مختار الصحاح باب اللام ل و ن : أسطر

مختار الصحاح باب اللام ل و ن

# * ل و ن * * اللون * هيئة كالسواد والحمرة وفلان * متلون * أي لا يثبت على خلق واحد و * لون * البسر * تلوينا * إذا بدا فيه أثر النضج و * اللون * الدقل وهو ضرب من النخل قال الأخفش هو جمع واحدته * لينة * ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ومنه قوله تعالى { ما قطعتم من لينة { وتمرها سمين يسمى العجوة وجمعها لين
# * ل و ي * * لوى * الحبل فتله يلويه * ليا * ز و * لوى * رأسه و * ألوى * برأسه أماله وأعرض وقوله تعالى { وإن تلووا أو تعرضوا { بواوين قال بن عباس رضي الله عنهما هو القاضي يكون ليه وإعراضه لأحد الخصمين على الآخر وقرئ بواو واحدة مضموم اللام من ولي قال مجاهد أي إن تلوا اشهادة فتقيموها أو تعرضوا عنها فتتركوها وقوله تعالى { لووا رءوسهم { التشديد للكثرة والمبالغة و * التوى * و * تلوى * بمعنى و * لوى * عليه أي عطف و * لوى * الرمل مقصور منقطعه وهو الجدد بعد الرملة و * لواء * الأمير ممدود و * الألوية * المطارد وهي دون الأعلام والبنود و * ألوى * بحقي أي ذهب به و * ألوت * به عنقاء مغرب ذهبت به و * اللاءون * جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذين وفيه ثلاث لغات اللاءون في الرفع واللءين في النصب والجر واللاءو بلا نون واللاءي بإثبات الياء في كل حال يستوي فيه الرجال والنساء وإن شئت قلت للنساء اللا بالقصر بلا ياء ولا مد ولا همز ومنهم من يهمز قلت هذا الموضع فيه سبق قلم
# * ل ي ت * * ليت * كلمة تمن وهي حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر وحكى النحويون أن بعض العرب يستعملها استعمال وجدت ويجريها مجرى الفعل المتعدي إلى مفعولين فيقول ليت زيدا شاخصا فيكون قول الشاعر % يا ليت أيام الصبا رواجعا % على هذه اللغة وأما على اللغة المشهورة فهو نصب على الحال أي يا ليتها إلينا رواجع ويقال ليتني وليتني كما قالوا لعلي ولعلني وإني وإنني و * ألاته * من عمله شيئا نقصه مثل ألته قلت * لاته * يليته بمعنى ألته أشهر من ألاته وهي من القراءات السبع ولم يذكرها وذكر الأزهري اللغات الثلاث في التهذيب وقوله تعالى { ولات حين مناص { قال الأخفش شبهوا لات بليس وأضمروا فيها اسن الفاعل قال ولا تكون لات إلا مع حين وقد جاء حذف حين في الشعر وقرأ بعضهم { ولات حين مناص { فرفع حين وأضمر الخبر وقال أبو عبيدة هي لا والتاء مزيدة في حين
# * ل ي س * * ليس * كلمة نفي وهو فعل ماض وأصلها ليس بكسر الياء فسكنت استثقالا ولم تقلب ألفا لأنها لا تتصرف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لست ولستما ولستم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد بمنطلق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا تدخل الباء لأن المؤكد يستغنى عنه ولأن من الأفعال ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتك واشتقت إليم وقد يستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائي زيدا ولك أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المضمر المنفصل هنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل
# * ل ي ط * * الليطة * قشرة القصب والجمع * ليط * بوزن ليف
# * ل ي ف * * الليف * للنخل الواحدة * * ليفة
# * ل ي ق * * لاقت * الدواة من باب باع لصقت و * لاقها * صاحبها يتعدى ويلزم فهي * مليقة * أي أصلح مدادها و * ألاقها إلاقة * لغة فيه قليلة والاسم منه * الليقة * و * لاق * به الثوب لبق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا
# * ل ي ل * * الليل * واحد بمعنى جمع وواحدته * ليلة * مثل تمرة وتمر وقد جمع على * ليال * فزادوا فيه الياء على غير قياس ونظيره أهل وأهال وليل * أليل * شديد الظلمة وليلة * ليلاء * وليل * لائل * مثل شعر شاعر في التأكيد وعامله * ملايلة * مثل مياومة
# * ل ي ن * * اللين * ضد الخشونة وقد * لان * الشيء * يلين لينا * وشيء * لين * و * لين * مخفف منه و * لين * الشيء * تليينا * و * ألينه * صيره لينا ويقال * ألانه * أيضا على النقصان والتمام مثل أطاله وأطوله و * لاينه ملاينة * و * ليانا * و * استلانه * عده لينا و * تلين * له تملق
# * لينة * في ل و ن
# * ل ي ه * * له * تستر وبابه باع وجوز سيبويه أن يكون لاه أصل اسم الله تعالى قال الشاعر % كحلفة من أبي رباح % يسمعها لاهه الكبار أي إلاهه أدخلت عليه الألف واللام فجرى مجرى الاسم العلم كالعباس والحسن إلا أنه يخالف الأعلام من حيث كان صفة وقولهم يا الله بقطع الهمزة إنما جاز لأنه ينوى به الوقف على حرف النداء تفخيما للاسم وقولهم * لاهم * و * اللهم * الميم بدل من حرف النداء وربما جمع بين البدل والمبدل منه في ضرورة الشعر كقوله % غفرت أو عذبت يا اللهما % لأن الشاعر أن يرد الشيء إلى أصله وأما * لاهوت * فإن صح أنه من كلام العرب فيكون من لاه ووزنه فعلوت مثل رهبوت ورحموت وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوبا و * اللات * اسم صنم كان لثقيف بالطائف
# * ل ي ا * * اللياء * شيء يشبه الحمص شديد البياض يكون بالحجاز يؤكل وفي الحديث { دخل على معاوية وهو يأكل لياء مقشى { أي مقشرا

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط