مختار الصحاح باب الراء ر ب ع : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب الراء ر ب ع

# * ر ب ع * * الربع * الدار بعينها حيث كانت وجمعها * رباع * و * ربوع * و * أرباع * و * أربع * و * الربع * أيضا المحلة و * الربع * جزء من أربعة ويثقل مثل عسر وعسر و * الربع * بالكسر في الحمى أن تأخذ يوما وتدع يومين ثم تجيء في اليوم الرابع يقال * ربعت * عليه الحمى وقد * ربع * الرجل على ما لم يسم فاعله فهو * مربوع * و * الربيع * عند العرب ربيعان ربيع الشهور وربيع الأزمنة فربيع الشهور شهران بعد صفر ولا يقال فيه إلا شهر ربيع الأول وشهر ربيع الآخر وأما ربيع الأزمنة فربيعان الربيع الأول وهو الذي تأتي فيه الكمأة والنور وهو ربيع الكلإ والربيع الثاني وهو الذي تدرك فيه الثمار وفي الناس من يسميه الربيع الأول وسمعت أبا الغوث يقول العرب تجعل السنة ستة أزمنة شهران منها الربيع الأول وشهران صيف وشهران قيظ وشهران الربيع الثاني وشهران خريف وشهران شتاء وجمع الربيع * أربعاء * و * أربعة * مثل نصيب وأنصباء وأنصبة و * المربع * منزل القوم في الربيع خاصة تقول هذه * مرابعنا * ومصايفنا أي حيث نرتبع ونصيف والنسبة إلى الربيع * ربعي * بكسر الراء و * ربع * القوم من باب قطع صار رابعهم أو أخذ ربع الغنيمة وفي الحديث { ألم أجعلك تربع { أي تأخذ المرباع قال قطرب * المرباع * الربع والمعشار العشر ولم يسمع في غيرهما * وربع * الحجر و * ارتبعه * أي أشاله وفي الحديث { مر بقوم يربعون حجرا { ويرتبعون والنسبة إلى * ربيعة ربعي * بفتحتين وعامله * مرابعة * كما يقال مصايفة ومشاهرة و * الربعة * بالتسكين جؤنة العطار ورجل * ربعة * أي مربوع الخلق لا طويل ولا قصير وامرأة ربعة أيضا وجمعهما جميعا * ربعأت * بالتحريك وهو شاذ لأن فعلة إذا كانت صفة لا تحرك في الجمع وإنما تحرك إذا كانت اسما ولم يكن موضع العين واو ولا ياء و * ارتبع * البعير و * تربع * أي أكل الربيع و * ارتبعنا * بموضع كذا أقمنا به في الربيع و * تربع * في جلوسه و * التربيع * جعل الشيء * مربعا * ز و * رباع * بالضم معدول عن أربعة أربعة و * الرباعية * بوزن الثمانية السن التي بين الثنية والناب والجمع * رباعيات * ويقال للذي يلقي رباعيته * رباع * بوزن ثمان فإذا نصبت أتممت فقلت ركبت برذونا رباعيا والغنم * تربع * في السنة الرابعة والبقر والحافر في الخامسة والخف في السابعة تقول في الكل * أربع * أي صار رباعيا وأربع إبله بمكان كذا أي رعاها في الربيع وأربع القوم صاروا أربعة وأربعوا أي دخلوا في الربيع وأربعوا أي قاموا في المربع عن الارتياد والنجعة وأربعت عليه الحمى لغة في ربعت وقد أربع لغة في ربع فهو * مربع * وفي الحديث { أغبوا في عيادة المريض و * أربعوا * إلا أن يكون مغلوبا { قوله وأربعوا أي دعوه يومين وأتوه اليوم الثالث و * المرباع * ما يأخذه الرئيس وهو ربع المغنم و * الأربعاء * من الأيام وحكي فيه فتح الباء والجمع * أربعاوات * و * اليربوع * واحد * اليرابيع
# * ر ب ق * * الربق * بالكسر حبل فيه عدة عرا تشد به البهم الواحدة من العرا * ربقة * وفي الحديث { خلع ربقة الإسلام من عنقه { والجمع * ربق * و * أرباق * و * رباق * وفي الحديث { لكم العهد ما لم تأكلوا الرباق {
# * ر ب و * * ربا * الشيء زاد وبابه عدا و * االرابية * ما ارتفع من الأرض وكذا * الربوة * بضم الراء وفتحها وكسرها و * الرباوة * أيضا بفتح الراء و * الربو * النفس العالي يقال * ربا * من باب عدا إذا أخذه الربو قال الفراء في قوله تعالى { فأخذتهم أخذة رابية { أي زائدة كقولك * أربيت * إذا أخذت أكثر مما أعطيت و * رباه تربية * و * ترباه * أي غذاه وهذا لكل ما ينمى كالولد والزرع ونحوه وزنجبيل * مربى * و * مريب * أي معمول بالرب وقد مر في ر ب ب و * الربا * في البيع وقد * أربى * الرجل و * الريبة * مخففة لغة في الربا وهو في حديث صلح أهل نجران قال الفراء هو * ربية * مخففة سماعا من العرب والقياس * ربوة * بالواو و * الأربية * بالضم والتشديد أصل الفخذ وهما أربيتان
# * ر ت ب * * الرتبة * و * المرتبة * المنزلة و * رتب * الشيء ثبت وبابه دخل وأمر * راتب * أي دائم ثابت
# * ر ت ت * * الرتة * بالضم العجمة في الكلام ورجل * أرت * بين * الرتت * وفي لسانه * رتة * و * أرته * الله * فرت
# * ر ت ج * * أرتج * الباب أغلقه و * أريج * على القارئ على ما لم يسم فاعله إذا لم يقدر على القراءة كأنه أطبق عليه كما يرتج الباب وكذا * ارتتج * عليه على ما لم يسم فاعله أيضا ولا تقل ارتج بالتشديد و * الرتج * بفتحتين الباب العظيم وكذا * الرتأج * بالكسر ومنه رتاج الكعبة وقيل الرتاج الباب المغلق وعليه باب صغير
# * ر ت ع * * رتعت * الماشية أكلت ما شاءت وبابه خضع ويقال خرجنا نلعب ونرتع أي ننعم ونلهو والموضع * مرتع
# * ر ت ق * * الرتق * ضد الفتق وقد * رتق * من باب نصر * فارتتق * أي التأم ومنه قوله تعالى { كانتا رتقا ففتقناهما {
# * ر ت ل * * الترتيل * في القراءة الترسل فيها والتبيين بغير بغي
# * ر ت م * * الرتيمة * خيط يشد في الأصبع لتستذكر به الحاجة وكذا * الرتمة * بسكون التاء تقول منه * أرتمه * إذا شد في أصبعه * الرتمة * قال الشاعر % إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم % فليس بمغن عنك عقد الرتائم * والرتمة * بفتحتين ضرب من الشجر والجمع * رتم * وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر % هل ينفعنك اليوم إن همت بهم % كثرة ما توصي وتعقاد الرتم
# * ر ت و * * الرتوة * الخطوة وفي حديث معاذ { إنه يتقدم العلماء يوم القيامة برتوة { أي بخطوة وقيل بدرجة وفي الحديث { إن الخزيرة * ترتو * فؤاد المريض { أي تشده وتقويه قلت الخزير والخزيرة لحم يقطع صغارا على ماء كثير فإذا نضج ذر عليه الدقيق
# * ر ث ث * * الرث * بالفتح البالي وجمعه * رثاث * بالكسر وقد * رث * يرث بالكسر * رثاثة * بالفتح و * أرث * الثوب أخلق و * ارتث * فلان على ما لم يسم فاعله حمل من المعركة * رئيثا * أي جريحا وبه رمق
# * ر ث ي * * رثيت * الميت من باب رمى و * مرثية * أيضا و * رثوته * من باب عدا إذا بكيته وعددت محاسنه وكذا إذا نظمت فيه شعرا و * رثى * له رق من الباب الأول بمصدريه وربما قالوا رثأت الميت بالهمزة على خلاف الأصل على ما سيأتي ذكره في ل ب أ
# * ر ج أ * * أرجأه * أخره وقوله تعالى { وآخرون مرجئون لأمر الله { أي مؤخرةن حتى ينزل فيهم ما يريد ومنه * المرجئة * كالمرجعة ويقال أيضا * المرجية * بالتشديد لأن بعض العرب يقول * أرجيت * وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
# * ر ج ب * * رجبه * هابه وعظمه وبابه طرب ومنه سمي * رجب * لأنهم كانوا يعظمونه في الجاهلية بترك القتال فيه وجمعه * أرجاب * فإذا ضموا إليه شعبان قالوا * رجبان
# * ر ج ج * * رجه * حركه وزلزله وبابه رد و * ارتج * البحر وغيره اضطرب وفي الحديث { من ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له { وبابه رد و * ترجرج * الشيء جاء وذهب
# * ر ج ح * * رجح * الميزان يرجح ويرجح بالضم والفتح * رجحانا * فيهما أي مال و * أرجح * له و * رجح * * ترجيحا * أي أعطاه * راجحا * و * الأرجوحة * بضم الهمزة معروفة
# * ر ج ز * * الرجز * القذر مثل الرجس وقرئ { والرجز فاهجر { بكسر الراء وضمها قال مجاهد هو الصنم وأما قوله تعالى { رجزا من السماء { فهو العذاب و * الرجز * بفتحتين ضرب من الشعر وقد * رجز الراجز * من باب نصر و * ارتجز * أيضا
# * ر ج س * * الرجس * القذر وقال الفراء في قوله تعالى { ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون { إنه العقاب والغضب وهو مضارع لقوله الرجز قال ولعلهما لغتان أبدلت السين زايا كما قيل للأسد الأزد و * النرجس * معرب والنون زائدة
# * ر ج ع * * رجع * الشيء بنفسه من باب جلس و * رجعه * غيره من باب قطع وهذيل تقول * أرجعه * غيره بالألف وقوله تعالى { يرجع بعضهم إلى بعض القول { أي يتلاومون و * الرجعى * الرجوع وكذا * المرجع * ومنه قوله تعالى { إلى ربكم مرجعكم { وهو شاذ لأن المصادر من فعل يفعل إنما تكون بالفتح وفلان يؤمن * بالجعة * أي بالرجوع إلى الدنيا بعد الموت وله على امرأته * رجعة * بفتح الراء وكسرها والفتح أفصح و * الراجع * المرأة يموت زوجها فترجع إلى أهلها وأما المطلقة فهي المردودة و * الرجع * المطر قال الله تعالى { والسماء ذات الرجع { وقيل معناه ذات النفع و * الرجيع * الروث وذو البطن وقد * أرجع * الرجل وهذا * رجيع * السبع و * رجعه * أيضا وكل شيء يردد فهو * رجيع * لأن معناه مرجوع أي مردود و * المراجعة * المعاودة يقال * راجعه * الكلام و * تراجع * الشيء إلى خلف و * استرجع * منه الشيء أي أخذ منه ما كان دفعه إليه واسترجع عند المصيبة أي قال إنا لله وإنا إليه راجعون وكذا * رجع ترجيعا * و * الترجيع * في الأذان معروف وترجيع الصوت ترديده في الحلق كقراءة أصحاب الألحان

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط