متى يؤمر الصبي بالصلاة : أسطر

متى يؤمر الصبي بالصلاة

متى يؤمر الصبي بالصلاة ؟ متى تجب الصلاة على الطفل ؟


س159: متى يؤمر الصبي بالصلاة؟ ومتى يضرب على تركه؟ وهل الثواب له؟
ج: يؤمر بها لسبع، ويضرب المميز على تركها لعشر، وثواب صلاته له؛ لأنه العامل فهو داخل في عموم «من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها»، وكذا أعمال البر كلها.
وأما الدليل: فحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع» رواه أحمد وأبو داود.
س160: هل أمر الصبي بالصلاة أمر وجوب وإلزام؟ وضح ذلك مع ذكر الدليل.


ج: أمره أمر تمرين واعتياد، لما في حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل» رواه أحمد، ومثله من رواية علي له ولأبي داود والترمذي، وقال: حديث حسن.
 

و من دعاء ابراهيم عليه السلام ( رب اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي ) فالمحافظة على الصلاة و تعليمها للأبناء نعمة عظيمة ينبغي المحافظة عليها

و تعليم ابناءنا الصلاة حين يكونون أبناء سبع و من أعظم انواع تعليم الطفل الصلاة أنيراك تصلي أمامه و هذا ما يسمى بالدعو العملية و التي تعطي أضعاف نتائج الدعوة النظرية فعندما يراك الطفل تصلي سيأتي و يقف بجانبك و يعتاد الصلاة و يتعلمها بسهولة 

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله وصحبه وسلم

  • ammar
    ammar

    جاء في مصنف أبي شيبة :
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا بلغ الغلام سبع سنين فمروه بالصلاة فإذا بلغ عشرا فاضربوه عليها .
     قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا وفرقوا بينهم في المضاجع . 

الفقه الاسلامي fiqh

فقه الدين

الروابط