باب الباء ب ر ز : أسطر

باب الباء ب ر ز

# * ب ر ز * * برز * خرج وبابه دخل و * أبرزه * غيره و * البراز * بالكسر * المبارزة * في الحرب وهو أيضا أي البراز كناية عن الغائط و * المبرز * بوزن المذهب المتوضأ و * البراز * بالفتح الفضاء الواسع و * تبرز * الرجل خرج إلى البراز للحاجة و * برز * الشيء * تبريزا * أظهره وبينه و * برز * أيضا فاق على أصحابه
# * ب ر ز خ * * البرزخ * الحاجز بين الشيئين وهو أيضا ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث فمن مات فقد دخل البرزخ
# * ب ر س م * * البرسام * بالكسر علة معروفة وقد * برسم * على ما لم يسم فاعله فهو * مبرسم * قلت في التهذيب * البرسام * بالفتح و * الإبريسم * معرب وفيه ثلاث لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال بن السكيت هو الأبريسم وقال غيره هو الإبريسم وقال بن الأعرابي هو الإبريسم بكسر الهمزة والراء وفتح السين وقال وليس في كلامهم إفعيلل بالكسر ولكن إفعيلل مثل إهليلج وإبريسم
# * ب ر ص * * البرص * داء معروف وبابه طرب فهو * أبرص * و * أبرصه * الله وسام * أبرص * من كبار الوزغ وهو معرفة تعريف جنس وهما اسمان جعلا واحدا فان شئت أعربت الأول وأضفته إلى الثاني وإن شئت بنيت الأول على الفتح وأعربت الثاني بإعراب ما لا ينصرف وتثنيته ساما أبرصا وجمعه سوام أبرص أو سوام ولا تقل أبرص أو برصة بوزن عنبة أو أبارص ولا تقل سام
# * ب ر ع * * برع * الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو * بارع * وبابه خضع وظرف وفعل كذا * متبرعا * أي متطوعا
# * ب ر غ ث * * البرغوث * بضم الباء حشرة وثابة عضوض ب ر ق * برق * السيف وغيره تلألأ وبابه دخل والاسم * البريق * و * البرق * واحد * بروق * السحاب يقال * برق * الخلب وبرق خلب بالإضافة فيهما وبرق خلب بالصفة وهو الذي ليس فيه مطر وقد سبق الكلام في برقت السماء و * أبرقت * في رع د و * البراق * دابة ركبها النبي 
A ليلة المعراج و * برق * البصر من باب طرب إذا تحير فلم يطرف فإذا قلت برق البصر بالفتح فانما تعني * بريقه * إذا شخص و * برق * عينه * تبريقا * إذا وسعها وأحد النظر و * الإبريق * غلظ فيه حجارة ورمل وطين مختلطة وكذا * البرقاء * و * البرقة * بوزن الغرفة و * البرق * سحاب ذو برق والسحابة * بارقة * و * الإسبرق * الديباج الغليظ فارسي معرب وتصغيره * أبيرق
# * ب ر ق ش * * برقش * الشيء نقشه بألوان شتى وأصله من أبي * براقش * وهو طائر يتلون ألوانا
# * ب ر ق ع * * البرقع * بفتح القاف وضمها للدواب ونساء الأعراب وكذا * البرقوع * و * برقعه فتبرقع * أي ألبسه البرقع فلبسه وهو القناع
# * ب ر ك * * برك * البعير من باب دخل أي استناخ و * أبركه * صاحبه فبرك وهو قليل والأكثر أناخه فاستناخ و * البركة * كالحوض والجمع * البرك * قيل سميت بذلك لإقامة الماء فيها وكل شيء ثبت وأقام فقد * برك * و * البركة * النماء والزيادة و * التبريك * الدعاء بالبركة ويقال * بارك * الله لك وفيك وعليك وباركك ومنه قوله تعالى { أن بورك من في النار { و * تبارك * الله أي بارك مثل قاتل وتقاتل إلا أن فاعل يتعدى وتفاعل لا يتعدى و * تبرك * به تيمن به
# * ب ر م * * برم * به من باب طرب و * تبرم * به أي سئمه و * أبرمه * أمله وأضجره وأبرم الشيء أحكمه و * المبرم * من الثياب المفتول الغزل طاقين ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب و * البرام * بالكسر جمع * برمة * وهي القدر
# * ب ر ن * * البرني * ضرب من التمر و * البرنية * إناء من خزف و * يبرين * موضع يقال رمل يبرين
# * ب ر ن س * * البرنس * قلنسوة طويلة وكان النساك يلبسونها في صدر الإسلام و * تبرنس * الرجل لبس البرنس
# * ب ر ه * أتت عليه * برهى * من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي * برهوت * على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث { خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت { ويقال برهوت مثل سبروت
# * ب ر ه م * * إبراهيم * اسم أعجمي وفيه لغات * إبراهام * و * إبراهم * و * إبراهم * بحذف الياء وتصغير إبراهيم * أبيرة * عند المبرد وعند سيبويه * بريهم * وهو حسن والقياس هو الأول وعند بعضهم * بريه * و * البراهمة * قوم لا يجوزون على الله بعثة الرسل
# * ب ر ه ن * * البرهان * الحجة وقد * برهن * عليه أي أقام الحجة
# * ب ر ي * * البرى * التراب و * البرية * الخلق وأصله الهمزة والجمع * البرايا * و * البريات * وقد * براه * الله أي خلقه وبابه عدا وفلان * يباري * فلانا أي يعارضه ويفعل مثل فعله وهما * يتباريان * و * انبرى * له اعترض له و * البراية * النحاتة وما يربت من العود وكذا * البراء * و * المبراة * الحديدة التي يبرى بها و * بريت * القلم من باب رمى
# * بريت * في ب ر ر
# * برية * في ب ر ر
# * برية * في ب ر أ وفي ب ر ا
# * ب ز ر * * البزر * بزر البقل وغيره ودهن البزر والبزر وبالكسر أفصح و * الأبزار * و * الأبازير * التوابل
# * ب ز ز * * بزه * سلبه وبابه رد وفي المثل { من عز بز { أي من غلب سلب و * ابتزه * استلبه و * البز * من الثياب أمتعة * البزاز * و * البزة * بالكسر الهيئة
# * ب ز غ * * بزغت * الشمس طلعت وبابه دخل و * المبزغ * بالكسر المشرط و * بزغ * الحاجم والبيطار أي شرطا وبابه قطع
# * ب ز ق * * البزاق * البصاق وقد * بزق * من باب نصر
# * ب ز م * * الإبزيم * العروة في رأس المنطقة وجمعه * أبازيم
# * ب ز ي * * البازي * واحد * البزاة * التي تصيد
# * ب س أ * * بسأت * بالشيء بسأ أنست به
# * ب س ر * * البسر * أوله طلع ثم خلال بالفتح ثم بلح بفتحتين ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة * بسرة * و * بسرة * والجمع * بسرات * و * بسر * بضم السين في الثلاثة و * أبسر * النخل صار ما عليه بسرا و * البسر * خلط البسر مع غيره في النبيذ وبابه نصر وفي الحديث { لا * تبسروا * ولا تثجروا { و * بسر * الرجل وجهه كلح وبابه دخل يقال عبس وبسر و * الباسور * واحد * البواسير * وهي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأنف أيضا
# * ب س س * * البس * اتخاذ * البسيسة * وهو أن يلت السويت أو الدقيق أو الأقط المطحون بالسمن أو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ وهو أشد من اللت بللا وبابه رد و * بس * الإبل و * أبسها * زجرها وقال لها * بس بس * وفي الحديث { يخرج قوم من المدينة إلى اليمن والشام والعراق * يبسون * والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون { قلت هكذا هو مضبوط في الصحاح والتهذيب وشرح الغريبين * يبسون * بكسر الباء وذكر البيهقي في مصادره أنه من باب رد يرد و * البسوس * بفتح الباء اسم امرأة من العرب هاجت بسببها الحرب أربعين سنة بين العرب فضرب بها المثل في الشؤم فقالوا أشأم من البسوس وبها سميت حرب البسوس
# * ب س ط * * بسط * الشيء بالسين والصاد نشره وبابه نصر و * بسط * العذر قبوله و * البسطة * السعة و * انبسط * الشيء على الأرض و * الانبساط * ترك الاحتشام يقال * بسطت * من فلان * فانبسط * و * البساط * ما يبسط ومكان * بسيط * أي واسع ويد * بسط * بوزن قسط أي مطلقة وفي قراءة عبد الله { بل يداه بسطان {
# * ب س ق * * البساق * البصاق وقد * بسق * من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى { والنخل باسقات {
# * ب س ل * * البسالة * الشجاعة وقد * بسل * من باب ظرف فهو * باسل * أي بطل وقوم * بسل * كبازل وبزل و * أبسله * أسلمه للهلكة فهو * مبسل * وقوله تعالى { أن تبسل نفس بما كسبت { قال أبو عبيدة أن تسلم و * المستبسل * الذي يوطن نفسه على الموت أو الضرب وقد * استبسل * أي استقتل وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يقتل أو يقتل لا محالة
# * ب س م * * التبسم * دون الضحك وقد * بسم * من باب ضرب فهو * باسم * و * ابتسم * و * تبسم * و * المبسم * بوزن المجلس الثغر ورجل * مبسام * و * بسام * كثير التبسم
# * ب س م ل * * بسمل * الرجل إذا قال باسم الله يقال قد أكثرت من * البسملة * أي من قول باسم الله
# * ب س ن * * بيسان * موضع بنواحي الشام
# * ب ش ر * * البشرة * و * البشر * ظاهر جلد الإنسان والبشر الخلق و * مباشرة * الأمور أن تليها بنفسك و * بشر * الأديم أخذ بشرته وبابه نصر و * بشره * من البشرى وبابه نصر ودخل و * أبشره * أيضا و * بشره تبشيرا * والاسم * البشارة * بكسر الباء وضمها ويقال * بشره * بكذا بالتخفيف * فأبشر إبشارا * أي سر وتقول أبشر بخير بقطع الألف ومنه قوله تعالى { وأبشروا بالجنة { و * بشر * بكذا و * استبشر * به وبابه طرب و * بشرني * فلان بوجه حسن أي لقيني فلان وهو حسن * البشر * أي طلق الوجه و * بشرى * إذا سميت به رجلا لم تصرفه معرفة كان أو نكرة للتأنيث ولزوم حرف التأنيث له بخلاف فاطمة وطلحة ونحوهما و * البشارة * المطلقة لا تكون إلا بالخير وإنما تكون بالشر إذا كانت مقيدة به كقوله تعالى { فبشرهم بعذاب أليم { و * تباشير * القوم بشر بعضهم بعضا و * التباشير * البشرى وتباشير الصبح أوائله وكذا أوائل كل شيء ولا فعل له و * البشير * * المبشر * و * المبشرات * الرياح التس ي تبشر بالغيث و * البشارة * بالفتح الجمال تقول منه رجل * بشير * وامرأة * بشيرة
# * ب ش ش * * البشاشة * طلاقة الوجه وقد * بش * به يبش بالفتح ورجل هش بش أي طلق الوجه
# * ب ش ع * شيء * بشع * أي كريه الطعم يأخذ بالحلق بين * البشاعة * و * استبشع * الشيء عده بشعا
# * ب ش م * * البشم * التخمة يقال * بشم * من الطعام من باب طرب و * أبشمه * الطعام و * بشم * أيضا من فلان أي سئم منه و * البشام * شجر طيب الريح يستاك به
# * ب ص ر * * البصر * حاسة الرؤية و * أبصره * رآه و * البصير * ضد الضرير و * بصر * به أي علم وبابه ظرف وبصرا أيضا فهو * بصير * ومنه قوله تعالى { بصرت بما لم يبصروا به { و * التبصر * التأمل والتعرف و * التبصير * التعريف والإيضاح و * المبصرة * المضيئة ومنه قوله تعالى { فلما جاءتهم آياتنا مبصرة { قال الأخفش معناه أنها تبصرهم أي تجعلهم * بصراء * و * المبصرة * بوزن المتربة الحجة و * البصرة * حجارة رخوة إلى البياض ما هي وبها سميت البصرة و * البصرتان * البصرة والكوفة و * بصر تبصيرا * صار إلى البصرة و * البصيرة * الحجة و * الاستبصار * في الشيء وقوله تعالى { بل الإنسان على نفسه بصيرة { قال الأخفش جعله هو * البصيرة * كما تقول للرجل أنت حجة على نفسك و * البنصر * الأصبع التي تلي الخنصر والجمع * البناصر * و * البصر * بوزن البسر جانب كل شيء وحرفه وفي الحديث { بصر كل سماء مسيرة كذا { يريد غلظها و * بصرى * موضع بالشام تنسب إليها السيوف قال الشاعر % صفائح بصرى أخلصتها قيونها
# * ب ص ص * * البصيص * البريق وقد * بص * الشيء لمع يبص بالكسر * بصيصا * و * بصبص * الكلب و * تبصبص * أي حرك ذنبه و * التبصبص * التملق
# * ب ص ع * * أبصع * كلمة يؤكد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أخذ حقه أجمع أبصع والأنثى جمعاء * بصعاء * وجاء القوم أجمعون * أبصعون * ورأيت النسوة جمع * بصع * وهو تأكيد مرتب لا يقدم على جمع
# * ب ص ق * * البصأق * البزاق وقد * بصق * من باب نصر ويقال لحجر أبيض يتلألأ بصاقة القمر
# * ب ص ل * * البصل * بقل معروف الواحدة * بصلة
# * ب ض ع * * البضاعة * بالكسر طائفة من مالك تبعثها للتجارة تقول * أبضع * الشيء و * استبضعه * أي جعله بضاعة وفي المثل * كمستبضع * تمر إلى هجر وذلك أن هجر معدن التمر و * الباضعة * الشجة التي تقطع الجلد وتشق اللحم وتدمي إلا أنه لا يسيل الدم فان سأل فهي الدامية و * بضع * في العدد بكسر الباء وبعض العرب يفتحها وهو ما بين الثلاث إلى التسع تقول بضع سنين وبضعة عشر رجلا وبضع عشرة امرأة فإذا جاوزت لفظ العشر ذهب البضع لا تقول بضع وعشرون و * البضعة * بالفتح القطعة من اللحم والجمع * بضع * مثل تمرة وتمر وقيل * بضع * الجرح شقه وبابه قطع و * المبضع * بالكسر ما يبضع به العرق والأديم وبئر * بضاعة * يكسر ويضم
# * ب ط أ * * بطؤ * بالضم * بطئا * بضم الباء فهو * بطيء * بالمد و * أبطأ * فهو * مبطئ * ولا تقل أبطيت وما * أبطأ * بك و * بطأ * بك مشددا بمعنى و * تباطأ * في مسيره
# * ب ط ح * * بطحه * ألقاه على وجهه وبابه قطع و * الأبطح * مسيل واسع فيه دقاق الحصى والجمع * الأباطح * و * البطاح * بالكسر و * البطيحة * و * البطحاء * كالأبطح ومنه بطحاء مكة
# * ب ط خ * * البطيخ * و * البطيخة * بكسر أولهما و * أبطخ * القوم كثر عندهم البطيخ و * المبطخ * بوزن المتربة موضع البطيخ وضم الطاء لغة فيهما
# * ب ط ر * * البطر * الأشر وهو شدة المرح وبابه طرب و * أبطره * المال يقال * بطرت * عيشك كما قالوا رشدت أمرك وقد فسرناه في ر ش د قلت لم يفسره في ر ش د وإنما فسره في س ف ه
# * ب ط ر ق * * البطريق * بكسر الباء القائد من قواد الروم وهو معرب والجمع * البطارقة
# * ب ط ش * * البطشة * السطوة والأخذ بالعنف وقد * بطش * به من باب ضرب ونصر و * باطشه مباطشة
# * ب ط ط * * بط * القرحة شقها وبابه رد و * البط * من طير الماء الواحدة * بطة * وليست الهاء للتأنيث وإنما هي لواحد من جنس يقال هذه بطة للذكر والأنثى جميعا مثل حمامة ودجاجة
# * ب ط ق * * البطاقة * بالكسر رقيعة توضع في الثوب فيها رقم الثمن بلغة أهل مصر قيل سميت بذلك لأنها تشد بطاقة من هدب الثوب

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط