مختار الصحاح باب الشين ش رف : أسطر

مختار الصحاح باب الشين ش رف

# * ش ر ف * * الشرف * العلو والمكان العالي وجبل * مشرف * أي عال ورجل * شريف * والجمع * شرفاء * و * أشراف * مثل يتيم وأيتام وقد * شرف * من باب ظرف فهو * شريف * اليوم و * شارف * عن قليل أي سيصير شريفا ذكره الفراء و * شرفه * الله * تشريفا * و * شرفه * أي غلبه بالشرف فهو * مشروف * وبابه نصر وفلان * أشرف * من فلان و * شرفة * القصر واحدة * الشرف * كغرفة وغرف و * تشرف * بكذا عده شرفا و * أشرف * المكان علاه وأشرف عليه اطلع عليه من فوق وذلك الموضع * مشرف * و * المشرفية * سيوف منسوبة إلى * مشارف * وهي قرى من أرض العرب تدنو من الريف يقال سيف * مشرفي * ولا يقال مشارفي لأن الجمع لا ينسب إليه إذا كان على هذا الوزن و * شارف * الشيء أشرف عليه وشارف الرجل غيره فاخره أيهما أشرف
# * ش ر ق * * الشرق المشرق * وهو أيضا الشمس يقال طلع الشرق و * المشرقان * مشرقا الصيف والشتاء و * المشرقة * موضع القعود في الشمس بفتح الراء وضمها و * تشرق * جلس فيها وشرقت * الشمس طلعت وبابه نصر ودخل و * أشرقت * أضاءت وأشرق وجه الرجل أي أضاء وتلألأ حسنا و * الشرق * بفتحتين الشجا والغصة وقد * شرق * من باب طرب أي غص وفي الحديث { يؤخرون الصلاة إلى * شرق * الموتى { أي إلى أن يبقى من الشمس مقدار ما يبقى من حياة من شرق بريقه عند الموت و * تشريق * اللحم تقديده ومنه سميت أيام التشريق وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر لأن لحوم الأضاحي تشرق فيها أي تشرر في الشمس وقيل سميت بذلك لقولهم * أشرق * ثبير كيما نغير وقيل سميت بذلك لأن الهدي لا ينحر حتى تشرق الشمس و * التشريق * أيضا الأخذ في ناحية المشرق يقال شتان بين * مشرق * ومغرب
# * ش ر ك * جمع * الشريك شركاء * و * أشراك * مثل شريف وشرفاء وأشراف والمرأة * شريكة * والنساء * شرائك * و * شاركه * صار شريكه و * اشتركا * في كذا و * تشاركا * و * شركة * في البيع والميراث يشركه مثل علمه يعلمه * شركة * والاسم * الشرك * وجمعه * أشراك * كشبر وأشبار و * الشرك * أيضا الكفر وقد * أشرك * بالله فهو * مشرك * وقوله تعالى { وأشركه في أمري { أي اجعله شريكي فيه و * أشرك * نعله و * شركها تشريكا * أي جعل لها * شراكا * و * الشرك * بفتحتين حبالة الصائد الواحدة * شركة
# * ش ر م * * التشريم * التشقيق وهو في حديث عمر رضي الله عنه
# * ش ر ه * * الشره * غلبة الحرص وقد * شره * من باب طرب فهو * شره
# * ش ر ي * * الشراء * يمد ويقصر وقد * شرى * الشيء يشريه * شرى * و * شراء * إذا باعه وإذا * اشتراه * أيضا وهو من الأضداد قال الله تعالى { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله { أي يبيعها وقال تعالى { وشروه بثمن بخس { أي باعوه ويجمع * الشرى * على * أشرية * وهو شاذ لأن فعلا لا يجمع على أفعلة و * شري * جلده من باب صدي من * الشرى * وهو خراج صغار لها لذع شديد فهو * شر * على فعل و * الشريان * بفتح الشين وكسرها واحد * الشرايين * وهي العروق النابضة ومنبتها من القلب و * المشتري * نجم
# * ش ز ر * نظر إليه * شزرا * وهو نظر الغضبان بمؤخر عينه
# * ش س ع * * الشسع * واحد * شسوع * النعل الذي تشد إلى زمامها و * الشاسع * و * الشسوع * بالفتح البعيد
# * ش ط أ * * شطء * الزرع والنبات فراخه وقال الأخفش طرفه وقد * اشطأ * الزرع خرج * شطؤه * و * شاطئ * الأودية ولا يجمع
# * ش ط ر * * شطر * الشيء نصفه وجمعه * أشطر * و * شاطره * ماله إذا ناصفه وقصد * شطره * أي نحوه ومنه قوله تعالى { فولوا وجوهكم شطره { و * الشاطر * الذي أعيا أهله خبثا وقد * شطر * يشطر بالضم * شطارة * و * شطر * أيضا من باب ظرف
# * ش ط ط * * شطت * الدار تشط بضم الشين وكسرها * شطا * و * شطوطا * بعدت و * أشط * في القضية أي جار وأشد في السوم و * اشتط * أي أبعد و * الشط * جانب النهر و * الشطط * بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث { لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط { أي لا نقصان ولا زيادة
# * ش ط ن * * الشطن * بفتحتين الحبل وقال الخليل هو الحبل الطويل وجمعه * أشطان * و * الشيطان * معروف وكل عات متمرد من الإنس والجن والدواب شيطان والعرب تسمي الحية شيطانا وقوله تعالى { طلعها كأنه رؤوس الشياطين { قال الفراء فيه ثلاثة أوجه أحدها أنه شبه طلعها في قبحه برءوس الشياطين لأنها موصوفة بالقبح والثاني أن العرب تسمي بعض الحيات شيطانا وهو ذو عرف قبيح والوجه الثالث قيل إنه نبت قبيح يسمى رءوس الشياطين والشيطان نونه أصليه وقيل إنها زائدة فإن جعلته فيعالا من قولهم * تشيطن * الرجل صرفته وإن جعلته من تشيط لم تصرفه لأنه فعلان
# * ش ط و * * شطا * اسم قرية بناحية مصر تنسب إليها الثياب * الشطوية
# * ش ظ ظ * * الشظاظ * بالكسر العود الذي يدخل في عروة الجوالق و * شظ * الجوالق شد عليه شظاظه وبابه رد و * أشظه * جعل له شظاظا
# * ش ظ ي * * الشظية * الفلقة من العصا ونحوها والجمع * الشظايا * يقال * تشظى * الشيء إذا تطاير شظايا
# * ش ع ب * * الشعب * بوزن الكعب ما * تشعب * من قبائل العرب والعجم والجمع * شعوب * وهو أيضا القبيلة العظيمة وقيل أكبرها الشعب ثم القبيلة ثم الفصيلة ثم العمارة بالكسر ثم البطن ثم الفخذ و * شعب * الشيء فرقه و * شعبه * أيضا جمعه من باب قطع وهو من الأضداد وفي الحديث { ما هذه الفتيا التي شعبت بها الناس { أي فرقتهم و * الشعبة * واحدة * الشعب * وهي الأغصان وجمع * شعبان * شعبانات
# * ش ع ث * * الشعث * بفتحتين انتشار الأمر يقال لم الله * شعثك * أي جمع أمرك المنتشر و * الشعث * أيضا مصدر * الأشعث * وهو المغبر الرأس وبابه طرب
# * ش ع ر * * الشعر * للإنسان وغيره وجمع الشعر * شعور * و * أشعار * الواحدة * شعرة * ورجل * أشعر * كثير شعر الجسد وقوم * شعر * وواحدة * الشعير * شعيرة و * شعيرة * السكين الحديدة التي تدخل في السيلان لتكون مساكا للنصل والشعيرة أيضا البدنة تهدى و * الشعائر * أعمال الحج وكل ما جعل علما لطاعة الله تعالى قال الأصمعي الواحدة * شعيرة * قال وقال بعضهم * شعارة * و * المشاعر * مواضع المناسك و * المشعر * الحرام أحد * المشاعر * وكسر الميم لغة والمشاعر أيضا الحواس و * الشعار * بالكسر ما ولي الججسد من الثياب وشعار القوم في الحرب علامتهم ليعرف بعضهم بعضا و * أشعر * الهدي إذا طعن في سنامه الأيمن حتى يسيل منه دم ليعلم أنه هدي وفي الحديث { أشعر أمير المؤمنين { و * شعر * بالشيء بالفتح يشعر * شعرا * بالكسر فطن له ومنه قولهم ليت * شعري * أي ليتني علمت قال سيبويه أصله شعرة لكنهم حذفوا الهاء كما حذفوها من ق ولهم ذهب بعذرها وهو أبوعذرها و * الشعر * واحد * الأشعار * وجمع * الشاعر شعراء * على غير قياس وقال الأخفش * الشضاعر * مثل لابن وتامر أي صاحب شعر وسمي شاعرا لفطنته وما كان شاعرا * فشعر * من باب ظرف وهو يشعر و * المتشاعر * الذي يتعاطى قول الشعر و * شاعره فشعره * من باب قطع أي غلبه بالشعر و * استشعر * خوفا أضمره و * أشعره فشعر * أي أدراه فدري و * أشعره * ألبسه الشعار وأشعر الجنين و * تشعر * نبت شعره وفي الحديث { ذكاة الجنين ذكاة أمه إذا أشعر { و * الشعراء * بوزن الصحراء الشجر الكثير و * الشعرى * كوكب وهما شعريان العبور والغميصاء تزعم العرب أنهما أختا سهيل

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط