مختار الصحاح باب العين ع ش ش : Astor أسطر

مختار الصحاح باب العين ع ش ش

# * ع ش ش * * عش * الطائر موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها وجمعه * عششة * بوزن عنبة و * عشاش * بالكسر وهو في أفنان الشجر فإذا كان في جبل أو جدار أو نحوهما فهو وكر ووكن وإذا كان في الأرض فهو أفحوص وأدحي وقد * عشش * الطائر * تعشيشا * أي اتخذ عشا وموضع كذا * معشش * الطيور قلت قال الأزهري قال الليث * العش * للغراب وغيره على الشجر إذا كثف وضخم وقد فسر الجوهري في و ك ر بما يخالف تفسيره هنا
# * ع ش ي * * العشي * و * العشية * من صلاة المغرب إلى العتمة و * العشاء * مكسور ممدود مثثل العشي و * العشاءان * المغرب والعتمة وزعم قوم أن العشاء من زوال الشمس إلى طلوع الفجر قلت قال الأزهري * العشي * ما بين زوال الشمس وغروبها وصلاتا العشي هما الظهر والعصر فإذا غابت الشمس فهو * العشاء * و * العشاء * مفتوح ممدود الطعام بعينه وهو ضد الغداء و * العشا * مقصور مصدر * الأعشى * وهو الذي لا يبصر بالليل ويبصر بالنهار والمرأةة * عشواء * و * أعشاه * الله * فعشي * بالكسر يعشي * عشا * و * العشواء * الناقة التي لا تبصر أمامها فهي تخبط بيديها كل شيء وركب فلان العشواء إذا خبط أمره على غير بصيرة وفلان خابط خبط عشواء و * عشا * أي تعشى و * عشاه * أي قصده ليلا هذا هو الأصل ثم صار كل قاصد * عاشيا * و * عشا * إلى النار إذا استدل عليها ببصر ضعيف و * عشا * عنه أعرض ومنه قوله تعالى { ومن يعش عن ذكر الرحمن { قلت وفسر بعضهم الآية بضعف البصر يقال * عشا * يعشو إذا ضعف بصره و * عشاه * بالتخفيف أطعمه عشاء وباب الستة عدا و * عشاه * أيضا * تعشية * أطعمه عشاء
# * ع ص ب * * عصب * رأسه * بالعصابة تعصيبا * وباب الثلاثي منه ضرب و * عصبة * الرجل بنوه وقرابته لأبيه سموا بذلك لأنهم * عصبوا * به بالتخفيف أي أحاطوا به والأب طرف والابن والعم جانب والأخ جانب و * العصبة * من الرجال ما بين العشرة إلى الأربعين و * العصابة * بالكسر الجماعة من الناس والخيل والطير ويوم * عصيب * و * عصبصب * أي شديد تقول * اعصوصب * اليوم
# * ع ص ر * * العصر * الدهر وكذا * العصر * و * العصر * مثل عسر وعسر قال امرؤ القيس % وهل يعمن من كان في العصر الخوالي % والجمع * عصور * و * العصران * الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سميت صلاة * العصر * و * العصر * بفتحتين الغبار وهو في الحديث و * المعتصر * و * العاصر * الذي يصيب من الشيء ويأخذ منه قال أبو عبيدة ومنه قوله تعالى { وفيه يعصرون { ينجون من * العصرة * بوزن النصرة وهي المنجاة وقال أبو الغوث يستغلون وهو من عصر العنب و * اعتصر * ماله استخرجه من يده وفي الحديث { يعتصر الوالد على ولده في ماله { أي يمنعه إياه ويحبسه عنه و * عصر * العنب من باب ضرب و * اعتصره فانعصر * و * تعصر * و * اعتصر عصيرا * اتخذه و * العصارة * بالضم ما سأل من العصر وما بقي من الثفل أيضا بعد العصر و * المعصرة * بكسر الميم ما يعصر فيه العنب و * المعصرات * السحائب تعتصر بالمطر و * عصر * القوم على ما لم يسم فاعله أي مطروا ومنه قرأ بعضهم { وفيه يعصرون { و * الإعصار * ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى { فأصابها إعصار { وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق و * العنصر * بضم الصاد وفتحها الأصل
# * ع ص ع ص * * العصعص * بالضم عجب الذنب وهو عظمه يقال إنه أول ما يخلق وآخر ما يبلى قلت قال الأزهري قال بن الأعرابي العصعص أيضا بالفتح لغة فيه
# * ع ص ف * * العصف * بقل الزرع عن الفراء وقال الحسن في قوله تعالى { فجعلهم كعصف مأكول { أي كزرع قد أكل حبه وبقي نبته و * عصفت * الريح اشتدت وبابه ضرب وجلس فهي ريح * عاصف * و * عصوف * ويوم * عاصف * أي تعصف فيه الريح وهو فاعل بمعنى مفعول فيه كقولهم ليل نائم وهم ناصب و * أعصفت * الريح لغة بني أسد فهي * معصف * و * معصفة
# * ع ص ف ر * * العصفر * بضم العين والفاء صبغ وقد * عصفر * الثوب * فتعصفر * و * العصفور * طائر والأنثى * عصفورة * و * عصفور * القتب أحد أوتاده الأربعة وفي الحديث { قد حرمت المدينة أن تعضد أو تخبط إلا لعصفور قتب أو مسد محالة أو عصا حديدة {
# * ع ص ل * * العنصل * البصل البري
# * ع ص م * * العصمة * المنع يقال * عصمه * الطعام أي منعه من الجوع و * العصمة * أيضا الحفظ وقد * عصمه * يعصمه بالكسر * عصمة فانعصم * و * اعتصم * بالله أي امتنع بلطفه من المعصية وقوله تعالى { لا عاصم اليوم من أمر الله { يجوز أن يراد لا معصوم أي لا ذا عصمة فيكون فاعل بمعنى مفعول و * المعصم * موضع السوار من الساعد و * اعتصم * بكذا و * استعصم * به غذا تقوى وامتنع وفي المثل كن * عصاميا * ولا تكن عظاميا يريدون به قوله نفس عصام سودت عصاما وعلمته الكر والإقداما
# * ع ص و * * العصا * مؤنثة يقال عصا و * عصوان * والجمع * عصي * بكسر العين وضمها و * أعص * مثل زمن وأزمن وقولهم ألقى * عصاه * أي أقام وترك الأسفار وهو مثل وهذه عصاي قال الفراء أول لحن سمع بالعراق هذه عصاتي ويقال في الخوارج قد شقوا * عصا * المسلمين أي اجتماعهم وائتلافهم وانشقت العصا أي وقع الخلاف وقولهم لا ترفع عصاك عن أهلك يراد به الأدب و * عصاه * ضربه بالعصا وبابه عدا و * العصيان * ضد الطاعة وقد عصاه من باب رمى و * معصية * أيضا و * عصيانا * فهو * عاص * و * عصي * و * عاصاه * مثل عصاه و * استعصى * عليه
# * ع ض ب * ناقة * عضباء * مشقوقة الأذن وهو أيضا لقب ناقة رسول الله 
A ولم تكن مشقوقة الأذن
# * ع ض د * * العضد * الساعد وهو من المرفق إلى الكتف وفيه أربع لغات * عضد * بضم الضاد وكسرها وسكونها و * عضد * بوزن قفل و * عضده * من باب نصر أعانه وعضد الشجر من باب ضرب قطعه و * المعاضدة * المعاونة و * اعتضد * به استعان و * المعضد * بالكسر الدملج
# * ع ض ض * * عضه * وعض به وعض عليه كله بمعنى وقد عضه يعضه بالفتح * عضا * وفي لغة بابه رد و * أعضه * الشيء * فعضه * أي أمسكه بأسنانه
# * ع ض ل * * العضل * جمع * عضلة * الساق وكل لحمة مجتمعة ممتلئة مكتنزة في عصبة فهي عضلة ز وداء * عضال * وأمر عضال أي شديد أعيا الأطباء و * أعضلني * فلان أعياني أمره وقد * أعضل * الأمر اشتد واستغلق وأمر * معضل * لا يهتدى لوجهه و * المعضلات * الشدائد و * عضل * أيمه منعها من الترويج من باب ضرب ونصر
# * ع ض ه * * العضاة * كل شجر يعظم وله شوك واحدها * عضاهة * و * عضهة * و * عضة * بحذف الهاء الأصلية كما حذفت من الشفة ثم قيل نقصانها الهاء وقيل الواو وقال الكسائي العضة الكذب والبهتان وجمعها * عضون * مثل عزة وعزون قال الله تعالى { الذين جعلوا القرآن عضين { قيل نقصانه الواو وهو من عضوته أي فرقته لأن المشركين فرقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكهانة وشعرا وقيل نقصانه الهاء وأصله عضهة لأن العضة والعضين في لغة قريش السحر يقولون للساحر * عاضة
# * عضة * في ع ض ه وفي ع ض ا
# * ع ض و * * العضو * بضم العين وكسرها واحد * الأعضاء * و * عضى * الشاة * تعضية * جزأها * أعضاء * و * عضى * الشيء أيضا فرقه وفي الحديث { لا تعضية في ميراث إلا فيما حمل القسم { يعني أن ما لا يحتمل القسم كالحبة من الجوهر ونحوها لا يفرق وإن طلب بعض الورثة القسم فيه لأن فيه ضررا عليهم أو على بعضهم ولكنه يباع ثم يقسم الثمن بينهم وقوله تعالى { الذين جعلوا القرآن عضين { واحدتها عضة ونقصانها الواو والهاء وقد ذكرناه في ع ض ه
# * ع ط ب * * العطب * الهلاك وبابه طرب و * المعاطب * المهالك واحدتها * معطب * كمذهب و * العطب * و * العطب * القطن و * العطبة * قطعة منه
# * ع ط ر * * العطر * الطيب تقول * عطرت * المرأة من باب طرب فهي * عطرة * و * متعطرة * أي متطيبة ورجل * معطير * بالكسر كثير * التعطر * وامرأة * معطير * أيضا و * معطار
# * ع ط ر د * * عطارد * نجم من الخنس
# * ع ط س * * العطاس * بالضم من * العطسة * وقد * عطس * يعطس بضم الطاء وكسرها وربما قالوا عطس الصبح إذا انفلق و * المعطس * بوزن المجلس الأنف وربما جاء بفتح الطاء
# * ع ط ش * * عطش * ضد روي وبابه طرب فهو * عطشان * وقوم * عطشى * بوزن سكرى و * عطاشى * بوزن حبالى و * عطاش * بالكسر وامرأة * عطشى * ونسوة * عطاش * ومكان * عطش * بكسر الطاء وضمها قليل الماء

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

Navigation