مختار الصحاح باب القاف ق م م : أسطر

مختار الصحاح باب القاف ق م م

# * ق م م * * القمة * بالكسر قامة الرجل يقال هو حسن القمة والقامة بمعنى و * القمة * و * القمامة * أيضا جماعة الناس و * القمة * أيضا أعلى الرأس واعلى كل شيء و * القمامة * الكناسة والجمع * قثمام * و * تقمم * أي تتبع القمام في الكناسات و * قمقم * الله عصبه أي جمعه وقبضه و * القمقمة * وعاء من نحاس ذو عروتين قال الأصمعي هو رومي
# * ق م ن * يقال أنت * قمن * أن تفعل كذا بفتح الميم أي خليق وجدير لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث فإن كسرت الميم أو قلت * قمين * ثنيت وجمعت
# * ق ن أ * أحمر * قانئ * أي شديد الحمرة وبابه خضع
# * ق ن ت * * القنوت * أصله الطاعة ومنه قوله تعالى { والقانتين والقانتات { ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث { أفضل الصلاة طول القنوت { ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل
# * ق ن د * ألقند * عسل قصب السكر يقال سويق * مقنود * و * مقند
# * ق ن د ل * * القنديل * ضرب من المصابيح وهو فعليل
# * قنسرون * في ق س ر
# * ق ن ص * * القانص * و * القنيص * و * القناص * مفتوحا مشددا الصائد و * القنيص * أيضا الصيد وكذا * القنص * يفتحتين و * قنصه * صاده وبابه ضرب و * اقتنصه * اصطاده و * تقنصه * تصيده و * القانصة * لللطير كالمصارين لغيرها وجمعها * قوانص
# * ق ن ط * * القنوط * اليأس وبابه جلس ودخل وطرب وسلم فهو * قنط* 231 و * قنوط * و * قانط * وقرئ { فلا تكن من القنطين { فأما * قنط * يقنط بالفتح فيهما و * قنط * يقنط بالكسر فيهما فإنما هو على الجمع بين اللغتين * 0
# * ق ن ع * * القنوع * السؤال والتذلل وبابه خضع فهو * قانع * و * قنيع * وقال الفراء * القانع * الذي يسألك فما أعطيته قبله و * القناعة * الرضا بالقسم وبابه سلم فهو * قنع * و * قنوع * و * أقنعه * الشيء أي أرضاه وقال بعض أهل العلم إن * القنوع * أيضا قد يكون بمعنى الرضا و * القانع * بمعنى الراضي وأنشد % وقالوا قد زهيت فقلت كلا % ولكني أعزني القنوع وقال لبيد % فمنهم سعيد آخذ بنصيبه % ومنهم شقي بالمعيشة قانع وفي المثل خير الغنى * القنوع * وشر الفقر الخضوع قال ويجوز أن يكون السائل سمي * قانعا * لأنه يرضى بما يعطى قل أو كثر ويقبله ولا يرده فيكون معنى الكمتين راجعا الى الرضا و * المقنع * و * المقنعة * بكسر أولهما ما تقنع به المرأة رأسها و * القناع * أوسع من المقنعة و * أقنع * رأسه رفعه ومنه قوله تعالى { مقنعي رءوسهم {
# * ق ن ف ذ * * القنفذ * بضم الفاء وفتحها واحد * القنافذ * والأنثى * قنفذة
# * ق ن م * * الأقانيم * الأصول واحدها * أقنوم * وأحسبها رومية
# * ق ن ن * * القن * العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد * أقنان * ثم يجمع على * أقنة * و * القنة * بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع * قنان * مثل برمة وبرام و * قنن * و * قنات * و * القنينة * بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع * قناني * و * القوانين * الأصول الواحد * قانون * وليس بعربي
# * ق ن أ * * قضنوت * الغنم وغيرها * قنوة * و * قنيتها قنية * أيضا بكسر القاف وضمها فيهما إذا * اقتنيتها * لنفسك لا للتجارة و * اقتناء * المال وغيره اتخاذه وفي المثل لا تقتن من كلب سوء جروا و * قني * الرجل بالكسر قنى بوزن رضا أي صار غنيا وراضيا و * أقناه * الله أي أعطاه ما يقتنى من * القنية * والنشب و * أقناه * أيضا رضاه و * القنى * الرضا تقول العرب من أعطي مائة من المعز فقد أعطي القنى ومن أعطي مائة من الضأن فقد أعطي الغنى ومن أعطي مائة من الإبل فقد أعطي المنى ويقال أغناه الله و * أقناه * أي أعطاه ما يسكن إليه و * القنو * العذق والجمع * القنوان * و * الأقناء * و * القنا * مقصور مثل * القنو * والجمع * أقناء * أيضا و * القنا * أيضا جمع * قناة * وهي الرمح ويجمع أيضا على * قنوات * و * قني * على فعول و * قناء * أيضا كحبل وجبال كذا * القناة * التي تحفر وأحمر * قان * أي شديد الحمرة قلت المشهور المعروف أحمر قانئ بالهمر كما ذكره أئمة اللغة في كتبهم حتى الجوهري رحمه الله تعالى فإنه ذكره في باب الهمز أيضا ولو كان من البابين لنبه عليه أو لذكره غيره في المعتل ولم اعرف أحدا غيره ذكره فيه فيجوز أن يكون من سبق القلم و * القنا * احديداب في الأنف يقال رجل * أقنى * الأنف وامرأة * قنواء
# * ق ه ر * * قهره * من باب قطع أي غلبه و * القهقرى * الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع
# * ق ه ق ه * * القهقهة * في الضحك معروفة وهي أن تقول قه قه و * قه * و * قهقه * بمعنى
# * ق ه ي * * القهوة * الخمر قيل سميت بذلك لأنها * تقهي * أي تذهب بشهوة الطعام
# * ق و ب * القوباء * بفتح الواو والمد داء معروف وهي مؤنثة لا تنصرف وجمعها * قوب * بوزن علب وقد تسكن واوها استثقالا للحركة على الواو فإن سكنتها ذكرت وصرفت وتقول بينهما * قاب * قوس أي قدر قوس و * القاب * ما بين المقبض والسية ولكل قوس قابان وقيل في قوله تعالى { فكان قاب قوسين أراد قابي قوس فقلبه
# * ق و ت * * قات * أهله من با قال وكتب والاسم * القوت * بالضم وهو ما يقوم به بدن الإنسان من الطعام و * قته * * فاقتات * كرزقته فارتزق و * استقضاته * سأله القوت وهو * يتقوت * بكذا و * أقضات * على الشيء اقتدر عليه قال الفراء * المقيت * المقتدر كالذي يعطي كل رجل قوته قال الله تعالى { وكان الله على كل شيء مقيتا { وقيل المقيت الحافظ للشيء ولاشاهد له والله أعلم
# * ق ود * قاد * الفرس وغيره من باب قال و * مقادة * أيضا بالفتح و * وقيدودة * و * اقتاده * بمعنى و * قوده * شدد للكثرة و * الانقياد * الخضوع يقال * قاده فانقاد * و * استقاد * أيضا و * القود * بفتحتين القصاص و * أقاد * القاتل بالقتيل قتله به يقال أقاده السلطان من أخيه و * استقادض * الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و * المقود * بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و * القائد * واحد * القادة * و * القواد * بوزن التفاح
# * ق و ر * * قوره تقويرا * و * اقتوره * و * اقتاره * بمعنى أي قطعة مدروا ومنه * قوارة * القميص والبطيخ بالضم والتخفيف و * القار * القير
# * ق وس * * القوس * يذكر ويؤنث والجمع * قسي * و * أقواس * و * قياس * و * قاس * الشيء بغيره وعلى غيره * فانقاس * قدره على مثاله وبابه باع وقال و * قياسا * أيضا فيهما ولا يقال أقاسه والمقدار * مقياس * و * قايس * بين الأمرين * مقايسة * و * قياسا * و * اقتاس * الشيء بغيره قاسه به وهو يقتاس بأبيه * اقتياسا * أي يسلك سبيله ويقتدي به
# * ق وض * * قوض * البناء تقويضا نقضه من غير هدم و * تقوضت * الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت
# * ق وع * * القاع * المستوي من الأرض والجمع * أقوع * و * أقواع * و * قيعان * و * القيعة * مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و * قاعة * الدار ساحتها
# * ق و ف * * قاف * جبل محيط بالأرض و * القائف * الذيب يعرف الآثار والجمع * القافة * يقال * قاف * أثره من باب قال إذا تبعه مثل قفا أثره
# * ق و ل * * قال * يقول * قولا * و * قولة * و * مقالا * و * مقالضة * ويقال كثر * القيل * و * القال * وفي الحديث { نهى عن قيل وقال { وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه { ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون { وكذا * القالة * يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل * قوول * وقوم * قول * مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل * مقول * و * مقوال * و * قولة * و * قوال * و * تقوالة * عن الكسائي أي لسن كثير * القول * و * المقول * أيضا اللسان و * القول * جمع * قائل * كراكع وركع ويقال * قوله * ما لم يقل * تقويلا * و * أقوله * ما لم يقل أي ادعاه عليه و * تقول * عليه كذب عليه و * اقتال * عليه تحكم و * قاوله * في أمره و * تقاولا * أي تفاوضا وجاء * اقتال * بمعنى قال
# * ق و م * * القوم * الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه قال زهير وما أدري ولست إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقال الله تعالى { لا يسخر قوم من قوم { ثم قال { ولا نساء من نساء { وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء وجمع القوم * أقوام * وجمع الجمع * أقاوم * و * أقائم * و * القوم * يذكر ويؤنث لان أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كان للآدميين يذكر ويؤنث مثل الرهط ولانفر والقوم قال الله تعالى { وكذب به قومك { وقال { كذبت قوم نوح { و * قام * يقوم * قياما * و * القومة * المرة الواحدة و * قام * بأمر كذا وقام الماء جمد و * قامت * الدابة وقفت وقامت السوق نفقت وباب الكل واحد و * قاومه * في المصارعة وغيرها و * تقاوموا * في الحرب أي قام بعضهم لبعض و * أقام * بالمكان * إقامة * و * أقامه * من موضعه وأقام الشيء أي أدامه ومنه قوله تعالى { ويقيمون الصلاة { و * المقامة * بالضم اقامة وبالفتح المجلس والجماعة من الناس وأما * المقام * و * المقام * فقد يكون كل واحد منهما بمعنى الإقامة وقد يكون بمغنى موضع القيام لأنك إذا جعلته من قام يقوم فمفتوح وإن جعلته من أقام يقيم فمضموم وقوله تعالى { لا مقام لكم { أي لا موضع لكم وقرئ { لا مقام لكم { بالضم أي لا إقامة لكم وقوله تعالى { حسنت مستقرا ومقاما { أي موضعا و * القيمة * واحدة * القيم * و * قوم * السلعة * تقويما * وأهل مكة يقولون * استقام * السلعة وهما بمعنى واحد و * الاستقامة * الاعتدال يقال * استقام * له الأمر وقوله تعالى { فاستقيموا إليه { أي في التوجه إليه دون الآلهة و * قوم * الشي * تقويما * فهو * قويم * أي مستقيم وقولهم ما أقومه شاذ وقوله تعالى { وذلك دين القيمة { إنما أنثه لأنه أراد الملة الحنفيفية و * القوام * بالفتح العدل قال الله تعالى { وكان بين ذلك قوما { و * قوام * الرجل أيضا قامته وحسن طوله و * قوام * الأمر بالكسر نظامه وعماده يقال فلان قوام أهل بيته و * قيام * أهل بيته وهو الذي يقيم شأنهم ومنه قوله تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما { و * قوام * الأمر أيضا ملاكه الذي يقوم به وقد يفتح و * قامة * الإنسان قده وجمعها * قامات * و * قيم * مثل تارات وتير و * قائم * السيف و * قائمته * مقبضه و * القائمة * واحدة * قوائم * الدواب و * القيوم * اسم من أسماء الله تعالى وقرأ عمر رضي الله عنه { الحي * القيام * { وهو لغة ويوم * القيامة * معروف
# * ق و ه * * القوهي * ضرب من الثياب أبيض
# * ق وا * * القوة * ضد الضعف والقوة الطاقة من الحبل وجمعها * قوى * ورجل شديد * القوى * أي شديد أسر الخلق و * أقوى * الرجل إذا كانت دابته * قوية * يقال فلان * قوي مقو * فالقوي في نفسه والمقوي في دابته و * القي * بالكسر و * القوى * و * القواء * بالقصر والمد القفر ومنزل * قواء * لا أنيس به و * قويت * الدار و * أقوت * أي خلت و * أقوى * القوم صاروا بالقواء قلت ومنه قوله تعالى { ومتاعا للمقوين { وقيل * المقوي * الذي لا زاد مه و * قوي * و * تقوى * مثله و * قاواه فقواه * أي غلبه و * قوي * المطر بالكسر أيضا * قوى * أي احتبس والدجاجة * تقوقي قوقاة * و * قيقاء * أي تصيح وهو من قعلل فعللة وفعلالا
# * ق ي أ * * قاء * من باب باع و * استقاء * بالمد و * تقيأ * تكلف * القيء
# * ق ي ح * * القيح * المدة التي لا يخالطها دم تقول * قاح * القرح من باب باع و * قيح تقييحا * وتقيح تقيحا
# * ق ي د * * القيد * واحد * القيود * و * قيد * الدابة * تقييدا * و * قيد * الكتاب أيضا شكله وبينهما * قيد رمح بالكسر و * قاد * رمح أي قدر رمح
# * قيدودة * في قود
# * ق ي ر * * القير * القار و * قبر * السفينة * تقييرا * طلاها بالقار
# * ق ي س * * قاس * الشيء بالشيء قدره على مثاله ويقال بينهما * قيس * رمح و * قاس * رمح أي قدر رمح
# * ق ي ص * * انقاصت * البئر انهارت قال الأصمعي * المنقاص * المنقعر من أصله وامنقاص الضاد المعجمة المنشق طولا وقال أبو عمرو هما بمعنى واحد قلت وبهما قرئ { يريد أن ينقاض { بالصاد والضاد المخففتين نقله الأزهري
# * ق ي ض * * انقاض * الجدار * انقياضا * تصدع من غير أن يسقط قلت ومنه قرئ { يريد أن ينقاض { على ما بيناه في ق ي ص و * قايضه مقايضهة * عارضه بمتاع و * قيض * الله تعالى فلانا لفلان أي جاءه به وأتاحه له ومنه قوله تعالى { وقيضنا لهم قرناء {
# * ق ي ظ * * القيظ * حمارة الصيف و * قاظ * بالمكانو تقيظ * به أقام به في الصيف والموضع * مقيظ * و * قاظ * يومنا اشتد حره
# * ق ي ل * * القائلة * الطهيرة يقال أتانا عند القائلة وقد يكون يمعنى * القضيلولة * أيضا وهي النوم في الظهيرة تقول * قال * من باب باع و * قيلولة * أيضا و * مقيلا * فهو * قائل * وقوم * قيل * مثل صاب وصحب و * قيلأ * أيضا بالتشديد و * القيل * شرب نصف النهار يقال * قيله فتقيل * أي سقاه نصف النهار فشرب و * أقاله * البيع * إقالة * وهو فسخة وربما قالوا * قضاله * البيع بغير ألف وهي لغة قليلة و * استقاله * البيع * فأقاله * إياه
# * ق ي ن * * القين * الحداد وجمع * قيون * و * القين * أيضا العبد و * القينة * الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع * القيان *

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط