مختار الصحاح باب الكاف ك ف ي : Astor أسطر

مختار الصحاح باب الكاف ك ف ي

# * ك ف ي * * كفاه * مؤونته يكفيه * كفاية * و * كفاه * الشيء و * اكتفى * به و * استكفيته * الشيء * فكفانيه * و * كافاه مكافاة * ورجا * مكافاته * أي * كفايته * ورجل * كاف * و * كفي * مثل سالم وسليم
# * ك ك ب * * الكوكب * النجم يقال * كوكب * و * كوكبة * كما قالوا بياض وبياضة وعجوز وعجوزة و * كوكب * الروضة نورها وكوكب الشيء معظمه
# * ك ل أ * * الكلأ * العشب رطبا كان أو يابسا و * كلأه * الله يكلؤه مثل قطع يقطع * كلاءة * بالكسر والمد حفظه و * الكالي * لانسيئة وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام نهى عن الكالي بالكالئ { وهو بيع النسيئة وكان الأصمعي لا يهمزه
# * ك ل ب * * الكلب * ربما وصف به يقال امرأة * كلبة * وجمعه * أكلب * و * كلاب * و * كليب * كعبد وعبيد وهو جمع عزيز و * الأكالب * جمع * أكلب * و * الكلاب * بتشديد اللام صاحب الكلاب و * المكلب * بتشديد اللام وكسرها معلم كلاب الصيد ورجل * كالب * أي ذو كلاب كتامر ولابن و * المكالبة * و * التكالب * المشارة وهم * يتكالبون * على كذا أي يتواثبون عليه
# * ك ل ح * * الكلوح * تكشر في عبوس وبابه خضع
# * ك ل س * * الكلس * الصاروج يبني به
# * ك ل ف * * الككف * شيء يعلو الوجه كالسمسم والكلف أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمة كدرة تعلو الوجه والاسم * الكلفة * والرجل * أكلف * و * كلف * بكذا أي أولع به وبابه طرب و * كلفه تكليفا * أمره بما يشق عليه و * تكلف * الشيء تجشمه و * الكلفة * ما يتلكفه انسان من نائبة أو حق و * المتكلف * العريض لما لا يعنيه
# * ك ل ل * * الكل * العيال والثقل قال الله تعالى { وهو كل على مولاه { والكل أيضا اليتيم والكل أيضا الذي لا ولد له ولا والد يقال منه * كل * الرجل يكل بالكسر * كلالة * قال بن الأعرابي * الكلالة * بنوالعم الأباعد وقيل الكلالة مصدر من * تكلله * النسب أي تطرفه كأنه أخذ طرفيه من جهة الوالد والولد فليس له منهما أحد فسمي بالمصدر والعرب تقول هو بن عم * الكلالة * وابن عم * كلالة إذا لم يكن لحا وكا رجلا من العشيرة و * كل * الرجل والبعير من المشي يكل * كلالا * و * كلالة * أيضا أي أعيا و * كل * السيف والرمح والطرف واللسان يكل بالكسر * كلالا * و * كلولا * و * كلة * و * كلالة * وسيف * كليل * الحد ورجل * كليل * اللسان و * كليل * الطرف و * الكلة * الستر الرقيق يخاط كالبيت يتوقى فيه من البق و * كل * لفظه واحد ومعناه جمع فيقال كل حضر وكل حضروا على اللفظ وعلى المعنى وكل وبعض معرفتان ولم يجيء عن العرب باللف واللام وهو جائز لأن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف و * الإكليل * شبه عصابة تزين بالجوهر ويسمى التاج إكليلا و * الكلكل * و * الكلكال * الصدر و * أكل * الرجل بعيره أعياه وأكل الرجل أيضا كل بعيره واصبح * مكلا * أي ذا قرابات هم عليه عيال و * كلله تكليلا * ألبسه الإكليل وروضة * مكللة * حفت بالنور
# * ك ل أ * * كلا * كلمة زجر وردع معناه انته لا تفعل كقوله تعالى { أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم كلا { أي لا يطمع في ذلك وقد يكون بمعنى حقا كقوله { كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية {
# * ك م م * * الكلام * اسم جنس يقع على القليل والكثير و * الكلم * لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأنه جمع * كملة * مثل نبقة ونبق وفيها ثلاث لغات كلمة وكلمة وكلمة و * الكلمة * أيضا القصيدة بطولها و * الكليم * الذي يكلمك و * كلمه * * تكليما * و * كلاما * مثل كذبه تكذيبا وكذبا و * تكلم * كلمة وبكلمة و * كالمه * جاوبه و * تكالما * بعد التهاجر وكانا متهاجرين فأصبحا يتكالمان لا تقل يتكلمان وما أجد * متكلما * بفتح اللآم أي موضع كلام و * الكلماني * المنطيق و * الكلم * الجراحة والجمع * كلوم * و * كلام * وقد * كلمه * من باب ضرب ومنه قراءة من قرأ { دابة من الأرض تكلمهم { أي تجرحهم وتسمهم و * التكليم * التجريح وعيسى عليه السلام * كلمة * الله لأنه لما انتقع به في الدين كما انتقع بكلامه سمي به كما يقال فلان سيف الله وأسد الله
# * ك ل ي * * الكلية * و * الكلوة * معروفة ولا تقل كلوة بالكسر والجمع * كليات * و * كلى * وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها بالضم و * كلا * في تأكيد اثنين نظير كل في الجموع وهو اسم مفرد غير مثنى كمعى وضع للدلالة على الإثنين كما وضع نحن للدلالة على الإثنين فما فوقهما وهو مفرد و * كلتا * للمؤنث ولا يكونان إلا مضافين فإذا أضيف إلى ظاهر كان في الرفع والنصب والجر على حالة واحدة قتقول جاءني كلا الرجلين وكذا رأيت ومررت وإذا أضيف إلى مضمر قلبت ألفه ياء في موضع النصب والجر تقول رأيت كليهما ومررت بكليهما وبقيت في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى ولا يتكلم منه بواحد ولو تكلم به لقيل كل وكلت وكلان وكلتان واحتج بقول الشاعر % في كلت رجليها سلامى واحدة % أي في إحدى رجليها وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة والألف في الشعر محذوفة للضرورة والدليل على كونه مفردا قول جرير % كلا يومي أمامة يوم صد

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

Navigation