مختار الصحاح باب اللام ل ك ن : أسطر

مختار الصحاح باب اللام ل ك ن

# * ل ك ن * * اللكنة * عجمة في اللسان وعي يقال رجل * ألكن * بين * اللكن * وقد * لكن * من باب طرب و * لكن * خفيفة وثقيلة حرف عطف للاستدراك والتحقيق يوجب بها بعد نفي إلا أن تنصب تعمل عمل إن تنصب الاسم وترفع الخبر ويستدرك بها بعد النفي والقبول تقول ما تكلم زيد لكن عمرا قد تكلم وما جاءني زيد لكن عمرا قد جاء والخفيفة لا تعمل وقوله تعالى { لكنا هو الله ربي { أصله لكن أنا فحذفت الألف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك
# * ل م ح * * لمحه * أبصره بنظر خفيف وبابه قطع و * ألمحه * أيضا والاسم * اللمحة * بالفتح وفي فلان لمحة من أبيه أيضا أي شبه ثم قالوا فيه * ملامح * من أبيه أي مشابه فجمعوه على غير لفظه وهو من النوادر
# * ل م ز * * اللمز * العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات { ورجل * لماز * مشددا و * لمزة * بوزن همزة أي عياب
# * ل م س * * اللمس * باليد وقد * لمسه * من باب ضرب ونصر و * الالتماس * الطلب و * التلمس * التطلب مرة بعد أخرى وبيع * الملامسة * هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا
# * ل م ظ * * لمظ * من باب نصر و * تلمظ * إذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه وأخرج لسانه فمسح به شفتيه و * اللمظة * بالضم كالنكتة من البياض وفي الحديث { الإيمان يبدو لمظة في القلب {
# * ل م ع * * لمع * البرق أضاء وبابه قطع و * لمعانا * أيضا بفتح الميم و * التمع * مثله و * اللمعة * بوزن الرقعة قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس و * الألمعي * الذكي المتوقد و * الملمع * من الخيل الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه
# * ل م م * * لم * الله شعثه أي أصلح وجمع ما تفرق من أموره وبابه رد و * الإلمام * النزول يقال * ألم * به أي نزل به وغلام * ملم * أي قارب البلوغ وفي الحديث { وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم { أي يقرب من ذلك و * ألم * الرجل من * اللمم * وهو صغائر الذنوب وقال إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا ألما وقيل * الإلمام * المقاربة من المعصية من غير مواقعة وقال الأخفش * اللمم * المتقارب من الذنوب قلت قال الأزهري قال الفراء إلا اللمم معناه إلا المتقارب من الذنوب الصغيرة واللمم أيضا طرف من الجنون ورجل * ملموم * أي به لمم ويقال أصابت فلان من الجن * لمة * وهو المس والشيء القليل و * الملمة * النازلة من نوازل الدنيا والعين * اللامة * التي تصيب بسوء يقال أعيذه من كل هامة ولامة و * اللمة * بالكسر الشعر الذي يجاوز شحمة الأذن فإذا بلغ المنكبين فهي جمة والجمع * لمم * و * لمام * وفلان يزورنا لماما أي في الأحايين وكتيبة * ململمم * و * ملمومة * أي مستديرة صلبة و * يلملم * و * ألملم * موضع وهو ميقات أهل اليمن وقوله تعالى { وتأكلون التراث أكلا لما { أي نصيبه ونصيب صاحبه وأما قوله تعالى { وإن كلا لما ليوفينهم ربك { بالتشديد قال الفراء أصله لمن ما فلما كثرت فيه الميمات حذفت منها واحدة وقرأ الزهري لما بالتنوين أي جميعا ويحتمل أن يكون أصله لمن من فحذفت منها إحدى الميمات وقول من قال * لما * بمعنى إلا لا يعرف في اللغة و * لم * حرف حرف نفي لما مضى وهي جازمة وحروف الجزم لم ولما وألم وألما وتمام الكلام عليها في الأصل و * لم * بالكسر حرف يستفهم به تقول لم ذهبت وأصله لما فحذفت الألف تخفيفا قال الله تعالى { عفا الله عنك لم أذنت لهم { ولك أن تدخل عليه الهاء في الوقف فتقول * لمه
# * لمة * في ل م ي
# * ل م ي * * اللمى * سمرة في الشفة تستحسن ورجل * ألمى * وجارية * لمياء * بينة اللمى و * لمة * الرجل تربه وشكله وفي الحديث { ليتزوج الرجل لمته {
# * ل ن * * لن * حرف لنفي الاستقبال وينصب به تقول لن تقوم
# * ل ه ب * * لهب * النار لسانها وكني أبو لهب بذلك لجماله و * التهبت * النار و * تلهبت * اتقدت و * ألهبها * غيرها أوقدها و * اللهبان * بفتحتين اتقاد النار وكذا * اللهيب * و * اللهاب * بالضم
# * ل ه ث * * اللهثان * بفتح الهاء العطش وبسكونها العطشان والمرأة * لهثى * وبابه طرب و * لهاثا * أيضا بالفتح و * اللهاث * أيضا بالضم حر العطش و * لهث * الكلب أخرج لسانه من العطش أو التعب وكذا الرجل إذا أعيا وبابه قطع و * لهاثا * أيضا بالضم

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط