1- مختار الصحاح باب الهمزة الألف : أسطر

1- مختار الصحاح باب الهمزة الألف

باب الهمزة الألف حرف هجاء مقصورة موقوفة فان جعلتها اسما مددتها
$ وهي تؤنث ما لم تسم حرفا والألف من حروف المد واللين والزيادات وحروف الزيادات عشرة يجمعها قولك اليوم تنساه وقد تكون الألف في الأفعال ضمير الإثنين نحو فعلا ويفعلان وقد تكون في الأسماء علامة للاثنين ودليلا على الرفع نحو رجلان فإذا تحركت فهي همزة والهمزة قد تزاد في الكلام للاستفهام نحو أزيد عندك أم عمرو فان اجتمعت همزتان فصلت بينهما بألف قال ذو الرمة % أيا ظبية الوعساء بين جلاجل % وبين النقا أنت أم أم سالم وقد ينادى بها تقول أزيد أقبل إلا أنها للقريب دون البعيد لأنها مقصورة قلت يريد أنها مقصورة من يا أو من أيا أو من هيا اللاتي ثلاثتها لنداء البعيد قال وهي ضربان * ألف * وصل وألف قطع وكل ما ثبت في الوصل فهو ألف قطع وما لم يثبت فيه فهو ألف وصل ولا تكون ألف الوصل إلا زائدة وألف القطع قد تكون زائدة كألف الاستفهام وقد تكون أصلية كألف أخذ وأمر
# * آ * * آ * حرف يمد ويقصر فإذا مددت تؤنث وكذا سائر حروف الهجاء والألف ينادى بها القريب دون البعيد تقول أزيد أقبل بألف مقصورة والألف من حروف المد واللين واللينة تسمى الألف والمتحركة تسمى الهمزة وقد يتجوز فيها فيقال أيضا ألف وهما جميعا من حروف الزيادات وقد تكون الألف ضمير الإثنين في الأفعال نحو فعلا ويفعلان وعلامة التثنية في الأسماء نحو زيدان ورجلان
# * آخية * في أ خ ا
# * آفة * في أ و ف
# * آه * في أ و ه
# * آهة * في أ و ه
# * إبان * في أ ب ن
# * أ ب ب * * الأب * المرعى
# * أ ب د * * الأبد * الدهر والجمع * آباد * بوزن آمال و * أبود * بوزن فلوس و * الأبد * أيضا الدائم
# * أ ب ر * * أبر * الكلب أطعمه * الإبرة * في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب * المأبور * { وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة * مأبورة * وبابهما ضرب و * تأبير * النخل تلقيحه يقال نخلة * مؤبرة * بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم * الإبار * بوزن الإزار و * تأبر * الفسيل قبل الإبار
# * إبريسم * في ب ر س م
# * إبريق * في ب ر ق
# * إبزيم * في ب ز م
# * أ ب ط * * الإبط * بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث * آباط * و * تأبط * الشيء جعله تحت إبطه
# * أ ب ق * * أبق * العبد يأبق ويأبق بكسر الباء وضمها أي هرب
# * أ ب ل * * الإبل * لا واحد لها من لفظها وهي مؤنثة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم وربما قالوا إبل بسكون الباء للتخفيف والجمع * آبال * وإذا قالوا * إبلان * وغنمان فإنما يريدون قطيعين من الإبل والغنم والنسبة إلى الإبل * إبلي * بفتح الباء استيحاشا لتوالي الكسرات قال الأخفش يقال جاءت إبلك * أبابيل * أي فرقا و { طير أبابيل { قال وهذا يجيء في معنى التكثير وهو من الجمع الذي لا واحد له وقال بعضهم واحده إبول مثل عجول وقال بعضهم واحده إبيل قال ولم أجد العرب تعرف له واحدا قلت نظيره وزنا ومعنى طير أبابيد ونظيره وزنا فقط عبابيد وعبابيد وهم الفرق من الناس قال سيبويه لا واحد له و * أبل * الرجل عن امرأته يأبل بالكسر امتنع عن غشيانها و * تأبل * أيضا وفي الحديث { لقد تأبل آدم عليه السلام على ابنه المقتول كذا وكذا عاما لا يصيب حواء { و * الأبلة * بفتحتين الوخامة والثقل من الطعام وفي الحديث { كل مال أديت زكاته فقد ذهبت أبلته { وأصله وبلته من الوبال فأبدلوا من الواو ألفا كقولهم أحد وأصله وحد و * الأبيل * راهب النصارى وكانوا يسمون عيسى عليه السلام أبيل الأبيلين
# * إبليس * في ب ل س
# * أ ب ن * * أبن * فلان يؤبن بكذا أي يذكر بقبيح وفي ذكر مجلس رسول الله
A لا تؤبن فيه الحرم أي لا تذكر و * إبان * الشيء بالكسر والتجديد وقته يقال كل الفاكهة في إبانها أي في وقتها
# * ابن * في ب ن ي
# * أ ب ه * * الأبهة * العظمة والكبر
# * أبهة * في أ ب ه
# * أ ب ا * * الإباء * بالكسر والمد مصدر قولك أبى يأبى بالفتح فيهما مع خلوه من حروف الحلق وهو شاذ أي امتنع فهو * آب * و * أبي * و * أبيان * بفتح الباء و * تأبى * عليه امتنع وقولهم في تحية الملوك في الجاهلية * أبيت * اللعن أي أبيت أن تأتي من الأمور ما تلعن عليه و * الأب * أصله * أبو * بفتح الباء لأن جمعه * آباء * مثل قفا وأقفاء ورحا وأرحاء فالذاهب منه واو لأنك تقول في التثنية * أبوان * وبعض العرب يقول * أبان * على النقص وفي الإفاضة * أبيك * وإذا جمعته بالواو والنون قلت * أبون * وكذا أخون وحمون وهنون قال الشاعر % بكين وفديننا بالأبينا % وعلى هذا قرأ بعضهم { وإله أبيك إبراهيم وإسمعيل وإسحاق { يريد جمع * أب * أي * ابينك * فحذف النون للإضافة و * الأبوان * الأب والأم و * الأبوة * مصدر الأب كالعمومة والخؤولة وقولهم يا أبت افعل وجعلوا تاء التأنيث عوضا عن ياء الإضافة ويقال * يا أبت * و * يا أبت * لغتان فمن فتح أراد الندبة فحذف ويقولون لا * أب * لك ولا * أبا * لك وهو مدح وربما قالوا لا * أباك * لأن اللام كالمقحمة
# * اتأد * في و أ د
# * اتبس * في ي ب س
# * اتجر بالدواء * في و ج ر
# * اتجه * في و ج ه
# * اتدى * في و د ى
# * اتزر * في و ز ر
# * اتزع * في و ز ع
# * اتسخ * في و س خ
# * اتسع * في و س ع
# * اتسق * في و س ق
# * اتسم * في و س م
# * اتصف * في و ص ف
# * اتصل * في و ص ل
# * اتضح * في و ض ح
# * اتطن * في و ط ن
# * اتعد * في و ع د
# * اتفق * في و ف ق
# * اتقى * في و ق ى
# * اتقد * في و ق د
# * اتكأ * في و ك أ
# * اتكل * في و ك ل
# * اتله * في و ل ه
# * اتهب * في و ه ب
# * اتهم * في و ه م
# * أ ت م * * المأتم * عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع * المآتم * وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
# * أ ت ن * * الأتان * الحمارة ولا تقل أتانة وثلاث * آتن * مثل عناق وأعنق والكثير * أتن * و * أتن * و * الأتون * بالتشديد الموقد تخففه والجمع * أتاتين * وقيل هو مولد
# * أ ت ي * * الإتيان * المجيء وقد أتاه من باب رمى و * إتيانا * أيضا و * أتاه * يأتوه أتوة لغة فيه وقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا { أي * آتيا * كما قال تعالى { حجابا مستورا { أي ساترا وقد يكون مفعولا لأن ما أتاك من أمر الله تعالى فقد أتيته وتقول * أتيت * الأمر من * مأتاه * يعني من وجهه الذي يؤتى منه كما تقول ما أحسن معناه هذا الكلام تريد معناه وقرئ { يوم يأت بحذف الياء كما قالوا لا أدر وهي لغة هذيل وتقول * آتاه * على ذلك الأمر * مؤاتاة * إذا وافقه وطاوعه والعامة تقول * واتاه * و * آتاه إيتاء * أعطاه و * آتاه * أيضا أتى به ومنه قوله تعالى { آتنا غداءنا { أي ائتنا به و * الإتاوة * الخراج والجمع * الأتاوى * و * تأتى * له الشيء تهيأ و * تأتى * له أي ترفق وأتاه من وجهه
# * أ ث ث * * الأثاث * متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد * الأثاث * المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة * أثاثة
# * أ ث ر * * الأثر * بوزن الأمر فرند السيف و * المأثور * السيف الذي يقال إنه من عمل الجن قال الأصمعي وليس من * الأثر * الذي هو الفرند و * أثر * الحديث ذكره عن غيره فهو * آثر * بالمد وبابه نصر ومنه حديث * مأثور * أي ينقله خلف عن سلف وفي الحديث { أن النبي عليه الصلاة والسلام سمع عمر رضي الله عنه يحلف بأبيه فنهاه عن ذلك { قال عمر رضي الله عنه فما حلفت به ذاكرا ولا آثرا أي مخبرا عن غيري أنه حلف به يعني لم أقل إن فلانا قال وأبي لا أفعل كذا وقوله ذاكرا ليس من الذكر بعد النسيان بل من التكلم كقولك ذكرت له حديث كذا وخرج في * إثره * بكسر الهمزة أي في أثره و * الأثر * بفتحتين ما بقي من رسم الشيء وضربة السيف وسنن النبي عليه الصلاة والسلام * آثاره * و * استأثر * بالشيء استبد به والاسم * الأثرة * بفتحتين واستأثر الله بفلان إذا مات ورجي له الغفران و * المأثرة * بفتح الثاء وضمها المكرمة لأنها تؤثر أي يذكرها قرن عن قرن و * آثره * على نفسه من الإيثار و * أثارة * من علم بقية منه وكذا الأثرة بفتحتين و * التأثير * إبقاء الأثر في الشيء
# * أثفية * في ث ف ي
# * أ ث ل * * الأثل * شجر وهو نوع من الطرفاء الواحدة * أثلة * والجمع أثلات و * التأثل * اتخاذ أصل مال وفي الحديث في وصي اليتيم { أنه يأكل من ماله غير متأثل مالا {
# * أ ث م * * الإثم * الذنب وقد أثم بالكسر إثما ومأثما إذا وقع في الإثم فهو * آثم * و * أثيم * و * أثوم * أيضا وأثمه الله في كذا بالقصر يأثمه بضم الثاء وكسرها أثاما عدة عليه إثما فهو * مأثوم * قلت قال الأزهري قال الفراء أثمه الله يأثمه إثما وأثاما جازاه جزاء الإثم فهو مأثوم أي مجزي جزاء إثمه و * آثمه * بالمد أوقعه في الإثم و * أثمه * تأثيما قال له أثمت وقد تسمى الخمر إثما وقال % شربت الإثم حتى ضل عقلي % كذاك الإثم تذهب بالعقول و * تأثم * أي تحرج عن الإثم وكف و * الأثام * جزاء الإثم قال الله تعالى { يلق أثاما {
# * أجاج * في أ ج ج
# * أ ج ج * * الأجيج * تلهب النار وقد * أجت * تؤج أجيجا و * أججها * غيرها * فتأججت * و * أتجت * وماء * أجاج * أي ملح مر وقد * أج * الماء يؤج * أجوجا * بالضم و * أجوج * و * مأجوج * يهمز ويلين
# * أ ج ر * * الأجر * الثواب و * أجره * الله من باب ضرب ونصر و * آجره * بالمد * إيجارا * مثله و * الأجرة * الكراء تقول * استأجرت * الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير * أجيري * و * أتجر * عليه بكذا من الأجر فهو * مؤتجر * قلت معناه استؤجر على العمل و * آجره * الدار أكراها والعامة تقول واجره و * الإجار * السطح و * الآجر * الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
# * أ ج ص * * الإجاص * دخيل لأن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب * إجاصة * ولا تقل إنجاص
# * أ ج ل * * الأجل * مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و * استأجله فأجله * إلى مدة و * الآجل * و * الآجلة * ضد العاجل والعاجلة و * أجل * عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير % وأهل خباء صالح ذات بينهم % قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و * أجل * جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام
# * أ ج م * * الأجمة * من القصب والجمع * أجمات * و * أجم * و * آجام * و * إجام * و * أجم * و * الأججم * موضع بالشام بقرب الفراديس
# * أ ج ن * * الآجن * الماء المتغير الطعم واللون وقد * أجن * الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي * أجن * من باب طرب فهو * أجن * على فعل و * الإجانة * واحدة * الأجاجين * ولا تقل إنجانة
# * أ ح ح * * أح * الرجل سعل وبابه رد
# * أ ح د * * الأحد * بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد وإثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد { فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية { وتقول لا * أحد * في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على * آحاد * بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء { وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين { وجاءوا * أحاد أحاد * غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و * أحد * بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة * فأحدهن * بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد {
# * أحد * في و ح د وفي أ ح د
# * أ ح ن * * الإحنة * الحقد وجمعها * إحن * ولا تقل حنة وقد * أحن * عليه بالكسر يأحن إحنة
# * أخ * في أ خ ا
# * أ خ و * * الأخ * أصله أخو بفتح الخاء لأنه يجمع على * آخاء * مثل آباء والذاهب منه واو لأنك تقول في التثنية أخوان وبعض العرب يقول أخان على النقص ويجمع أيضا على * إخوان * مثل خرب وخربان قلت الخرب ذكر الحبارى وعلى * إخوة * بكسر الهمزة وضمها أيضا على الفراء وقد تسع فيه فيراد به الاثنان كقوله تعالى { فإن كان له إخوة { وهذا قولك أنا فعلنا ونحن فعلنا وأنتما اثنان وأكثر ما يستعمل * الإخوان * في الأصدقاء و * الإخوة * في الولادة وقد جمع بالواو والنون قال الشاعر % وكنت لهم كشر بني الأخينا % و * أخ * بين * الأخوة * و * أخت * بين الإخوة أيضا و * آخاه مؤاخاة * وإخاء والعامة تقول وأخاه و * تآخيا * على تفاعلا و * تأخيت * أخا أي اتخذت أخا و * تأخيت * الشيء أيضا مثل تحريته و * الآخية * بالمد والتشديد واحدة * الأواخي * وهو مثل عروة تشد إليها الدابة وهي أيضا الحرمة والذمة
# * أخدود * في خ د د

 

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف

الروابط