مختار الصحاح باب الباء : أسطر في الإسلام

مختار الصحاح باب الباء

 باب الباء ب ا حرف من حروف المعجم والمكسورة حرف جر وهي
$ لإلصاق الفعل بالمفعول به تقول مررت بزيد وجائز أن يكون مع استعانة تقول كتبت بالقلم وقد تجيء زائدة كقوله تعالى { كفى بالله شهيدا { وحسبك بزيد وليس زيد بقائم والباء هي الأصل في حروف القسم لدخولها على المظهر والمضمر تقول بالله لأفعلن وبه لأفعلن والباء حرف من عوامل الجر ويختص بالدخول على الأسماء وهي لإلصاق الفعل بالمفعول به تقول مررت بزيد كأنك ألصقت المرور به وكل فعل لا يتعدى فلك أن تعديه بالباء والهمزة والتشديد تقول طار به وأطاره وطيره وقد تكون زائدة كقولك بحسبك كذا وقوله تعالى { وكفى بربك هاديا ونصيرا { وربما وضع موضع قولك من أجل وقد يوضع موضع على كقوله تعالى { ومنهم من أن تأمنه بدينار { أي على دينار كما يوضع على موضع الباء كقول الشاعر % إذا رضيت علي بنو قشير % لعمر الله أعجبني رضاها أي رضيت بي قلت المعروف المشهور أن على في هذا البيت بمعنى عن
# * ب أ ب أ * * بأبأت * الصبي إذا قلت له بأبي أنت وأمي وبأبأ الرجل أسرع و * البؤبؤ * بالضم أصل الشيء وإنسان العين
# * ب أ ر * * البئر * جمعها في القلة * أبور * كأفلس و * آبآر * كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول * آبار * كآثار كاذا كثرت فهي * البئار * كالديار و * بأر * بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
# * ب أ س * * البأس * العذاب وهو أيضا الشدة في الحرب تقول منه * بؤس * الرجل بالضم فهو * بئيس * كفعيل أي شجاع وعذاب بئيس أيضا أي شديد و * بئس * الرجل بالكسر * بؤسا * و * بئيسا * اشتدت حاجته فهو * يائس * و * بئيس * اسم وضع موضع المصدر و * بئس * كلمة ذم وهي ضد نعم تقول بئس الرجل زيد وبئست المرأة هند وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما أزيلا عن بعضهما فنعم منقول من قولك نعم فلان إذا أصاب نعمة وبئس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤسا فنقلا إلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا وفيهما أربع لغات نذكرها في ن ع م إن شاء الله تعالى ولا * تبتئس * أي لا تحزن ولا تشتك و * المبتس * الكاره والحزين و * البأساء * الشدة و * البؤسى * ضد النعمة
# * بائقة * في ب و ق
# * بائنة * في ب ي ن
# * بادية * في ب د ا
# * بارية * في ب و ر
# * باقة * في ب و ق
# * ب ب ل * * بابل * اسم موضع بالعراق ينسب إليه السحر والخمر قال الأخفش لا ينصرف لتأنيثه وتعريفه وكونه أكثر من ثلاثة حروف
# * ب ت ت * * البت * القطع تقول * بته * يبته ويبته بضم الباء وكسرها وهو شاذ لأن المضاعف إذا كان مضارعه مكسورا لا يكون متعديا إلا هذا وعله في الشراب يعله ويعله ونم الحديث ينمه وينمه وشده يشده ويشده وحبه يحبه وهذه الكلمة وحدها على لغة واحدة هي الكسر وإنما سهل تعدي هذه الأفعال إلى المفعول اشتراك الضم والكسر فيهن قلت ورمه يرمه ويرمه ذكره في ر م م فزاد المستثنى على ما حصره فيه قال و * بيته تبييتا * شدد للمبالغة و * الانبتات * الانقطاع ويقال لا أفعله * بته * ولا أفعله * البتة * لكل أمر لا رجعة فيه ونصبه على المصدر وقولهم تصدق فلان صدقة * بتاتا * وصدقة * بتة * بتلة أي انقطعت عن صاحبها وبانته قلت كذا هو في النسخ بنون بعدها تاء ولا أعرف له وجا ويحتمل أن يكون من تصحيح النساخ وكان أصله وباتته بتاءين مفاعلة من البت قال وكذا طلقها ثلاثا * بتة * وروى بعضهم قوله
A { لا صيام لمن لم يبت الصيام من الليل { وقال ذلك من العزم والقطع بالنية و * البتات * بالفتح متاع البيت وفي الحديث { ولا يؤخذ منكم عشر البتات {
# * ب ت ر * * بتره * قطعه قبل الإتمام وبابه نصر و * الانبتار * الانقطاع و * الأبتر * المقطوع الذنب وبابه طرب وفي الحديث { ما هذه * البتيراء * { و * الأبتر * أيضا الذي لا عقب له وكل أمر انقطع من الخير أثره فهو * أبتر
# * ب ت ع * * أبتع * كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون
# * ب ت ك * * البتك * القطع وبابه ضرب ونصر و * بتك * آذان الأنعام قطعها شدد للكثرة
# * ب ت ل * * بتل * الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و * بتلة * و * البتول * من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و * التبتل * الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا * التبتيل * ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه تبتيلا {
# * ب ث ث * * بث * الخبر من باب رد وأبثه بمعنى أي نشره و * أبثه * سره أي أظهره له و * البث * الحال والحزن
# * ب ث ر * * البثر * الكثير يقال كثير * بثير * و * البثر * و * البثور * خراج صغار واحدتها * بثرة * وقد * بثر * وجهه بفتح الثاء وضمها وكسرها

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط