مختار الصحاح باب الذال : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب الذال

باب الذال ذ أ ب الذئب يهمز ويلين وأصله الهمز
$ والأنثى * ذئبة * وأرض * مذأبة * كمتربة ذات * ذئاب * و * ذؤب * الرجل من باب ظرف صار كالذئب خبثا ودهاء
# * ذ أ ر * * ذئر * اجترأ وفي الحديث { ذئر النساء على أزواجهن { بكسر الهمزة أي نفرن ونشزن واجترأن
# * ذ أ م * * الذأم * العيب يهمز ولا يهمز يقال * ذأبه * من باب قطع إذا عابه وحقره فهو * مذءوم
# * ذ ا * * ذا * اسم يشار به إلى المذكر و * ذي * بكسر الذال للمؤنث تقول ذي أمة الله فإن أدخلت عليها ها التنبيه قلت هذا زيد وهذي أمة الله وهذه أيضا بتحريك الهاء وتثنية ذا ذان لأنه لا يصح اجتماع الألفين لسكونهما فتسقط إحداهما فمن أسقط ألف ذا قرأ { إن هذين لساحران { فأعرب ومن أسقط ألف التثنية قرأ إن هذان لساحران { لأن ألف ذا لا يقع فيها إعراب وقيل إنها على لغة بلحرث بن كعب والجمع أولاء من غير لفظه فإن خاطبت جئت بالكاف فقلت * ذاك * و * ذلك * فاللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على أن ما يومأ إليه بعيد ولا موضع لها من الإعراب وتدخل ها على ذاك فتقول * هذاك * زيد ولا تدخلها على ذلك ولا على أولئك كما لم تدخلها على تلك ولا تدخل الكاف على ذي للمؤنث وإنما تدخلها على تا تقول تيك وتلك ولا تقل ذيك فإنه خطأ وتقول في التثنية * ذانك * في الرفع و * ذينك * في النصب والجر وربما قالوا * ذانك * بالتشديد وللمؤنث تانك وتانك أيضا بالتشديد والجمع أولئك وحكم الكاف سبق في تا
# * ذ ب ب * * الذب * المنع والدفع وبابه رد و * الذبانة * بالضم وتشديد الباء ونو قبل الهاء واحدة * الذباب * ولا تقل ذبانة بالكسر وجمع الذباب في القلة * أذبة * والكثير * ذبان * كغراب وأغربة وغربان أبو عبيدة أرض * مذبة * بفتحتين ذات ذباب الفراء أ { ض * مذبوبة * كموحوشة من الوحش و * المذبة * بكسر الميم ما يذب به الذباب و * الذبذب * كالمذهب الذكر و * المذبذب * المتردد بين أمرين
# * ذ ب ح * * الذبح * معروف وبابه قطع والذبح بالكسر ما يذبح ومنه قوله تعالى { وفديناه بذبح عظيم { و * الذبيح * المذبوح والأنثى * ذبيحة * وإنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها و * تذابح * القوم ذبح بعضهم بعضا يقال التمادح * التذابح * و * المذبح * المحاريب سميت بذلك للقرابين و * الذبحة * بوزن الهمزة وجع في الحلق قاله أبو زيد والعامة تسكن الباء قلت الذبحة في الديوان بسكون الباء ونقل الأزهري عن الأصمعي أنه بسكون الباء وعن أبي زيد أنه بفتحها
# * ذ ب ر * * الذبر * الكتابة وبابه ضرب ونصر وأنشد الأصمعي لأبي ذؤيب % عرفت الديار كرقم الدواة % يذبرها الكاتب الحميري قلت قال الأزهري قال أبو عبيدة زبرت الكتاب و * ذبرته * كتبته وقال الأصمعي زبرت الكتاب كتبته وذبرته قرأته قلت و * الذبر * بمعنى القراءة أشد مناسبة في البيت

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط