مختار الصحاح باب القاف ق ص ص : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب القاف ق ص ص

# * ق ص ص * * قص * أثره تتبعه من باب رد و * قصصا * أيضا ومنه قوله تعالى { فارتدا على آثارهما قصصا { وكذا اقتص أثره و * تقصص * أثره و * القصة * المر والحديث وقد * اقتص * الحديث رواه على وجهه و * قص * الحديث رواه على وجهه و * قص * عليه الخبر * قصصا * والاسم أيضا * القصص * بالفتح وضع موضع المصدر حتى صار أغلب عليه و * القصص * بالكسر جمع * القصة * التي تكتب و * القصاص * القود وقد * اقص * المير فلانا من فلان إذا * اقتص * له منه فجرحه مثل جرحه أو قتله قودا و * استقصه * سأله أن يقصه منه و * تقاص * القوم * قاص * كل واحد نهم صاحبه في حساب أو غيره و * قص * الشعر قطعه وبابه رد و * المقص * بالكسر المقراض وهما مقصان قال الأصمعي * قصاص * الشعر حيث تنتهي نبتته من مقدمه ومؤخره وفيه ثلاث لغات ضم القاف وفتحها وكسرها والضم أعلى و * القص * بالفتح رأس الصدر وكذا * القصص * للشاة وغيرها و * القصة * بالفتح الجص لغة حجازية والقصة بالضم شعر الناصية
# * ق ص ع * * القصعة * بفتح القاف معروفة والجمع * قصع * و * قصاع * و * القصع * بوزن الفلس ابتلاع جرع الماء أو الجرة وقد * قصعت * الناقة بجرتها أي ردتها الى جوفها وقال بعضهم أي أخرجتها فملت فاها وفي الحديث { أنه خطبهم على راحلته وإنها لتقصع بجرتها { قال أبو عبيد * قصع * الجرة شدة المضغ وضم بعض السنان على بعض
# * ق ص ف * * القصف * الكسر وبابه ضرب وريح * قاصف شديدة ورعد * قاصف * شديد الصوت و * التفصف * التكسر و * القصف * الهو واللعب ويقال إنه مولد و * قصفة * القوم تدافعهم وازدحامهم وفي الحديث { أنا والنبيوت فراط * لقاصفين * { وذلك على باب الجنة
# * ق ص ل * * القصل * القطع وبابه ضرب ومنه سمي * القصيل * و * قصل * الدابة علفها * قيلا * وبابه أيضا ضرب و * القصل * بفتحتين في الطعام مثل الزوان و * القصالة * بالضم ما يعزل من لابر إذا نقي ثم يداس الثانية
# * ق ص م * * قصم * الشيء سره حتى يبين وبابه ضرب تقول قصمه * فانقصم * و * تقصم * و * القصمة * بالكسر الكسرة وفي الحديث { استغنوا عن الناس ولو عن قسمة السواك { و * القيصوم * نبت
# * ق ص ي * * قصا * المكان بعد وبابه سما فهو * قاص * و * قصي * قلت ومنه قوله تعالى { مكانا قصيا { وأرض * قاصية * و * قصية * و * قصضا * عن القوم تباعد فهو * قاص * و * قصي * وبابه أيضا سما و * قصي * من باب صدى أيضا مثله و * أقصاه * غيره فهو * مقصى * ولا تقل مقصي و * قصا * البعير والشاة قطع من طرف أذنه وبابه عدا ويقال شاة * قصواء * وناقة قصواء ولا يقال جمل أقصى بل * مقصو * و * مقصى * ومثله امرأة حسناء ولا يقال رجل أحسن وكان لرسول الله 
A ناقة تسمى * قصواء * ولم تكن مقطوعة الأذن و * قصة * أظفاره * تقصية * بمعنى * قص * وقال الكسائي معناه أخذ من * أقاصيها * وفلان بالمكان * الأقصى * والناحية * القصوى * و * القصيا * بالضم فيهما و * استقصى * في المسألة و * تقصى * بمعنى
# * ق ض ب * * القضب * القطع وبابه ضرب و * اقتضبه * اقتطعه و * اقتضاب * الكلام ارتجاله و * القضب * و * القضبة * الرطبة وهي الاسفست بالفارسية ومنبتها * مقضبة * بوزن متربة و * القضيب * الغصن وجمعه * قضبان * بضم القاف وكسرها أيضا نقلهما الأزهري و * قضبت * الناقة ركبتها
# * ق ض ض * * انقض * الحائط سقط وانقض الطائر هوى في طيرانه ومنه * انقضاض * الكواكب و * أقض * عليه المضجع تترب وخشن وأقض الله عليه المضجع يتعدى ويلزم و * استقض * مضجعه وحده خشنا
# * ق ض ف * * القضف * الدقة وقد * قضف * من باب ظرف فهو * قضيف * أي نحيف والجمع * قضاف
# * ق ض م * * القضضم * الأكل بأطراف الأسنان وبابه فهم وقدم أعرابي على بن عم له بمكة فقال إن هذه بلاد * مقضم * وليست ببلاد مخضم والخضم الكل بجميع الفم و * القضم * دون ذلك وقولهم يبلغ الخضم بالقضم أي إن الشبعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم ومعناه أن الغاية البعيدة قد تدرك بالرفق قال الشاعر % تبلغ بأخلاق الثياب جديدها % وبالقضم حتى تدرك الخضم بالقضم و * القضيم * شعير الدابة وقد * أقضمها * أي علفها القضيم * فقضمته * هي من باب فهم
# * ق ض ي * * القضاء * الحكم والجمع * الأقضية * و * القضية * مثله والدمع * القضايا * و * قضى * يقضي بالكسر * قضاء * أي حكم ومنه قوله تعالى { وقضى ربك الا تعبدوا الا إياه { وقد يكون بمعنى الفراغ تقول * قضى * حاجته وضربه * فقضى * عليه أي قتله كأنه فرغ منه و * قضى * نحبه مات وقد يكون بمعنى الداء والنهاء تقول قضى دينه ومنه قوله تعالى { وقضينا الى بني اسراءيل في الكتاب { وقوله تعالى { وقضينا اليه ذلك الأمر { أي أنهيناه اليه وأبلغناه ذلك وقال الفراء في قوله تعالى { ثم اقضوا الي { يعني امضوا الي كما يقال قضى فلان أي مات ومضى وقد يكون بمعنى الصنع والتقدير يقال قضاه أي صنعه وقدره ومنه قوله تعالى { فقضاهن سبع سماوات في يومين { ومنه * القضاء * والقدر وباب الجميع ما ذكرناه ويقال * استقضي * فلان أي صير * قاضيا * و * قضى * الأمير قاضيا بالتشديد مثل أمر أميرا و * انقضة * الشيء و * تقضى * بمعنى و * اقتضى * دينه و * تقضاضاه * بمعنى و * قضى * لبانته و * قضاها * بمعنى و * تقضى * البازي انقض وأصله تقضض فلما كثرت الضادات أبدلوا من إحداهن ياء
# * ق ط ب * * قطب * الرحى بضم القاف وفتحها وكسرها و * القطب * كوكب بين الجدي والفرقدين يدور عليه الفلك قلت قال الزهري وهو صغيرا أبيض لا يبرح مكانه أبدا وإنما شبه بقطب الرحى وهي الحديدة التي في الطبق الأسفل من الرحيين يدور عليها الطبق الأعلى فكذا تدور الكواكب على هذا الكواكب الذي يقال له القطب قلت وكلام الأزهري يدل على جريان اللغات الثلاث فيه أيضا وإن لم أجده نصا و * قطب * القوم سيدهم الذي يدور عليه أمرهم وصاحب الجيش قطب رحى الحرب وجاء القوم * قاطبة * أي جميعا وهو اسم يدل على العموم و * قطب * بين عينيه جمع وبابه ضرب وجلس فهو * قطوب * و * قطب * وجهه * تقطيبا * عبس
# * ق ط ر * * القطر * المطر وهو أيضا جمع * قطرة * و * قطر * الماء وغيره من باب نصر و * قطرة * غيره يتعدى ويلزم و * قطران * الماء بفتح الطاء و * القطران * الذي هو الهناء بكسرها و * قطر * البعير طلاه بالقطران وبابه نصر فهو * مقطور * وربما قالوا * مقطرن * و * القطر * بالضم الناحية والجانب وجمعه * أقطار * و * القطر * بوزن الفطر النحاس ومنه قوله تعالى { سرابيهلم من قطرآن { في قراءة بعضهم و * القطار * بالكسر قطار الإبل والجمع * قطر * بضمتين و * قطرات * بضمتين أيضا و * القطارة * بالضم ما قطر من الحب ونحوه و * تقطير * الشيء إسالته قطرة قطرة و * القنطرة * الجسر و * القنطار * معيار قيل هو ألف ومائتا أوقية وقيل مائة وعشرون رطلا وقيل ملء مسك ثور ذهبا وقيل غير ذلك والله أعلم ومنه قولهم * قناطير مقنطرة
# * ق ط ط * * قط * الشيء قطعه عرضا وبابه رد ومنه قط القلم و * المقطة * ما يقط عليه القلم و * قط * معناه الزمان الماضي يقال ما رأيته قط ولا يجوز جخولها على المستقبل فلا تقول ما أقارقه قط ذكره في عوض و * قط * مخفف الطاء لغة فيه مع فتح القاف وضمها هذا إذا كانت بمعنى الدهر وأما إذا كانت بمعنى حسب وهو الاكتفاء فهي مفتوحة ساكنة الطاء تقول رأيته مرة واحدة فقط و * القط * بالكسر الضيون وهو السنور الذكر والجمع * قطاط * و * القطة * السنورة و * القط * الكتاب والصك بالجائزة ومنه قوله تعال { عجل لنا قطنا {
# * ق ط ع * * قطع * الشيء يقطعه * قطعا * و * قطع * النهر عبره من باب خضع وقطع رحمه * قيعة * فهو رجل * قطع * بوزن عمر و * قطعة * بوزن همزة وقوله تعالى { ثم ليقطع { قالوا ليختنق لأن المختنق يمد السبب الى السقف ثم يقطع نفسه من الأرض حتى يختنق تقول منه * قطع * الرجل ولبن * قاطع * أي حامض و * الأقطع * المقطوع اليد والجمع * قطعان * مثل أسود وسودان و * القطع * ظلمة آخر الليل ومنه قوله تعالى { فأسر بأهلك بقطع من الليل { قال الأخفش بسواد من الليل و * القطعة * من الشيء الطائفة منه و * المقطع * بالكسر ماي قطع به الشيء و * القطيع * الطائفة من البقر أو الغنم والجمع * أقاطيع * و * أقطاع * و * قطعان * و * القطيعة * الهجران و * القطاعة * بالضم ما سقط عن القطع و * منقطع * كل شيء بفتح الطاء حيث ينتهي اليه طرفه نحو منقطع الوادي والرمل والطريق و * انقطع * الحبل وغيره و * قطع * الشيء * فتقطع * شدد للكثرة وتقطعوا أمرهم بينهم أي تقسموه و * تقطيع * الشعر وزنه بأجزاء العروض و * أقطعه قطيعة * أي طائفة من أرض الخراج و * قاطعه * على كذا و * التقاطع * ضد التواصل و * اقتطع * من الشيء قطعة
# * ق ط ف * * قطف * العنب من باب ضرب و * القطف * بالكسر العنقود وبجمعه جاء القرآن في قوله تعالى { قطوفها دانية { و * القطاف * بكسر القاف وفتحها وقت القطف و * أقطف * الكرم دنا قطافه و * القطيفة * دثار مخمل والجمع * قطائف * و * قطف * أيضا مثل صحيفة وصحف كأنهما جمع قطيف وصحيف ومنه * القطائف * التي تؤكل
# * ق ط م * * القطضم * بفتحتين شهوة اللحم يقال رجل * قطم * أي شهوان للحم وبابه طرب و * المقطم * بتشديد الطاء جبل بمصر و * قطام * اسم امرأة وأهل الحجاز يبنونه على الكسر وأهل نجد يجرونه مجرى مالا ينصرف
# * ق ط م ر * * القطمير * الفوفة التي في النواة وهي القشرة الرقيقة وقيل هي النكتة البيضاء التي في ظهر النواة تنبت منها النخلة
# * ق ط ن * * قطن * بالمكان أقام به وتوطنه فهو * قاطن * وبابه دخل والجمع * قطان * و * قاطنة * و * قطين * مثل غاز وغزي وعازب وعزيب و * القطن * بالتحريك ما بين الوركين والقطن معروف و * القطنة * أخص منه و * القطن * بضم الطاء لغة فيه و * المقطنة * الأرض التي يزرع فيها القطن و * القطنية * بالكسر واحدة * القطاني * كالعدس وشبهه و * اليقطين * مالا ساق له من النبات كشجر القرع ونحوه و * اليقطينة * القرعة الرطبة و * القيطون * المخدع بلغة أهل مصر
# * ق ط و * * القطا * جمع * قطاة * ويجمع أيضا على * قطوات * وربما قالوا * قطيات * وفي المثل ليس * قطا * مثل * قطي * أي ليس الأكابر كالأصاغر ورياض * القطا * موضع وكساء * قطواني * و * قطوان * موضع بالكوفة
# * ق ع د * * قعد * من باب دخل و * مقعدا * أيضا بالفتح أي جلس و * القعدة * بالفتح المرة وبالكسر نوعمنه و * المقعدة * بالفتح السافلة وذو * القعدة * شهر جمعه ذوات القعدة * القاعد * من النساء التي قعدت عن الولد والحيض الجمع * القواعد * و * قواعد * البيت أساسه و * تقعد * فلان عن المر إذا لم يطلبه و * تقعده * غيره ربثه عن حاجته وعاقه و * تقضاعدضني * عنك شغل حبسني و * القضعود * بالفتح البعير من الإبل وهو البكر حين يركب أي يمكن ظهره من الركوب وأقله سنتان الى أن يثني فإذا اثنى سمي جملا ولا تكون البكرة قعودا بل قلوصا وقال أبو عبيد القعود من الإبل هو الذي * يقتعده * الراعي في كل حاجة و * المقاعد * مواضع القعود واحدها * مقعد * بوزن مذهب و * القعيد * المقاعد وقوله تعالى { عن اليمين وعن الشمال قعيد { وهما قعيدان ولكن فعيل وفعول يستوي فيه الواحد والاثنان والجمع كقوله تعالى { إنا رسول رب العالمين { وقوله تعالى { والملائكة بعد ذلك ظهير { و * قعيدة * الرجل و * قعاده * بالكسر امرأته و * المقعد * الأعرج تقول * أقعد * الرجل على ما لم يسم فاعله
# * ق ع ر * * قعر * البئر وغيرها عمقها و * قعرت * الشجرة قلعتها من أصلها فانقعرت قلت ومنه قوله تعالى { اعجاز نخل منقعر {
# * ق ع ص * مات فلان * قعصا * إذا أصابته ضربة أو رمية فمات مكانه وفي الحديث { من قتل قعصا فقد استوجب المآب { و * القعاص * بالضم داء يأخذ الغنم لا يلبثها أن تموت وفي الحديث { وموتان يكون في الناس كقعاص الغنم {
# * ق ع ط * * الاقتعاط * شد العمامة على الرأس من غير إدارة تحت الحنك وفي الحديث { أنه نهى عن الاقتعاط وأمر بالتحلي {
# * ق ع ع * * القعقعة * حكاية صوت السلاح ونحوه
# * ق ع ي * * أقعى * الكلب جلس على استه مفترشا رجليه وناصبا يديه وقد جاء النهي عن * الإقعاء * في الصلاة وهو أن يضع اليتيه على عقبيه بين السجدتين هذا تفسير الفقهاء وأما أهل اللغة فالإقعاء عندهم أن يلصق الرجل اليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتساند الى ظهره وفي الحديث { أنه 
A أكل * مقعيا
# * ق ف ر * * القفر * مفازة لا نباب فيها ولا ماء والجمع * قفار * يقال أرض * قفر * ومفازة قفر و * ففرة * و * مقفار * و * القفار * بالفتح الخبز بلا أدم يقال أكل خبزه قفارا و * أقفرت * الدار خلت وأقفر الرجل لم يبق عنده أدم وفي ا لحديث { ما أقفر بيت فيه خل {
# * ق ف ز * * قفز * وثب وبابه ضرب و * قفزانا * أيضا بفتحتين و * القفيز * مكيال وهو ثمانية مكاكيك والجمع * أقفزة * و * قفزان * و * القفاز * بوزن العكاز شيء يعمل لليدين يخشى بقطن ويكون له أزرار يزر على الساعدين من البرد تلبسه المرأة في يديها وهما قفازان
# * ق ف ص * * القفص * واحد * أقفاص * الطير
# * ق ف ع * * القفعة * بوزن القصعة شيء شبيه بالزنبيل بلا عروة يعمل من خوص ليس بالكبير وفي الحديث { ليت عندنا منه قفعة أو قفعتين { يعني من الجراد
# * ق ف ف * * قف * شعره يقف بالكسر * قفوفا * قام من الفزع و * القفة * ما ارتفع من متن الأرض وهي أيضا الشجرة اليابسة البالية ومنه قولهم كبر حتى صار كأنه قفة وهي أيضا القرعة اليابسة وربما اتخذ من خوص ونحوه كهيئتها تجعل فيه المرأة قطنها والجمع * قفاف * و * قففف * الرجل * قفقفة * ارتعد من البرد
# * ق ف ل * * القفل * معروف و * القفول * الرجوع من السفر وبابه دخل ومنه * القافلة * وهي الرفقة الراجعة من السفر * أقفل * الباب و * قفل * الأبواب * تقفييلا * مثل اغلق وغلق و * القيفال * عرق في اليد يفصد وهو معرب
# * ق ف ن * * القفينة * الشاة تذبح من قفاها وهو في حديث إبراهيم النخعي وقول عمر رضي الله عنه { إني استعمل الرجل الفاجر لأستعين بقوته ثم أكون على * قفانه * يعني على قفاه أي على تتبع أمره والنون زائدة قال أبو عبيد هو معرب قبضان الذي يوزن به
# * ق ف ي * * القفا * مقصور مؤخر العنق يذكر ويؤنث والجمع * قفي * بالضم و * أقفاء * و * أقفية * وهو على غير قياس لأنه جمع الممدود كأكسية و * قفا * أثره اتبعه وبابه عدا وسما و * قفى * على أثره بفلان أي اتبعه أياه ومنه قوله تعالى { ثم قفينا على آثارهم برسلنا { ومنه أيضا الكلام * المقفى * ومنه * قوافي * الشعر لن بعضها يتبع اثر بعض و * القافية * أيضا القفا وفي الحديث { يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم { و * ففوت * الرجل * قفوا * إذا قذفته بفجور صريحا وفي الحديث { لا حد الا في * القفو * البين { و * افتعى * أثره و * تقفاه * أي تبع
# * ق ل ب * * القلب * الفؤاد وقد يعبر به عن العقل قال الفراء في قوله تعالى { لمن كان له قلب { أي عقل و * المنقلب * يكون مكانا ومصدرا كالمنصرف و * قلب * القوم صرفهم وبابه ضرب وقلبت النخلة نزعت قلبها و * قلب * النخلة بفتح القاف وضمها وكسرها لبها و * القلب * من السوار ما كان قلبا واحدا * قلت وقال الأزهري ما كان قلدا واحدا يعني ما كان مفتولا من طاق واحد لا من طاقين وفلان حول * قلب * بوزن سكر فيهما أي محتال بصير بتقليب الأمور و * القالب * بالفتح قالب الخف وغيره و * القليب * البئر قبل أن تطوى قلت يعني قبل أن تبنى بالحجارة ونحوها يذكر ويؤنث وقال أبو عبيدة هي البئر العادية القديمة
# * ق ل ت * * القلت * بفتحتين الهلاك وبابه طرب وقال أعرابي إن المسافر ومتاعه لعلي قلت الا ما وقى الله قلت وهكذا رواه الأزهري أيضا ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة يرويه حديثا كما يرويه بعض الفقهاء في كتبهم و * المقلتة * المهلكة
# * ق ل ح * * القلح * بفتحتين صفرة في الأسنان وبابه طرب فهو * أفلح

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط