باب الهمزة أخ ذ : أسطر

باب الهمزة أخ ذ

# * أ خ ذ * * أخذ * تناول وبابه نصر و * الإخذ * بالكسر الاسم والأمر منه * خذ * وأصله أوخذ إلا أنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفا وكذا القول في الأمر من أكل وأمر وشبهه ويقال خذ الخطام وخذ بالخطام بمعنى و * آخذه * بذنبه * مؤاخذة * والعامة تقول واخذه و * الاتخاذ * افتعال من الأخذ إلا أنه ادغم بعد تليين الهمزة وابدال التاء ثم لما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أن التاء أصلية فبنوا منه فعل يفعل فقالوا * تخذ * يتخذ وقرئ { لتخذت عليه أجرا { وقولهم أخذت كذا يبدلون الذال تاء ويدغمونها في التاء وبعضهم يظهر الذال وهو قليل و * التأخاذ * كالتذكار تفعال من الأخذ و * الإخاذة * بالكسر شيء كالغدير والجمع * إخاذ * بالكسر أيضا وجمع الإخاذ * أخذ * مثل كتاب وكتب وقد يخفف فيقال أخذ وفي حديث مسروق بن الأجدع { ما شبهت بأصحاب محمد A إلا الإخاذة تكفي الإخاذة الراكب وتكفي الإخاذة الراكبين وتكفي الإخاذة الفئام من الناس {
# * أ خ ر * * أخره فتأخر * و * استأخر * أيضا و * الآخر * بكسر الخاء بعد الأول وهو صفة تقول جاء * آخرا * أي * أخيرا * وتقديره فاعل والأنثى * آخرة * والجمع * أواخر * و * الآخر * بفتح الخاء أحد الشيئين وهو اسم على أفعل والأنثى * أخرى * إلا أن فيه معنى الصفة لأن أفعل من كذا لا يكون إلا في الصفة وجاء في * أخريات * الناس أي في * أواخرهم * ولا أفعله * أخرى * الليالي أي أبدا وباعه * بأخرة * بكسر الخاء أي بنسيئة وعرفه * بأخرة * بفتح الخاء أي أخيرا وجاءنا * أخرا * بالضم أي أخيرا و * مؤخر * العين بوزن مؤمن ما يلي الصدغ ومقدمها ما يلي الأنف و * مؤخرة * الرجل أيضا لغة قليلة في * آخرة * الرحل وهي التي يستند إليها الراكب ولا تقل مؤخرة * الرحل و * مؤخر * الشيء بالتشديد ضد مقدمه و * أخر * جمع أخرى و * أخرى * تأنيث آخر وهو غير مصروف قال الله تعالى { فعدة من أيام أخر { لأن أفعل الذي معه من لا يجمع ولا يؤنث ما دام نكرة تقول مررت برجل أفضل منك وبرجال أفضل منك وبامرأة أفضل منك فإن أدخلت عليه الألف واللام أو أضفته ثنيت وجمعت وأنثت تقول مررت بالرجل الأفضل وبالرجلين الأفضلين وبالرجال الأفضلين وبالمرأة الفضلى وبالنساء الفضل ومررت بأفضلهم وأبأفضليهم وبأفضليهم وبفضلاهن وبفضلهن ولا يجوز أن تقول مررت برجل أفضل ولا برجال أفاضل ولا بامرأة فضلى حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخر لأنه يؤنث ويجمع بغير من وبغير الألف واللام وبغير الإضافة تقول مررت برجل آخر وبرجال أخر وآخرين وبامرأة أخرى وبنسوة أخر فلما جاء معدولا وهو صفة منع الصرف وهو مع ذلك جمع فإن سميت به رجلا صرفته في النكرة عند الأخفش ولم تصرفه عند سيبويه
# * أ د ب * * أدب * بالضم أدبا بفتحتين فهو * أديب * و * استأدب * أي تأدب
# * أ د د * * الإد * و * الإدة * بالكسر والتشديد فيهما الداهيةوالأمر الفظيع ومنه قوله تعالى { شيئا إدا { و * أدد * أبو قبيلة من اليمن والعرب تصرفه وجعلوه كثقب لا كعمر
# * إدة * في أ د د
# * أ د م * * الأدم * بفتحتين جمع * أديم * وقد يجمع على * آدمة * كرغيف وأرغفة وربما سمي وجه الأرض * أديما * و * الأدمة * باطن الجلد الذي يلي اللحم والبشرة ظاهرها و * الأدمة * السمرة و * الآدم * من الناس الأسمر والجمع * أدمان * و * الآدم * من الإبل الشديد البياض وقيل هو الأبيض الأسود المقلتين يقال بعير * آدم * وناقة * أدماء * والجمع * أدم * و * آدم * أبو البشر و * الأدم * و * الإدام * ما * يؤتدم * به تقول منه أدم الخبز باللحم من باب ضرب و * الأدم * الألفة والاتفاق يقال * أدم * الله بينهما أي أصلح وألف وبابه أيضا ضرب وكذا * آدم * الله بينهما فعل وأفعل بمعنى وفي الحديث { لو نظرت إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما { يعني أن تكون بينكما المحبة والإتفاق
# * أ د و * * الأداة * الآلة والجمع * الأدوات * وحكى اللحياني قطع الله * أديه * بمعنى يديه و * أدى * دينه * تأدية * قضاه والاسم * الأداء * وهو * آدى * للأمانة من فلان بالمد و * تأدى * إليه الخبر أي انتهى و * الإداوة * المطهرة والجمع * الأداوى * بوزن المطايا
# * إ ذ * * إذ * كلمة تدل على ما مضى من الزمان وهو اسم مبني على السكون وحقه أن يكون مضافا إلى جملة تقول جئتك إذ قام زيد وإذ زيد قائم وإذ زيد يقوم فإذا لم تضف تؤنث قال أبو ذؤيب % نهيتك عن طلابك أم عمرو % بعافية وأنت إذ صحيح أراد حينئذ كما تقول يومئذ وليلتئذ وهو من حروف الجراء إلا أنه لا يجازى به إلا مع * ما * تقول إذ ما تأتني آتك وقد تكون للشيء توافقه في حال أنت فيها ولا يليه إلا الفعل الواجب تقول بينما أنا كذا إذ جاء زيد * كذا ذكر في باب الذال وقال في باب الألف اللينة بعد الكلام على إذا الآتي ما نصه * وأما * إذ * فهي لما مضى من الزمان وقد تكون للمفاجأة مثل إذا ولا يليها إلا الفعل الواجب كقولك بينما أنا كذا إذ جاء زيد وقد يزازان جميعا في الكلام كقوله تعالى { وإذ واعدنا موسى { أي وواعدنا وقول الشاعر % حتى إذا أسلكوهم في قتائده % شلا كما تطرد الجمالة الشردا أي حيث أسلكوهم لأنه آخر القصيدة أو يكون قد كف عن خبره لعلم السامع
# * إ ذ ا * * إذا * اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلا مضافة إلى جملة تقول أجئتك إذا احمر البسر وإذا قدم فلان والدليل على أنها اسم وقوعها موقع قولك آتيك يوم يقدم فلان وهي ظرف وفيها مجازاة لأن جزاء الشرط ثلاثة أشياء أحدها الفعل كقولك إن تأتني آتك والثاني الفاء كقولك إن تأتني فأنا محسن إليك والثالث إذا كقوله تعالى { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون { وتكون للشيء توافقه في حال أنت فيها نحو قولك خرجت فإذا زيد قائم المعنى خرجت ففاجأني زيد في الوقت بقيام
# * أ ذ ن * * أذن * له في الشيء بالكسر * إذنا * و * أذن * بمعنى علم وبابه طرب ومنه قوله تعالى { فأذنوا بحرب من الله ورسوله { وأذن له استمع وبابه طرب قال قعنب بن أم صاحب % إن يأذنوا ريبة طاروا بها فرحا % مني وما أذنوا من صالح دفنوا % صم إذا سمعوا خيرا ذكرت به % وإن ذكرت بشر عندهم أذنوا قلت ومنه قوله تعالى { وأذنت لربها وحقت { وفي الحديث { ما أذن الله لشيء كأذنه لنبي يتغنى بالقرآن { و * الأذان * الإعلام وأذان الصلاة معروف وقد أذن أذانا و * المئذنة * المنارة و * الأذن * يخفف ويثقل وهي مؤنثة وتصغيرها * أذينة * ورجل * أذن * إذا كان يسمع مقال كل أحد يستوي فيه الواحد والجمع و * آذنه * بالشيء بالمد أعلمه به يقال * آذن * و * تأذن * بمعنى كما يقال أيقن وتيقن ومنه قوله تعالى { وإذ تأذن ربك { و * إذن * حرف مكافأة وجواب إذا قدمته على الفعل المستقبل نصبت به لا غير كما لو قال قائل الليلة أزورك فقلت إذن أكرمك وإن أخرته ألغيت كما لو قلت أكرمك إذن فإن كان الفعل الذي بعده فعل الحال لم يعمل فيه لأن الحال لا تعمل فيه العوامل الناصبة
# * أ ذ ي * * آذاه * يؤذيه * أذى * و * أذاة * و * أذية * و * تأذى * به
# * أ ر ب * * الإرب * بالكسر العضو وجمعه * آراب * بمد أوله و * أرآب * بمد ثالثه و * الإرب * أيضا الدهاء وهو من العقل ومنه قولهم فلان * يؤارب * صاحبه إذا داهاه ومنه * الأريب * أيضا وهو العاقل و * الإرب * أيضا الحاجة وكذا * الإربة * و * الأرب * بفتحتين و * المأربة * بفتح الراء وضمها قلت ونقل الفارابي * مأرية * أيضا بالكسر وبابه طرب و { غير أولي الإربة { في الآية المعتوه قاله سعيد بن جبير رضي الله تعالى عنه
# * أ ر ث * * الإرث * الميراث وأصل الهمز فيه واو
# * أ ر ج * * الأرج * و * الأريج * توهج ريح الطيب تقول * أرج * الطيب أي فاح وبابه طرب و * أريحا * أيضا و * أرجان * بلد بفارس وربما جاء في الشعر بتخفيف الراء
# * أرجوان * في ر ج ا
# * أ ر خ * * التأريخ * و * التوريخ * تعريف الوقت تقول * أرخ * الكتاب بيوم كذا و * ورخه * بمعنى واحد
# * أرجان * في أ ر ج
# * أ ر ز * * الأرز * فيه ست لغات * أرز * بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و * أرز * و * أرز * كعسر وعسر و * رز * و * رنز * و * الأرزة * بفتحتين شجر الأرزن و * الأرزة * بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث { إن الإسلام * ليأزر * إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها { أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها
# * أ ر ش * * الأرش * بوزن العرش دية الجراحات
# * أ ر ض * * الأرض * مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع * أرضات * بفتح الراء و * أرضون * بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على * أروض * و * آراض * كأهل وآهال و * الأراضي * أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و * أرض أريضة * أي زكية بينة * الأراضة * وقال أبو عمرو * الأرض الأريضة * المعجبة للعين و * الأرض * أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و * الأرضة * بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال * أرضت * الخشبة على ما لم يسم فاعله تؤرض أرضا بالتسكين فهي * مأرضة * إذا أكلتها الأرضة
# * أ ر ف * * الأرفة * بوزن الغرفة الحد والجمع * أرف * كغرف وهي معالم الحدود بين الأرضيين وفي الحديث عن عثمان رضي الله عنه { * الأثرف * تقطع كل شفعة { لأنه كان لا يرى الشفعة للجار
# * أ ر ق * * الأرق * السهر وبابه طرب و * أرقه * كذا * تأريقا * أسهره و * الأرقان * لغة في اليرقان وهو آفة تصيب الزرع وداء يصيب الناس
# * أ ر ك * * الأراك * شجر الواحدة * أراكة * و * الأريكة * سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة وجمعها * أرائك
# * أ ر م * قوله تعالى { بعاد إرم ذات العماد { فمن لم يضف جعل إرم اسمه ولم يصرفه لأنه جعل عادا اسم أبيهم وإرم اسم القبيلة وجعله بدلا منه ومن قرأ بالإضافة ولم يصرفه جعله اسم أمهم أو اسم بلدة
# * أرمني * في ر م ن
# * أ ر ي * الأري * العسل ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم للمعلف آري وإنما * الآري * محبس الدابة وقد تسمى الآخية أيضا آريا والجمع * الأواري * يخفف ويشدد
# * أريحي وأريحية * في ر و ح
# * أ ز ب * * المئزاب * المزراب وربما لم يهمز وجمعه * مآزيب * بالمد
# * أ ز ر * * الأزر * القوة وقوله تعالى { اشدد به أزري { أي ظهري و * آزره * أي عاونه والعامة تقول وازره و * الإزار * معروف يذكر ويؤنث و * الإزارة * مثله وجمع القلة * آزرة * كحمار وأحمرة والكثير * أزر * كحمر ويكنى بالإزار عن المرأة و * المئزر * الإزار كقولهم ملحف ولحاف ومقرم وقرام و * أزره تأزيرا فتأزر * و * أتزر إزرة * حسنة وهو كالجلسة والركبة و * آزر * اسم أعجمي
# * أ ز ز * الأزيز * صوت الرعد وصوت غليان القدر وفي الحديث { أنه كان يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء { و * الأز * التهييج والإغراء ومنه قوله تعالى { تؤزهم أزا { أي تغريهم بالمعاصي
# * أ ز ف * * أزف * الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى { أزفت الآزفة { يعني القيامة
# * أ ز ل * * الأزل * القدم يقال * أزلي * ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
# * أ ز م * * الأزمة * الشدة والقحط و * أزم * عن الشيء أمسك عنه وبابه ضرب وفي الحديث { أن عمر رضي الله عنه سأل الحرث بن كلدة ما الدواء فقال * الأزم * { يعني الحمية وكان طبيب العرب و * المأزم * المضيق وكل طريق ضيق بين جبلين مأزم وموضع الحرب أيضا مأزم ومنه سمي الموضع الذي بين المشعر وبين عرفة مأزمين الأصمعي المأزم في سند مضيق بين جمع وعرفة وفي الحديث { بينالمأزمين {
# * أ ز ا * تقول هو * بإزائه * أي بحذائه وقد * آزاه * ولا تقل وازاه
# * استتاب * في و ت ب
# * استسر * في س ر ر
# * أ س د * * الأسد * جمعه * أسود * و * أسد * بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و * آسد * و * آساد * بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى * أسدة * وأرض * مأسدة * بوزن متربة أي ذات أسد و * أسد * الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد { و * استأسد * عليه اجترأ و * الإسادة * بالكسر لغة في الوسادة
# * أ س ر * * أسر * قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي * الأسير * وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و * أسره * من باب ضرب و * إسارا * أيضا بالكسر فهو * أسير * و * مأسور * والجمع * أسرى * و * أسارى * وهذا لك * بأسره * أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و * أسره * الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم { أي خلقهم و * الأسر * بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و * أسرة * الرجل رهطه لأنه يتقوى بهم
# * أسرائيل وإسرائين * في س ر ا
# * أ س س * * الأس * بالضم أصل البناء وكذا * الأساس * و * الأسس * بفتحتين مقصور منه وجمع الأس * إساس * بالكسر وجمع الأساس * أسس * بضمتين وجمع الأسس * آساس * بالمد وقد * أسس * البناء * تأسيسا
# * أسطولنة * في س ط ن
# * أسطورة * في س ط ر
# * أ س ف * * الأسف * أشد الحزن وقد * أسف * على ما فاته و * تأسف * أي تلهف و * أسف * عليه أي غضب وبابهما طرب و * آسفه * أغضبه و * يوسف * فيه ثلاث لغات ضم السين وفتحها وكسرها وحكي فيه الهمز أيضا
# * أ س ل * * الأسل * الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح * أسلا * ورجل * أسيل * الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد * أسل * من باب ظرف
# * أ س م * يقال للأسد * أسامة * وهو معرفة والاسم يذكر في المعتل لأن الألف زائدة
# * اسم * في س م ا
# * أ س ن * * الآسن * من الماء مثل الآجن وقد * أسن * من باب ضرب ودخل و * أسن * فهو * أسن * من باب طرب لغة فيه
# * أ س و * * أساه تأسية * عزاه و * آساه * بماله * مؤاساة * أي جعله أسوته فيه و * واساه * لغة ضعيفة فيه و * الأسوة * بكسر الهمزة وضمها لغتان وهو ما * يأتسي * به الحزين يتعزى به وجمعها * إسى * بكسر الهمزة وضمها ثم سمي الصبر أسى و * أتسى * به أي افتدى به يقال لا تأتس بمن ليس لك بأسوة أي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة و * تأسى * به تعزى و * تآسوا * أي آسى بعضهم بعضا ولي في فلان * إسوة * بالكسر والضم أي قدوة و * الأسى * مفتوح مقصور المداواة والعلاج وهو أيضا الحزن و * الإساء * مكسور ممدود الدواء وهو أيضا الأطبة جمع الآسي مثل الرعاء جمع الراعي وقد * أسوت * الجرح من باب عدا داويته فهو * مأسو * و * أسي * أيضا على فعيل و * الآسي * الطبيب والجمع * أساة * مثل رام ورماة و * أسي * على مصيبة من باب صدي أي حزن وقد أسى له أي حزن له
# * أ ش ر * * الأشر * البطر وبابه طرب فهو * أشر * و * أشران * وقوم * أشارى * بالفتح مثل سكران وسكارى و * تأشير * الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و * أشر * الخشبة * بالمئشار * مكسور مهموز وبابه نصر
# * أ ش ش * * الأشاش * بالفتح مثل الهشاش وهو النشاط والارتياح وفي الحديث { أن علقمة بن قيس كان إذا رأى من أصحابه بعض الأشاش وعظهم {
# * أ ش ف * * الإشفى * للإسكاف بكسر الهمزة مقصور والجمع * الأشافي * بوزن الأثافي وهو المخرز
# * أ ص د * * الأصيد * لغة في الوصيد وهو الفناء و * آصدت * الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو * مؤصدة * بالهمزة
# * أ ص ر * * أصره * حبسه وبابه ضرب و * الإصر * بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل
# * اصطاف * في ص ي ف
# * اصطبح * في ص ب ح
# * اصطبر * في ص ب ر
# * أ ص ط ب ل * * الإصطبل * للدواب قال أبو عمرو الإصطبل ليس من كلام العرب
# * اصطدم * في ص د م
# * اصطرخ * في ص ر خ
# * اصطفض * في ص ف ف
# * اصطفق * في ص ف ق
# * اصطفى * في ص ف ا
# * اصطلح * في ص ل ح
# * اصطلى * في ص ل ا
# * اصطنع * في ص ن ع
# * أ ص ل * * الأصل * واحد * الأصول * يقال أصل * مؤصل * و * استأصله * قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل * الأصل * الحسب والفصل اللسان و * الأصيل * الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه * أصل * و * آصال * و * أصائل * كأنه جمع أصيلة و * أصلان * أيضا مثل بعير وبعران وقد * آصل * دخل في الأصيل وجاء * مؤصلا * ورجل * أصيل * الرأي أي محكم الرأي وقد * أصل * من باب ظرف ومجد * أصيلأ * ذو * أصالة * و * الأصلة * بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال { كأن رأسه أصلة }
# * اضطبع * في ض ب ع
# * اضطجع * في ض ج ع
# * اضطرب * في ض ر ب
# * اضطر * في ض ر ر
# * اضطرم * في ض ر م
# * اضطغن * في ض غ ن
# * اضطمر * في ض م ر
# * اضطم * في ض م م
# * اضمحل * في ض ح ل
# * إفرند * في ف ر ن د
# * إفريقية * في ف ر ق
# * أ ف ف * يقال * أفا * له و * أفة * أي قذرا له وأفة وتفة وقد * أفف تأفيفا * إذا قال أف قال الله تعالى { فلا تقل لهما أف { وفيه ست لغات أف أف أف أف أفا أف ويقال أفا وتفا وهو اتباع له
# * أ ف ق * * الآفاق * النواحي الواحد * أفق * و * أفق * مثل عسر وعسر ورجل * أفقي * بفتح الهمزة والفاء إذا كان من * آفاق * الأرض وبعضهم يقول * أفقي * بضمهما وهو القياس
# * أ ف ك * * الإفك * الكذب وقد أفك يأفك بالكسر ورجل * أفاك * أي كذاب و * الأفك * بالفتح مصدر * أفكه * أي قلبه وصرفه عن الشيء وبابه ضرب ومنه قوله تعالى { أجئتنا لتأفكنا عما وجدنا عليه آبائنا { و * أتفكت * البلدة بأهلها انقلبت و * المؤتفكات * المدن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط والمؤتفكات أيضا الرياح التي تختلف مهابها و * المأفوك * المأفون وهو الضعيف العقل والرأي وقوله تعالى { يؤفك عنه من أفك { قال مجاهد يؤفن عنه من أفن
# * أ ف ل * * أفل * غاب وبابه دخل وجلس
# * أقاح * في ق ح ا
# * أقحوان * في ق ح ا
# * أ ق ط * * الأقط * بوزن الكتف معروف وربما جاء في الشعر * أقط * وهو لبن مجفف يطبخ به
# * أقت * في و ق ت
# * أ ك د * * التأكيد * لغة في التوكيد وقد * أكد * الشيء ووكده والواو أفصح
# * أ ك ر * * الأكرة * بفتحتين حمع * أكار * بالتشديد وهو الحراث
# * أ ك ف * * إكاف * الحمار ووكافه والجمع * أكف * وقد * آكف * الحمار و * أوكفه * أي شد عليه الإكاف
# * أ ك ل * * أكل * الطعام من باب نصر و * مأكلا * أيضا و * الأكلة * بالفتح المرة الواحدة حتى تشبع وبالضم اللقمة الواحدة وهي أيضا القرصة و * الإكلة * بالكسر الحالة التي يؤكل عليها كالجلسة والركبة و * الأكل * ثمر النخل والشجر وكل * مأكول * أكل ومنه قوله تعالى { أكلها دائم { ورجل * أكلة * بوزن همزة أي كثير الأكل ذكره في ش ر ب و * آكله إيكالا * أطعمه و * آكله مؤاكلة * أكل معه فصار أفعل وفاعل على صورة واحدة ولا تقل واكله بالواو ويقال * أكلت * النار الحطب و * آكلها * غيرها الحطب أطعمها إياه و * المأكل * الكسب و * المأكلة * بفتح الكاف وضمها الموضع الذي منه تأكل يقال اتخذت فلانا مأكلة و * الأكولة * الشاة التي تعزل للأكل وتسمن وأما * الأكيلة * فهي * المأكولة * يقال هي أكيلة السبع وإنما دخلته الهاء وإن كان بمعنى مفعول لغلبة الاسم عليه و * الأكيل * الذي يؤاكلك وهو أيضا الآكل وقد * ائتكلت * أسنانه و * تأكلت * وهو * يستأكل * الضعفاء أي يأخذ أموالهم
# * أ ل ا * * ألا * حرف يفتتح به الكلام للتنبيه تقول ألا إن زيدا خارج كما تقول أعلم أن زيدا خارج و * إلا * حرف استثناء يستثنى به على خمسة أوجه بعد الإيجاب وبعد النفي والمفرغ والمقدم والمنقطع ويكون في استثناء المنقطع بمعنى لكن لأن المستثنى من غير جنس المستثنى منه وقد يوصف بإلا فإن وصفت بها جعلتها وما بعدها في موضع غير واتبعت الاسم بعدها ما قبلها في الإعراب فقلت جاءني القوم إلا زيد كقوله تعالى { لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا { وقول عمرو بن معد يكرب % وكل أخ مفارقه أخوه % لعمر أبيك إلا الفرقدان كأنه قال غير الفرقدين وأصل إلا الاستثناء والصفة عارضة وأصل غير الصفة والاستثناء عارض وقد تكون إلا عاطفة كالواو كقول الشاعر % وأرى لها دارا بأغدرة الس % يدان لم يدرس لها رسم % إلا رمادا هامدا دفعت % عنه الرياح خوالد سحم يريد أرى لها دارا ورمادا

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط