حميا الكأس ويقال * استمشى * و * أمشاه * الدواء و * الماشية * معروفة والجمع * المواشي
# * م ص ر * * مصر * هي المدينة المعروفة تذكر وتؤنث و * المصر * واحد * الأمصار * و * المصران * الكوفة والبصرة و * المصير * بوزن البصير المعى وجمعه * مصران * كرغيف ورغفان ثم * المصارين * جمع الجمع وفلان * مصر * الأمصار * تمصيرا * كما يقال مدن المدن
# * م ص ص * * مص * الشيء يمصه بالفتح * مصا * و * امتصه * أيضا و * التمصص * المص في مهلة و * أمصه * الشيء فمصه و * المصمصة * المضمضة ولكن بطرف اللسان والمضمضة بالفم كله والفرق بينهما شبيه بالفرق بين القبصة والقبضة وفي الحديث { كنا نمصمص من اللبن ولا نمصمص من التمر { و * المصوص * بالفتح طعام والعامة تضمه و * مصيصة * بالتخفيف بلد بالشام ولا تقل مصيصة بالتشديد
# * م ص ل * * المصل * معروف و * المصالة * بضم الميم الماء الذي يسيل من الأقط وهو قطارة الحب أيضا
# * مصيبة * في ص و ب
# * مضاهاة * في ض ه أ وفي ض ه ي
# * م ض ر * في الحديث { * مضر * * مضرها * الله في النار { نرى أصله من مضور اللبن وهو قرصه اللسان وحذيه له وإنما شدد للكثرة أو للمبالغة و * المضيرة * طبيخ يتخذ من اللبن الماضر وهو الذي يحذي اللسان قبل أن يروب وبابه دخل
# * م ض ض * * أمضه * الجرح أوجعه و * مضه * لغة فيه والكحل يمض العين أي يحرقها و * المضض * وجع المصيبة و * المضمضة * تحريك الماء في الفم و * تمضمض * في وضوئه
# * م ض غ * * مضغ * الطعام من باب قطع ونصر و * المضغة * قطعة لحم وقلب الإنسان مضغة من جسده
# * م ض ي * * مضى * الشيء يمضي بالكسر * مضيا * ذهب و * مضى * في الأمر يمضي * مضاء * نفذ و * مضيت * على الأمر * مضيا * و * مضوت * أيضا * مضوا * بفتح الميم وضمها وهذا أمر * ممضو * عليه و * أمضى * الأمر أنفذه
# * م ط ر * * مطرت * السماء من باب نصر و * أمطرها * الله وقد * مطرنا * وقيل * مطرت * السماء و * أمطرت * بمعنى و * الاستمطار * الاستسقاء و * الممطر * بوزن المبضع ما يلبس في المطر يتوقى به
# * م ط ط * * مطه * مده وبابه رد و * تمطط * تمدد و * المطيطاء * بوزن الحميراء التبختر ومد اليدين في المشي وفي الحديث { إذا مشت أمتي المطيطاء وخدمتهم فارس والروم كان بأسهم بينهم {
# * م ط ل * * مطل * الحديدة ضربها ومدها لتطول وبابه نصر وكل ممدود * ممطول * ومنه اشتقاق * المطل * بالدين وهو الليان به يقال * مطله * من باب نصر و * ماطله * بحقه
# * م ط ي * * المطا * مقصور الظهر و * المطية * واحدة * المطي * و * المطايا * و * المطي * واحد وجمع يذكر ويؤنث قال الأصمعي * المطية * التي تمط في سيرها قال وهو مأخوذ من * المطو * وهو المد في السير و * امتطاها * اتخذها مطية و * التمطي * التبختر ومد اليدين في المشي وقيل أصله التمطط قلبت إحدى الطاءات ياء كما قالوا التظني والتقضي في التظنن والتقضض قلت ومنه قوله تعالى { ثم ذهب إلى أهله يتمطى {
# * م ع د * * المعدة * للإنسان كالكرش لكل مجتر و * المعدة * بوزن الرعدة لغة فيها
# * م ع ز * * المعز * من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا * المعز * بفتح العين و * المعيز * و * الأمعوز * بالضم و * المعزى * بالكسر وواحد المعز * ماعز * مثل صاحب وصحب والأنثى * ماعزة * وهي العنز والجمع * مواعز * قال سيبويه * معزى * منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المعزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
# * م ع ص * * المعص * بفتحتين التواء في عصب الرجل وفي الحديث { كذب عليك العسل { أي عليك بسرعة المشي وهو من عسلان الذئب
# * م ع ط * رجل * أمعط * بين المعط وهو الذي لا شعر في جسده وقد * معط * من باب طرب و * امتعط * شعره و * تمعط * أي تساقط من داء ونحوه وكذا * انمعط * وهو انفعل
# * م ع ع * * المعمعة * بوزن المزرعة صوت الحريق في القصب ونحوه وصوت الأبطال في الحرب و * المعمعان * بوزن الزعفران شدة الحر يقال يوم معمعان و * المعمعي * الذي يكون مع من غلب و * مع * كلمة تدل على المصاحبة والدليل على أنه اسم حركة آخره مع تحرك ما قبله وقد يسكن وينون تقول جاءوا معا
# * م ع ك * * المعك * المطال واللي يقال * معكه * بدينه أي مطله به وبابه قطع وربما قالوا معك الأديم أي دلكه و * تمعكت * الدابة أي تمرغت و * معكها * صاحبها * تمعيكا
# * م ع ن * قولهم حدث عن معن ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و * الماعون * اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون { قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و * أمعن * الفرس تباعد في عدوه وماء * معين * أي جار وقيل هو مفعول من عنت الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و * معان * موضع بالشام
# * م ع ي * * المعى * واحد * الأمعاء * وفي الحديث { المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء { وهو مثل لأن المؤمن لا يأكل إلا من الحلال ويتوقى الحرام والشبهة والكافر لا يبالي ما أكل ومن أين أكل وكيف أكل
# * م غ ر * * المغرة * الطين الأحمر وقد يحرك
# * م غ ص * * المغص * ساكن الغين تقطيع في المعى ووجع والعامة تحركه وقد * مغص * الرجل على ما لم يسم فاعله فهو * ممغوص
# * مغيرة * في غ و ر
# * مفازة * في ف و ز
# * م ق ت * * مقته * أبغضه من باب نصر فهو * مقيت * و * ممقوت * ونكاح * المقت * كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
# * م ق ر * سمك * ممقور * يمقر في ماء مالح أي ينقع ولا تقل منقور
# * م ق ط * * المقاط * بالكسر حبل مثل القماط فهو مقلوب منه
 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط