جميع الملتقيات : أسطر في الإسلام
  • الملتقيات

الملتقيات

  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المدرج و ما هو الادراج

    بدأه محمد الشافعي
    المدرج عرّف المدرج لغة واصطلاحا : لغة : الشيء المدخل على الغير اصطلاحا : هو الحديث الذي يُعرف أن في سنده أو متنه زيادة ليست منه وإنما هي من أحد الرواة من غير توضيح لهذه الزيادة ما هي أقسامه ؟ 1) مدرج الإسناد : ينقسم إلى ثلاثة أقسام : 1) أن...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المضطرب و ما هي انواعه

    بدأه محمد الشافعي
     المضطرب عرّف المضطرب لغة واصطلاحا ؟ لغة : الشيء المتزلزل والمتحرك الذي لا ثبات له ، وهو اسم فاعل من الاضطراب وهو اختلال الأمر وفساد نظامه وأصله اضطراب الموج لكثرة حركته وضرب بعضه بعضا اصطلاحا : ما اختلفت الرواية في متنه أو في سنده أو في...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المعلل و العلة القادحة

    بدأه محمد الشافعي
    المَعَلَّل عرّف المعلل لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء الذي أصابه العلة والمرض والآفة اصطلاحا: بفتح اللام المشددة : هو الحديث الذي اتّضح أنّ في سنده أو متنه علة تقدح في صحته مع أنّ الظاهر الخلو منها أذكر أجناس العلل ؟ قسّم الحاكم أبو عبد الله في...
  • محمد الشافعي

    حديث الفرد و اسامه

    بدأه محمد الشافعي
    عرّف الفرد لغة واصطلاحا ؟ لغة: الوِتر اصطلاحا: هو ما تفرّد به راويه بأيّ وجه من وجوه التفرّد ما هي أقسامه ؟ 1) فرد مطلق: وهو ما تفرّد به راويه بمتنه أو بسنده من جميع الرواة ، لم يروه أحد من الثقات غيره 2) الفرد المقيد: وهو نوعان : 1) إذا...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث الشاذ و المقلوب

    بدأه محمد الشافعي
    ومَا يُخالِفُ ثقةٌ فِيهِ الملا ... ... ... فالشْاذُّ والمقلوبُ قِسمانِ تَلا إبدالُ رَاوٍ مّا بِرَاوٍ قِسْمُ ... ... ... وقَلْبُ إِسْنَادٍ لِمتنٍ قِسْمُ -21- الشاذ: عرّف الحديث الشاذ لغة واصطلاحا ؟ لغة: من الانفراد ، قال الجوهري : شذّ يَشِذّ...
  • محمد الشافعي

    ما معنى المدلس و ما انواع التدليس

    بدأه محمد الشافعي
    المدلّس: عرّف المدلّس لغة واصطلاحا ؟ لغة: هو كتمان عيب السلعة عن المشتري وأصله مشتق من الدّلس وهو اختلاط الظلام بالنور والتّدلس التّكتم اصطلاحا: هو الحديث الذي أُخفي عيب في إسناده لكي يصبح ظاهره حسنا ما هي أنواعه ؟ قسمان: 1) تدليس الإسناد: وهو...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المعضل

    بدأه محمد الشافعي
    وَالمُعْضَلُ السَّاقِطُ مِنْهُ اثنانِ ... ... ... وَما أَتى مُدَلَّساً نوعانِ الأَوَّلُ الإِسْقَاطُ للشيخِ وأَنْ ... ... ... يَنقُلَ عمَّنْ فوْقَهُ بعَن وأَنْ والثّانِ لا يُسقطهُ لكن يَصِفْ ... ... ... أوْصَافهُ بِما بِه لا يَنْعَرِف ما معنى...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المنقطع

    بدأه محمد الشافعي
     المنقطع ما معنى البيت ؟ وكل حديث انعدم اتصال سنده بحال من الأحوال يسمى عندهم منقطع الأوصال والأعضاء عرّف المنقطع لغة واصطلاحا ؟ لغة: من الانقطاع ضد الاتصال،وهو الشيء المنفصل عن غيره كالعضو المنقطع عن الجسد اصطلاحا: اختلف في المنقطع على...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث الغريب

    بدأه محمد الشافعي
    الغريب: عرّف الغريب لغة واصطلاحا ؟ لغة: صفة مشبهة بمعنى المنفرد أو البعيد عن أقاربه ووطنه اصطلاحا: هو الحديث الذي انفرد راويه بروايته عمن يجمع حديثه لضبطه وعدالته كالزهري وقتادة وأشباههما في أي موضع من السند وقع التفرد به حتى ولو كان الصحابي فهو...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المرسل

    بدأه محمد الشافعي
    وَمُرْسلٌ مِنهْ الصّحَابيُّ سَقَطْ ... ... ... وقلْ غريبٌ ما روَى راوٍ فقط بماذا استدرك الشيخ عبد الستار على الناظم على هذا البيت ؟ ومرسل من فوق التابعي سقط ...... وقل غريب ما روى راو فقط -16- المرسل : عرف المرسل لغة واصطلاحا ؟ لغة: 1) هو...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المرفوع حكما

    بدأه محمد الشافعي
    ما معنى المرفوع حكما : إذا قال الصحابي :"من السنة كذا...... وكذا ......"أو قال :"كنا عند رسول الله ? نفعل كذا...أو كذا..."أو أن يقول قولا لا مجال للاجتهاد الشخصي فيه ، فهذا لا يأخذ حكم الموقوف ، وإنما سمي "مرفوعا حكما"...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث الموقوف

    بدأه محمد الشافعي
    الموقوف ما معنى قوله زُكِن ؟ زُكِن وعُلِم وعُرِف وفُهِم ما معنى البيت ؟ والحديث الذي أضفته ونسبته إلى واحد من أصحاب رسول ? حالة كونه كائنا من قوله أو فعله أو تقريره فهو حديث موقوف معلوم عند أرباب الاصطلاح عرف الموقوف لغة واصطلاحا ؟ لغة:...
  • محمد الشافعي

    أقوال في فضل الإسناد

    بدأه محمد الشافعي
    أذكر بعض الأقوال في فضيلة الإسناد ؟ *قال الحاكم :"فأما طلب العالي من الأسانيد فإنها مسنونة وقد رحل في طلب الإسناد العالي غير واحد من الصحابة" *قال ابن صلاح في مقدمته:"أصل الإسناد أولا خصيصة فاضلة من خصائص هذه الأمة وسنة بالغة من...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث النازل

    بدأه محمد الشافعي
     الحديث النازل: عرف الحديث النازل لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء السافل الذي تحت غيره اصطلاحا: هو الحديث الذي كثر رجال إسناده بالنسبة إلى غيره ما هي أقسامه ؟ خمسة كالعالي : 1) النزول المطلق: وهو البعد من رسول الله ? بكثرة الوسائط بالنسبة إلى...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث العالي و ان يقول ارويه عاليا

    بدأه محمد الشافعي
    الحديث العالي: عرف الحديث العالي لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء المرتفع على غيره اصطلاحا: هو الحديث الذي قلّ عدد رواته مع سلامته من الضعف فيقرب رجال سنده من الرسول ? أو من إمام من أئمة الحديث أو غيره ما هي أقسامه ؟ خمسة: 1) القرب من رسول الله ?...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المعنعن و الحديث المبهم

    بدأه محمد الشافعي
    مُعنَعنٌ كَعنْ سعيدٍ عن كَرَم ... ... ... وَمُبْهَمٌ مَا فِيهِ رَاوٍ لَمْ يُسم بماذا استدرك الشيخ عبد الستار على الناظم في هذا البيت ؟ معنعن المدلسين عن كرم ...... ومبهم ما فيه راو لم يسم -11- المعنعن عرف المعنعن لغة واصطلاحا ؟ لغة:الكلام الذي...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المشهور و ما حكمه

    بدأه محمد الشافعي
    -المشهور عرف المشهور لغة واصطلاحا ؟ لغة:هو الشيء الذي اشتهر ووضح عند الناس ، سميّ الحديث بذلك لوضوحه اصطلاحا:هو ما له طرقا محصورة بأكثر من اثنين ولم يبلغ حدّ التواتر ، غير أنّ للمشهور معان وهي : 1) معنى عند المحدثين : ما رواه ثلاثة فأكثر في كل...
  • محمد الشافعي

    الحديث العزيز ما انفرد بروايته عن راويه اثنان

    بدأه محمد الشافعي
    عَزيزُ مَروي اثنين أَوْ ثلاثهْ ... ... ... مشهورُ مَرْوي فوقَ ما ثلاثهْ بماذا استدرك الشيخ عبد الستار على الناظم في هذا البيت ؟ عزيز مروي اثنين يا بحاثه***مشهور مروي عن الثلاثة -9- العزيز عرف العزيز لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء القوي إن قلنا إنه...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المسلسل

    بدأه محمد الشافعي
    عرّف المسلسل لغة واصطلاحا ؟ لغة : الشيء المتصل بعضه ببعض مأخوذ من التسلسل ،قال الصنعاني في توضيح الأفكار (2/414) :"هو لغة إيصال الشيء بالشيء، ومنه سلسلة الحديث" واصطلاحا : هو الحديث الذي تتابع رجال سنده من أوله إلى آخره على صفة أو حال...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المتصل و ما انواعه

    بدأه محمد الشافعي
    المتصل ماذا يقصد بقوله :"وَمَا بِسَمْع كل راو" ؟ أي والحديث الذي روي بسبب سماع كلِّ رَاوٍ من رواته عمن فوقه ما معنى البيت ؟ المتصل هو الحديث المتصل إسناده من أوله إلى آخره بسبب سماع كل راو من رواته من فم شيخه ، سواء كان مرفوعا إلى...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المسند وما الفرق بين المرفوع و المسند

    بدأه محمد الشافعي
    وَالمُسْنَدُ المتَّصلُ الإِسنادِ مِن ... ... ... رَاويهِ حَتى المُصْطفى وَلَمْ يَبنْ -6- المسند ماذا يقصد بقول "المُسْنَدُ" ؟ هو الحديث المتّصل الإسناد حتى النبي ? ماذا يقصد يقوله "وَلَمْ يَبن" ؟ أي أنّ الإسناد لم ينقطع ولم...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المقطوع و ما حكمه

    بدأه محمد الشافعي
     المقطوع ماذا يقصد بقوله "وَمَا لِتابعٍ" ؟ أي والمتن الذي أضيف إلى تابعي أو إلى من دونه من فعل أو قول من هو التابعي ؟ التابعي هو من لقي صحابيا وكان مؤمنا بالنبي ? دون أن يراه ومات على الإسلام لماذا سمّي بالمقطوعِ ؟ سمي بالحديث...
  • محمد الشافعي

    ما هو حكم الحديث الضعيف

    بدأه محمد الشافعي
    ما هو حكم الضعيف ؟ لا يجوز الاحتجاج والعمل به إلا بشروط : 1) أن يكون في فضائل الأعمال والقصص ، فلا يجوز العمل به في العقائد وفي أحكام الشريعة من التحليل والتحريم 2) أن لا يكون شديد الضعف كأن يكون راويه كذابا أو متهما بالكذب أو بالوضع أو فاحش...
  • محمد الشافعي

    ما هي شروط الحديث المقبول

    بدأه محمد الشافعي
    ما هي شروط الحديث المقبول شروط قبول الحديث ستة : 1) العدالة 2) الضبط -ولو لم يكن تاما- 3) الاتصال 4) فقد الشذوذ 5) فقد العلة القادحة 6) وعدم العاضد عند الاحتجاج فإذا اختل شرط منها فأكثر ضعف الحديث ما هي مراتب الضعيف ؟ تتفاوت بحسب أسباب...
  • محمد الشافعي

    ما هي أقسام الحديث الضعيف

    بدأه محمد الشافعي
    الضعيف ماذا يقصد بقوله "وكلُّ ما عَن رُتْبَةِ الحُسْن قصر" ؟ كل حديث قصر وانحطّ وعجز عن بلوغه إلى رتبة الحسن والصحة ماذا يقال للضّعِيفِ أيضا ؟ ولماذا ؟ يقال له المردود لأنه لا يحتج به في الأحكام الشرعية والعقائد وهْوَ : أي وذلك الضعيف...
  • محمد الشافعي

    ما هي أقسام الحديث الذي يجوز الاحتجاج والعمل به

    بدأه محمد الشافعي
    ما هي أقسام الحديث الذي يجوز الاحتجاج والعمل به ؟ أربعة فقط عند الجمهور : 1-صحيح لذاته 2-صحيح لغيره 3-حسن لذاته 4-حسن لغيره وكلُّ ما عَن رُتْبَةِ الحُسْنِ قَصُر ... ... ... فهو الضّعِيفُ وهْوَ أَقْسَاماً كُثرْ -3- الضعيف ماذا يقصد بقوله...
  • ammar

    ما هي أقسام الحديث الحسن و ما هي شروطه

    بدأه ammar
    إلى كم قسم ينقسم الحسن؟ ينقسم الحسن إلى قسمين: (1) حسن لذاته: هو ما رواه عدل قلّ ضبطه متصل السند غير معل ولا شاذ (2) حسن لغيره: هو الضعيف إذا تعددت طرقه ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه ما هي شروط الحسن ؟ شروط الحسن خمسة كشروط الصحيح: (1)...
  • ammar

    ما هو الحديث الحسن

    بدأه ammar
    والحَسَنُ المعْرُوفُ طُرْقاً وغدتْ ... ... ... رجَالهُ لا كالصّحيح اشتهرتْ -2- الحسن ماذا يقصد بقوله"والحسن المعْرُوفُ طُرْقاً" ؟ أي هو الحديث الذي عُرِف طرقه ورواته المحدثون له باتصالهم من أول السند إلى آخره وسلِم من الشذوذ والعلة...
  • ammar

    ما هو شرط البخاري و مسلم

    بدأه ammar
    ما هو شرط البخاري ؟ 1) المعاصرة : أي : الراوي عاصر شيخه 2) سماعه منه ما هو شرط مسلم ؟ المعاصرة والحَسَنُ المعْرُوفُ طُرْقاً وغدتْ ... ... ... رجَالهُ لا كالصّحيح اشتهرتْ -2- الحسن ماذا يقصد بقوله"والحسن المعْرُوفُ طُرْقاً" ؟ أي هو...
  • ammar

    ما هي أصح الأسانيد

    بدأه ammar
    ما هي أصح الأسانيد ؟ *قال البخاري : أصح الأسانيد : مالك عن نافع عن ابن عمر وتُسمى "سلسلة الذهب" *قال أحمد : أصح الأسانيد : الزهري عن سالم عن أبيه(وهو عبد الله بن عمر) ما هي أصحّ الأحاديث: حديث اتّفق على ذكره البخاري ومسلم ، ثم ما انفرد...
  • ammar

    ما هي أقسام الصحيح و ما شروطه

    بدأه ammar
    ما هي أقسام الصحيح ؟ ينقسم الصحيح إلى قسمين : 1) صحيح لذاته : وهو الحديث الذي اتّصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة 2) صحيح لغيره: وهو الحسن لذاته إذا روي من طريق أخرى مثله أو أقوى منه ما هي شروط الصحيح ؟ وهي...
  • ammar

    ما معنى الضابط في علم الحديث و ما أنواع الضبط

    بدأه ammar
    ما هي العلة ؟ العلة: هي سبب يقدح في صحة حديث ظاهره الصحة والخلو منها - أي العلة- ولا تظهر إلا للمتبحر في هذا العلم الشريف من هو العدل؟ هو الراوي الذي يحمل صفات تحمل صاحبها على التقوى واجتناب الأدناس وما يخل بالمروءة عند الناس ويدخل رواية المرأة...
  • ammar

    ما معنى اتصال السند

    بدأه ammar
    أَوَّلُها الصَّحيحُ وهْوَ ما اتَّصلْ ... ... ... إِسْنَادُه وَلَم يُشَذَّ أَوْ يُعَلّ يرْوِيهِ عَدْلٌ ضَابطٌ عَنْ مِثلهِ ... ... ... مُعْتمَدٌ في ضَبْطِهِ وَنقْلِهِ -1- الحديث الصحيح ما معنى اتصال السند ؟ اتصال : أي تواصل ، وهو سماع كل راو من...
  • ammar

    ما هي أقسام الحديث

    بدأه ammar
    أَبدَأُ بِالْحَمْدِ مُصَلِّياً عَلَى ... ... ... مُحَمَّدٍ خَيرِ نبيٍ أُرْسِلاَ وذِي مِنْ أَقْسَامِ الحَدِيثِ عِدَّة ... ... ... وكلُّ واحَدٍ أتى وحَدّهْ ما هو الحديث؟ هو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ما هي أقسام...
  • محمد الشافعي

    منهج ابن حجر و موارده في الروايات التفسيرية

    بدأه محمد الشافعي
    المؤلف : عبد المجيد الشيخ عبد الباري موارده في الروايات التفسيرية ... المبحث الرابع: موارده في الروايات التفسيرية: لقد كثرت موارد ابن حجر في فتح الباري، وتنوعت مصادره حتى شملت كل لون من ألوان المعرفة. وكتب الباحثون حول موارده ومصادره في هذا...
  • محمد الشافعي

    منهج ابن حجر في عزوه للمصادر

    بدأه محمد الشافعي
      المؤلف : عبد المجيد الشيخ عبد الباري عزوه للمصادر أولا: ما نص على النقل من مصدر معين ولم أجده فيه، ووجدته في غيره. ومن الجدير بالذكر أن حجر نقل في كل ما نقل بكل أمانة، وعزاه إلى أصحابها، ولكن بعض هذه الآثار لا نجدها في تلك المصادر...
  • محمد الشافعي

    منهج ابن حجر في نقد الروايات و الحكم عليها

    بدأه محمد الشافعي
      المؤلف : عبد المجيد الشيخ عبد الباري نقده للروايات والحكم عليها. ليس من منهج ابن حجر أن يورد رواية ثم لا ينقدها، فلا نكاد نجد رواية أوردها في هذا الكتاب إلا وقد حكم عليها تصحيحا أو تضعيفا، وما سكت عنه فلا ينزل عن درجة الحسن. وإن كان...
  • محمد الشافعي

    منهج ابن حجر رحمه الله في سياق الروايات

    بدأه محمد الشافعي
      المؤلف : عبد المجيد الشيخ عبد الباري : منهجه في سياق الروايات. وقد أكثر الحافظ ابن حجر في فتح الباري في النقل للروايات التفسيرية، وبخاصة أثناء شرحه لكتاب التفسير من الصحيح، وأثناء إعدادي لهذه الرسالة، ودراسة تلك الروايات التفسيرية اتضح...
  • محمد الشافعي

    بيان ابن حجر رحمه الله لغريب الاعراب في القرآن

    بدأه محمد الشافعي
    بيانه لغريب القرآن المؤلف : عبد المجيد الشيخ عبد الباري ومعرفة هذا الفن أمر ضروري لمن يتصدى لتفسير القرآن الكريم. ويحتاج ذلك إلى معرفة علم اللغة، وفي الأثر عن ابن مسعود قال: أعربوا القرآن؛ فإنه عربي وإنه سيجئ أقوام ينفعون وليسوا...
  • ammar

    علامـة حسـن الخلـق عشـرة أشيــاء

    بدأه ammar
    قـــال يوسـف بـن أسبـــاط رحمــه الله : (((علامـة حسـن الخلـق عشـرة أشيــاء))) ١ - *قلـة الخـــلاف*.  ٢ - *حسـن الإنصــاف*.  ٣ - *تـرك تطلـب العثـرات*.  ٤ - *تحسيـن مـا يبـدو مـن السيئـات*.  ٥ - *التمـاس...

البحث عن الملتقيات عبر الإشارات