مختار الصحاح باب الراء ر ج ف : أسطر

مختار الصحاح باب الراء ر ج ف

# * ر ج ف * * الرجفة * الزلزلة وقد * رجفت * الأرض من باب نصر و * الرجفان * بفتحتين الاضطراب الشديد و * الإرجاف * واحد أراجيف الأخبار وقد * أرجفوا * في الشيء أي خاضوا فيه
# * ر ج ل * * الرجل * واحدة * الأرجل * و * الرجلة * بقلة تسمى الحمقاء لأنها لا تنبت إلا في مسيل ومنه قولهم هو أحمق من رجلة والعامة تقول من رجله بالإضافة و * الأرجل * من الخيل الذي في إحدى رجليه بياض ويكره إلا أن يكون به وضح غيره والأرجل أيضا من الناس العظيم الرجل و * المرجل * بكسر الميم قدر من نحاس و * الراجل * ضد الفارس والجمع * رجل * كصاحب وصحب و * رجالة * و * رجال * بتشديد الجيم فيهما و * الرجلان * أيضا الراجل والجمع * رجلى * و * رجال * مثل عجلان وعجلى وعجال وارمأة * رجلى * مثل عجلى ونسوة * رجال * مثل عجال و * الرجل * ضد المرأة والجمع * رجال * و * رجالات * مثل جمال وجمالات و * أراجل * ويقال للمرأة * رجلة * ويقال كانت عائشة رضي الله تعالى عنها رجلة الرأي وتصغير الرجل * رجيل * و * رويجل * أيضا على غير قياس كأنه تصغير راجل و * الرجلة * بالضم مصدر الرجل و * الراجل * و * الأرجل * يقال رجل بين * الرجلة * و * الرجولة * و * الرجولية * و * راجل * جيد * الرجلة * وفرس * أرجل * بين * الرجل * و * الرجلة * وشعر * رجل * و * رجل * بفتح الجيم وكسرها ليس شديد الجعودة ولا سبطا تقول منه * رجل * شعره * ترجيلا * قلت * ترجيل * الشعر تجعيده وترجيله أيضا إرساله بمشطه و * ارتجال * الخطبة والشعر ابتداؤهما من غير تهيئة قبل ذلك و * ترجل * مشى راجلا
# * ر ج م * * الرجم * القتل وأصله الرمي بالحجارة وبابه نصر فهو * رجيم * و * مرجوم * و * الرجمة * كالعجمة واحدة * الرجم * و * الرجام * وهي حجارة ضخام دون الرضام وربما جمعت على القبر ليسنم وقال عبد الله بن مغفل في وصيته لا * ترجموا * قبري أي لا تجعلوا عليه الرجم أراد بذلك تسوية قبره بالأرض وألا يكون مسنما مرتفعا كما قال الضحاك في وصيته ارسموا قبري رسما والمحدثون يقولون لا * ترجموا * قبري بالتخفيف والصحيح أنه مشدد و * الرجم * أن يتكلم الرجل بالظن قال الله تعالى { رجما بالغيب { ومنه الحديث * المرجم * و * تراجموا * بالحجارة تراموا بها و * ترجم * كلامه إذا فسره بلسان آخر ومنه * الترجمان * وجمعه * تراجم * كزعفران وزعافر وضم الجيم لغة وضم التاء والجيم معا لغة
# * ر ج ي * * أرجيت * الأمر أخرته يهمز ويلين وقرئ { وآخرون مرجون لأمر الله { و { أرجه وأخاه { فإذا وصفت به قلت رجل * مرج * وقوم * مرجية * فإذا نسبت إليه قلت رجل * مرجي * بالتشديد كما سبق في ر ج أ و * الرجاء * من الأمل ممدود يقال * رجاه * من باب عدا و * رجاء * و * رجاوة * أيضا و * ترجاه * و * ارتجاه * و * رجاه ترجية * كله بمعنى وقد يكون * الرجو * و * الرجاء * بمعنى الخوف قال الله تعالى { ما لكم لا ترجون لله وقارا { أي لا تخافون عظمة الله تعالى وقال أبو ذؤيب % إذا لسعته النحل لم يرج لسعها % أي لم يخف ولم يبال و * الرجا * مقصور ناحية البئر وحافتاها وكل ناحية رجا وهما رجوان والجمع * أرجاء * قال الله تعالى { والملك على أرجائها { و * الأرجوان * صبغ أحمر شديد الحمرة قال أبو عبيد هو الذي يقال له النشاستج قال والبهرمان دونه وقيل إن الأرجوان معرب وهو بالفارسية أرغوان وهو شجر له نور أحمر أحسن ما يكون وكل لون يشبهه فهو أرجوان
# * ر ح ب * * الرحب * بالضم السعة يقال منه فلان رحب الصدر و * الرحب * بالفتح الواسع وبابه ظرف و * رحبا * أيضا بالضم وقولهم * مرحبا * وأهلا أي أتيت سعة وأتيت أهلا فاستأنس ولا تستوحش و * رحب * به * ترحيبا * قال له مرحبا و * الرحيب * الواسع ومنه فلان رحيب الصدر و * رحبت * الدار من الباب السابق و * أرحبت * بمعنى اتسعت و * رحبة * المسجد بفتح الحاء ساحته وجمعها * رحب * و * رحبات
# * ر ح ض * * رحض * يده وثوبه غسله وبابه قطع والثوب * رحيض * و * مرحوض * و * المرحاض * المغتسل وجمعه * مراحيض * وهو في الحديث
# * ر ح ق * * الرحيق * صفوة الخمر
# * ر ح ل * * الرحل * مسكن الرجل وما يستصحبه من الأثاث و * الرحل * أيضا رحل البعير وهو أصغر من القتب والجمع * الرحال * وثلاثة * أرحل * و * رحل * البعير شد على ظهره الرحل وبابه قطع و * رحل * فلان و * ارتحل * و * ترحل * بمعنى والاسم * الرحيل * و * الرحلة * بالكسر الارتحال يقال دنت رحلتنا و * أرحله * أعطاه راحلة و * الراحلة * الناقة التي تصلح لأن ترحل وقيل الراحلة المركب من الإبل ذكرا كان أو أنثى و * المرحلة * واحدة * المراحل
# * ر ح م * * الرحمة * الرقة والتعطف و * المرحمة * مثله وقد * رحمه * بالكسر * رحمة * و * مرحمة * أيضا و * ترحم * عليه و * تراحم * القوم * رحم * بعضهم بعضا و * الرحموت * من الرحمة يقال رهبوت خير من رحموت أي لأن ترهب خير من أن ترحم و * الرحم * القرابة والرحم أيضا بوزن الجسم مثله و * الرحمن الرحيم * اسمان مشتقان من الرحمة ونظيرهما نديم وندمان وهما بمعنى ويجوز تكرير الاسمين إذا اختلف اشتقاقهما على وجه التأكيد كما يقال فلان جاد مجد إلا أن الرحمن اسم مختص بالله تعالى ولا يجوز أن يسمى به غيره ألا ترى أنه سبحانه وتعالى قال { قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن { فعادل به الاسم الذي لا يشركه فيه غيره وكان مسيلمة الكذاب يقال له * رحمان * اليمامة و * الرحيم * قد يكون بمعنى المرحوم كما يكون بمعنى الراحم و * الرحم * بالضمة الرحمة قال الله تعالى { وأقرب رحما { و * الرحم * بضمتين مثله
# * ر ح ي * * الرحى * معروفة وهي مؤنثة وتثنيتها رحيان ومن مد قال * رحاء * ورحاءان و * أرحية * مثل عطاء وعطاءين وأعطية وثلاث * أرح * والكثير * أرحاء * و * رحى * القوم سيدهم ورحى الحرب حومتها و * الرحى * الضرس و * الأرحاء * الأضراس
# * ر خ ص * * الرخص * ضد الغلاء وقد * رخص * السعر بالضم * رخصا * و * أرخصه * الله فهو * رخيص * و * ارتخص * الشيء اشتراه رخيصا و * ارتخصه * أيضا عده رخيصا و * الرخصة * في الأمر خلاف التشديد فيه وقد * رخص * له في كذا * ترخيصا فترخص * هو فيه أي لم يستقص و * الرخص * الناعم يقال له * رخص * الجسد بين * الرخاصة * و * الرخوصة
# * ر خ م * * الرخمة * طائر أبقع يشبه النسر في الخلقة وجمعه * رخم * وهو للجنس وكلام * رخيم * أي رقيق و * الترخيم * التليين وقيل الحذف ومنه ترخيم الاسم في النداء وهو أن يحذف من آخره حرف أو أكثر و * الرخام * حجر أبيض رخو
# * ر خ و * شيء * رخو * بكسر الراء وفتحها أي هش و * أرخى * الستر وغيره أرسله و * استرخى * الشيء و * تراخى * السماء أبطأ المطر ورجل * رخي * البال أي واسع الحال بين * الرخاء * بالمد و * رخاء * بضم الراء الريح اللينة
# * ر د أ * * الرديء * بالمد الفاسد وبابه ظرف و * أرداه * أفسده وأرداه أيضا أعانه و * الردء * العون
# * ر د د * * رده * عن وجهه يرده * ردا * و * ردة * بالكسر و * مردودا * و * مردا * صرفه قال الله تعالى { فلا مرد له { و * رد * عليه الشيء إذا لم يقبله وكذا إذا خطأه و * رده * إلى منزله و * رد * إليه جوابا رجع وشيء * رد * أي رديء و * ردده ترديدا * و * تردادا * بفتح التاء * فتردد * و * الارتداد * الرجوع ومنه * المرتد * و * الردة * بالكسر اسم منه أي الارتداد و * استرده * الشيء سأله أن يرده عليه و * الرديدى * مقصور بكسر الراء والدال وتشديدها الرد وفي الحديث { لارديدي في الصدقة { و * راده * الشيء أي رده عليه وهما يترادان البيع من الرد والفسخ وهذا الأمر * أرد * عليه أي أنفع وهذا أمر لا * رادة * له أي لا فائدة له ولا رجوع
# * ر د ع * * ردعه * عن الشيء * فارتدع * أي كفه فكف وبابه قطع
# * ر د غ * * الردغة * بفتح الدال وسكونها الماء والطين والوحل الشديد
# * ر د ف * * الردف المرتدف * وهو الذي يركب خلف الراكب و * أردفه * أركبه خلفه وكل شيء تبع شيئا فهو * ردفه * و * الردف * أيضا الكفل والعجز و * الرديف * المرتدف و * ردفه * بالكسر أي تبعه يقال نزل بهم أمر فردف لهم آخر أي أعظم منه قال الله تعالى { تتبعها الرادفة { و * أردفه * مثله نظيره تبعه وأتبعه وهذه دابة لا * ترادف * أي لا تحمل رديفا و * استردفه * سأله أن يردفه و * الترادف * التتابع
# * ر د م * * ردم * الثلمة سدها وبابه ضرب و * الردم * أيضا الاسم وهو السد
# * ر د ن * * الردن * بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع * الأردان * و * المردن * المغزل و * الأردن * بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة * الردينية * والرمح * الرديني * زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى * ردينة * وكانا يقومان القنا بخط هجر
# * ر د ي * * ردى * في البئر يردي بالكسر و * تردى * إذا سقط فيها أو تهور من جبل و * الرداء * الذي يلبس وتثنيته رداءان ورداوان و * تردى * و * ارتدى * أي لبس الرداء و * رداه * غيره * تردية * و * ردي * من باب صدي أي هلك و * أرداه * غيره
# * ر ذ ذ * * الرذاذ * بالفتح المطر الضعيف يقال منه * أرذت * السماء
# * ر ذ ل * * الرذل * الدون الخسيس وقد * رذل * من باب ظرف فهو * رذل * و * رذال * بالضم من قوم * رذول * و * أرذال * و * رذلاء * و * أرذله * غيره و * رذله * أيضا فهو * مرذول * و * رذال * كل شيء رديئه
# * ر ز أ * * الرزء * و * المرزئة * و * الرزيئة * بالمد و * الرزية * المصيبة والجمع * الرزايا * وقد * رزأته رزيئة * أي أصابته مصيبة
# * ر ز ب * * المرزاب * لغة في الميزاب غير فصيحة و * الإرزابة * التي يكسر بها المدر فان قلتها بالميم خففت الباء و * الإرزاب * القصير
# * ر ز د ق * * الرزداق * لغة في تعريب الرستاق
# * ر ز ز * * الرزة * الحديدة التي يدخل فيها القفل و * رز * الباب أصلح عليه * الرزة * وبابه رد و * الرز * بالضم لغة في الأرز
# * ر ز ق * * الرزق * ما ينتفع به والجمع * الأرزاق * و * الرزق * أيضا العطاء مصدر قولك * رزقه * الله يرزقه بالضم * رزقا * قلت قال الأزهري يقال * رزق * الله الخلق * رزقا * بكسر الراء والمصدر الحقيقي * رزقا * والاسم يوضع موضع المصدر و * ارتزق * الجند أخذوا أرزاقهم وقوله تعالى { وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون { أي شكر رزقكم كقوله تعالى { واسأل القرية { يهني أهلها وقد يسمى المطر رزقا ومنه قوله تعالى { وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض وقال { وفي السماء رزقكم { وهو اتساع في اللغة كما يقال التمر في قعر القليب يعنى به سقي النخل ورجل * مرزوق * أي مجدود
# * ر ز م * * رزم * الشيء جمعه وبابه نصر و * الرزمة * بكسر الراء الكارة من الثياب وقد * رزمها ترزيما * إذا شدها رزما و * المرازمة * في الأكل الموالاة كما يرازم الرجل بين الجراد والتمر وفي الحديث { إذا أكلتم * فرازموا * { يريد موالاة الحمد قلت قال الأزهري روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال { إذا أكلتم فرازموا { قال الأصمعي المرازمة في الطعام المعاقبة يأكل يوما لحما ويوما عسلا ويوما لبنا ونحو ذلك لا يدوم على شيء واحد وقال بن الأعرابي معناه اخلطوا الأكل بالشكر فقولوا بين اللقم الحمد لله وقيل المرازمة أن يأكل اللين واليابس والحلو والحامض والمأدوم والجشب فكأنه قال كلوا سائغ مع جشب غير سائغ

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط