باب الثاء ث ل ج : أسطر في الإسلام

باب الثاء ث ل ج

# * ث ل ج * أرض * مثلوجة * أصابها * ثلج * وقد * أثلج * يومنا و * ثلجتنا * السماء من باب نصر كما تقول مطرتنا و * ثلجت * نفسه اطمأنت وبابه دخل وطرب
# * ث ل ط * * ثلط * البعير إذا ألقى بعره رقيقا وفي الحديث { إنهم كانوا يبعرون بعرا وأنتم تثلطون ثلطا {
# * ث ل ل * * الثلة * بالضم الجماعة من الناس
# * ث ل م * * الثلمة * الخلل في الحائط وغيره وقد * ثلمه * من باب ضرب * فانثلم * و * تثلم * و * ثلمه * أيضا مشددا للكثرة وفي السيف * ثلم * وفي الإناء ثلم إذا انكسر من شفه شيء و * ثلم * الشيء من باب طرب فهو * أثلم
# * ث م أ * * ثمأت * القوم أطعمتهم الدسم و * ثمأت * رأسه شدخته وثمأت الخبز ثردته
# * ث م د * * الثمد * و * الثمد * بسكون الميم وفتحها الماء القليل الذي لا مادة له و * ثمود * قبيلة يصرف ولا يصرف و * اثمد * حجر يكتحل به
# * ث م ر * * الثمرة * واحدة * الثمر * و * الثمرات * وجمع الثمر * ثمار * كجبل وجبال وجمع الثمار * ثمر * مثل كتاب وكتب وجمع * الثمر * * أثمار * كعنق وأعناق و * الثمر * أيضا المال * المثمر * يخفف ويثقل وقرأ أبو عمرو { وكان له * ثمر * { وفسره بأنواع الأموال و * أثمر * الشجر طلع ثمره وشجر * ثامر * إذا أدرك ثمره وشجرة * ثمراء * ذات ثمر و * أثمر * الرجل كثر ماله و * ثمر * الله ماله * تثميرا * كثره و * ثمر * السياط عقد أطرافها
# * ث م م * * الثمام * نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص وربما حشي به وسد به خصاص البيوت الواحدة * ثمامة * و * ثم * حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي وربما أدخلوا عليه التاء كما قال % ولقد أمر على اللئيم يسبني % فمضيت ثمت قلت لا يعنيني وثم بمعنى هناك وهو للبعيد بمنزلة هنا للقريب
# * ث م ن * تقول * ثمانية * رجال و * ثماني * نسوة وثماني مائة بإثبات الياء في الإضافة كما تقول قاضي عبد الله وتسقط مع التنوين عند الرفع والجر وتثبت عند النصب لأنه ليس بجمع فيجري مجرى جوار وسوار في ترك الصرف وما جاء في الشعر غير مصروف فهو على توهم أنه جمع وقولهم الثوب سبع في * ثمان * كان حقه أن يقال في * ثمانية * لأن الطول يذرع بالذراع وهي مؤنثة والعرض يشبر بالشبر وهو مذكر وإنما أنثوه لما لم يأتوا بذكر الأشبار كقولهم صمنا من الشهر جمسا والمراد بالصوم الأيام فلو ذكروا الأيام لزم تذكير العدد بإلحاق التاء وأما قوله ولقد شربت ثمانيا وثمانيا وثمان عشرة واثنين وأربعا فكان حقه أن يقول وثماني عشرة وإنما حذف الياء من ثماني عشرة على لغة من يقول طوال الأيد و * ثمنت * القوم من باب نصر أخذت ثمن أموالهم ومن باب ضرب إذا كنت * ثامنهم * و * أثمن * القوم صاروا * ثمانية * وشيء مثمن بالتشديد جعل له ثمانية أركان و * الثمن * ثمن المبيع يقال * أثمنت * الرجل متاعه وأثمنت له و * الثمين * الثمن وهو جزء من ثمانية وشيء * ثمين * أي مرتفع الثمن
# * الثندوة * في ث د ا

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط