All groups : Astor أسطر
  • Groups

Groups

  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المتروك

    Started by محمد الشافعي Replies (1) Last reply by ammar
    المتروك عرّف المتروك لغة واصطلاحا ؟ لغة : الشيء الساقط اصطلاحا : هو الحديث الذي تفرد بروايته ضعيف ، سبب ضعفه كونه متهما بالكذب في الحديث ، أو ظاهر الفسوق بقول أو فعل ، أو كثير الغلط أو شديد الغفلة ووجه التسمية بذلك : أن اتهام الراوي بالكذب مع...
  • محمد الشافعي

    رتبة الحديث المدرج

    Started by محمد الشافعي
    رتبة الحديث المدرج ما حكم الحديث المدرج ؟ الحديث المدرج من الأحاديث الضعيفه المردوده . س1)- عرف الحديث المدرج ؟ هو ما غير سياق إسناد أو ادخل في متنه ما ليس منه بلا فصل . س2)- ما هي أقسام الحديث المدرج ؟ ينقسم الحديث المدرج إلى قسمين...
  • ammar

    الفرق بين سحر السحرة و معجزات الانبياء

    Started by ammar
    ﻣﻦ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﻔﺮﻭﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺳﺤﺮ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﺗﻌﻤﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻴﺦ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﺍﻟﻨﺒﻮﺍﺕ " ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻻﺳﺘﺰﺍﺩﺓ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺟﻤﻠﻬﺎ ﻭﺃﺭﻭﻋﻬﺎ ﻫﻲ ﺧﻤﺲ ﻧﻘﺎﻁ : -1 ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺄﻣﺮﻙ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻀﻼﻝ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻹﺷﺮﺍﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻓﻘﻮﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ...
  • ammar

    المسيح الدجال و الماسونية و نبي آخر الزمان في ضوء الكتاب المقدس

    Started by ammar
    المسيح الدجال .. والماسونية .. ونبي آخر الزمان .. في ضوء الكتاب المقدس .. هذه الشخصيات ، وردت برموز معقدة جداً في سفر يوحنا اللاهوتي ، وهو آخر أسفار الكتاب المقدس وخاتمها .. يوحنا اللاهوتي ، يُنسب إلى يوحنا أحد حواريي السيد المسيح ، وقد ظهر له...
  • ammar

    أمثلة عن ناس مدخنين لم يصبهم المرض

    Started by ammar
    جدي له أربعين سنة بدخّن ، وصار عمره 90 سنة وهو بعز شبابه ما فيه البلا ، وآخر : خال أمي قضّى عمره بالتشييش والأراكيل وعاش أكثر من أخوه اللي كان يهتم بصحته ورياضته .. BLA BLA BLA .. بكفي لهون .. قصص واهية وكلمات سخيفة لا يعدو يوم دون أن نسمعها...
  • ammar

    سيرة حياة ابن الجزري وكيف جمع علم التجويد و القراءات العشر

    Started by ammar
    سيرة حياة ابن الجزري .. وكيف جمع علم التجويد والقراءات العشر  كان أبوه تاجراً في دمشق - الشام - ، مكث أربعين سنة لم يُرزق له ولد .. فحج وشرب من ماء زمزم ، وسأل الله الذرية .. فوُلد له ابن الجزري في يوم الجمعة بعد صلاة التراويح 25 رمضان...
  • ammar

    صيغ الاستعاذة عند قراءة القرآن الكريم

    Started by ammar
    تقرأ القرآن كل يوم ؟ اكسر الروتين إذاً في صيغة الاستعاذة  لستَ مقيّداً بصيغة واحدة فقط بالاستعاذة دون غيرها .. ذكر ابن الجزري ثمان صيغ للإستعاذة صحيحة ثابتة أسندها في كتابه " النشر " ،  بالاضافة لهذه المتعارف عليها ( أعوذ...
  • ammar

    لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا

    Started by ammar Replies (1) Last reply by ammar
    قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (الاسراء:88)  كتاب واحد ، لا تتجاوز صفحاته 600 صفحة ، تفرّع عنه أكثر من 10 مذاهب...
  • ammar

    ما معنى الأحرف السبعة للقرآن الكريم

    Started by ammar
    ( الأحرف السبعة ) بلغت الأقوال حول معنى " الأحرف السبعة " إلى اكثر من أربعين قولاً بالمناسبة كما نصه الإمام السيوطي .. :) والاطلاع عليها كلها هو من باب الترف الثقافي :v وهو ما ذكره ابو الفضل المرسي في " الإتقان "...
  • ammar

    لماذا يحتاج الناس إلى تفسير للقرآن الكريم

    Started by ammar
    شبهة لماذا يحتاج الناس إلى تفسير للقرآن الكريم و الرد عليها قال : إن إلهكم أنزل عليكم الكتاب بلسان عربي مبين كما يقول ، فلمٓ احتيج بعده إلى كتب التفاسير ؟ أيعجز الإله عندكم أن يضع كتاباً يخاطب فيه البشرية جمعاء دون واسطة المفسرين ؟ قلتُ :...
  • ammar

    ترجمة الشيخ عبدالحكيم عبداللطيف الحنبلي رحمه الله

    Started by ammar
    عبدالحكيم عبداللطيف الحنبلي رحمه الله .. ولد الشيخ : عبدالحكيم بن عبدالطيف بن عبدالله بن سليمان في صعيد مصر عام 1936 م ، لوالدٍ مقاولٍ يتاجر في الخشب والحديد والحجارة من العمائر المراد هدمها .. أرسله والداه إلى مكتب " المحمدي "...
  • ammar

    هل ظن ابراهيم أن الكوكب أو الشمس أو القمر هي ربه

    Started by ammar
    لم يكن لابراهيم أن يظن ولو ظناً أن ذلك الكوكب أو الشمس والقمر هو ربه! والرد على هذه الشبهة يكمن في ترتيب الاحداث كما جاءت في القران: [ وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناماً آلهة ؟ إني أراك وقومك في ضلال مبين * وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المرفوع

    Started by محمد الشافعي Replies (2) Last reply by ammar
    وَمَا أُضِيفَ لِلنَّبيِ المرْفوعُ ... ... ... وَمَا لِتابعٍ هوَ المقطوعُ -4- المرفوع ماذا يقصد بقوله "وَمَا أُضِيفَ لِلنَّبي" ؟ أي الحديث الذي أضافه صحابي أو تابعي أو من بعدهما للنبي ? قولا كان أو فعلا،ومن الفعل التقرير ، اتصل سنده...
  • براء علي

    ما يستحب و ما يكره اذا اراد المسلم أن يضحي

    Started by براء علي Replies (3) Last reply by براء علي
    مَا يُسْتَحَبُّ وَمَا يُكْرَهُ عِنْدَ إِرَادَةِ التَّضْحِيَةِ: ٥٠ - لَمَّا كَانَتِ التَّضْحِيَةُ نَوْعًا مِنَ التَّذْكِيَةِ، كَانَتْ مُسْتَحَبَّاتُ التَّذْكِيَةِ مِنْ ذَبْحٍ وَنَحْرٍ مُسْتَحَبَّةً فِيهَا، وَمَكْرُوهَاتُهَا مَكْرُوهَةٌ فِيهَا....
  • براء علي

    ما هو آخر وقت لنحر الاضحية

    Started by براء علي Replies (1) Last reply by براء علي
    نِهَايَةُ وَقْتِ التَّضْحِيَةِ: ٤٠ - ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّ أَيَّامَ التَّضْحِيَةِ ثَلاَثَةٌ، وَهِيَ يَوْمُ الْعِيدِ، وَالْيَوْمَانِ الأَْوَّلاَنِ مِنْ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ، فَيَنْتَهِي وَقْتُ...
  • براء علي

    متى تكون الاضحية واجب أو سنة

    Started by براء علي Replies (4) Last reply by براء علي
    شُرُوطُ وُجُوبِ الأُْضْحِيَّةِ أَوْ سُنِّيَّتُهَا: ١٣ - الأُْضْحِيَّةُ إِذَا كَانَتْ وَاجِبَةً بِالنَّذْرِ فَشَرَائِطُ وُجُوبِهَا هِيَ شَرَائِطُ النَّذْرِ، وَهِيَ: الإِْسْلاَمُ وَالْبُلُوغُ وَالْعَقْل وَالْحُرِّيَّةُ وَالاِخْتِيَارُ، وَإِذَا...
  • براء علي

    حكم الاضحية اذا كانت نذرا

    Started by براء علي
    ١٠ - وَمِنَ الْقَائِلِينَ بِالسُّنِّيَّةِ مَنْ يَجْعَلُهَا سُنَّةَ عَيْنٍ فِي حَقِّ الْمُنْفَرِدِ، وَسُنَّةَ كِفَايَةٍ فِي حَقِّ أَهْل الْبَيْتِ الْوَاحِدِ، وَهَذَا رَأْيُ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ. فَقَدْ قَالُوا: إِنَّ الشَّخْصَ يُضَحِّي...
  • براء علي

    حكم الاضحية

    Started by براء علي
    حُكْمُ الأُْضْحِيَّةِ: ٧ - ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ، وَمِنْهُمُ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ، وَهُوَ أَرْجَحُ الْقَوْلَيْنِ عِنْدَ مَالِكٍ، وَإِحْدَى رِوَايَتَيْنِ عَنْ أَبِي يُوسُفَ إِلَى أَنَّ الأُْضْحِيَّةَ سُنَّةٌ...
  • براء علي

    الاضحية احكامها و مشروعيتها

    Started by براء علي
    تعريف الأضحية ومشروعيتها: الأضحية لغة: اسم لما يضحى به، أو لما يذبح أيام عيد الأضحى، فالأضحية ما يذبح في يوم الأضحى. وفقهاً: هي ذبح حيوان مخصوص بنية القربة في وقت مخصوص (١). أو هي ما يذبح من النَّعَم تقرباً إلى الله تعالى في أيام النحر (٢). وقد...
  • ابو محمد الحنبلي

    نصيحة لمن يتكلمون في الجماعات والدعاة

    Started by ابو محمد الحنبلي
    نصيحة لمن يتكلمون في الجماعات والدعاة السؤال  هناك بعض الإخوة الكرام الذين نحبهم في الله تعالى -وهكذا ينبغي أن يكون الأدب والحب والرحمة والإخاء والألفة- لا همَّ لهم إلا النقد للجماعات الأخرى، ونقد كتباً مضيئة ككتب الشيخ سيد سابق ، وكتاب...
  • أمتي - ommaty

    وصية أم لابنتها أمامة بنت الحارث

    Started by أمتي - ommaty
    وصية أم لابنتها أرى عقارب الساعة تطاردنا بسرعة مذهلة، وأوشك اللقاء على الانتهاء، لكن اسمحوا لي أن أذكّر بوصية جامعة لأخواتي الفضليات المسلمات، إنها وصية أم عاقلة، إنها وصية أمامة بنت الحارث لابنتها أم إياس بنت عوف الشيباني ، قالت هذه الأم العاقلة...
  • أمتي - ommaty

    تربية الأبناء مسئولية مشتركة بين الزوجين

    Started by أمتي - ommaty
    تربية الأبناء مسئولية مشتركة بين الزوجين مقدم البرنامج: هناك خلاف قائم ما بين الزوج والزوجة على تربية الأولاد، فالزوج يتهم الزوجة بعدم تربيتها للأبناء التربية الصحيحة، والزوجة تتهم الزوج بعدم تربية الأبناء التربية الصحيحة، فيظل الخلاف والصراع...
  • ammar

    معاملة النبي عليه الصلاة والسلام للعصاة

    Started by ammar
    معاملة النبي عليه الصلاة والسلام للعصاة أود أن أذكر أحبابي وإخواني بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غاية الرحمة مع المذنبين والعصاة، وأنا أسأل: لو أن طبيباً فتح عيادة خاصة، وأنفق عليها وأعدها وهيأها، وفي أول يوم بدأت فيه العيادة في العمل دخل...
  • ammar

    معاملة النبي عليه الصلاة والسلام للفقراء

    Started by ammar
    معاملة النبي عليه الصلاة والسلام للفقراء كان النبي صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن، بل كان قرآناً متحركاً بين الناس في دنيا الواقع، وهذا هو السر الذي جعل القلوب تنجذب إليه صلى الله عليه وسلم وتتعلق به وقد كان صلى الله عليه وسلم يكرم اليتامي والفقراء...
  • ammar

    معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال

    Started by ammar
    معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال روى الإمام مسلم في صحيحه- : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عنده رجل اسمه الأقرع بن حابس رضي الله عنه، وكان شديداً -يعني: مجبولاً على الشدة والقسوة، فرأى الأقرع بن حابس النبي عليه الصلاة والسلام يقبل...
  • ammar

    تربية الأولاد في الإسلام

    Started by ammar
    تربية الأولاد في الإسلام لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم رحمة متجسدة في الناس لاسيما مع الأطفال، وأتمنى أن ينتبه إخواني وأخواتي في البيوت لأخلاق المربي الأول وأستاذ البشرية الأعظم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف كان يتعامل مع الأطفال؟...
  • ammar

    ذل و هوان المرأة في بلاد الغرب

    Started by ammar
    هوان المرأة في بلاد الغرب وهنا وقفة مع الغرب الذي يدعي الآن أنه كرم المرأة، فانظر إلى المرأة في بلاد الغرب- وأنا أخاطب كل منصف وكل منصفة- وسترى المرأة في بلاد الغرب مهانة، يتسلى ويستمتع بها وهي جميلة حسناء، ثم ترمى بعد ذلك في دور العجائز...
  • ammar

    أدلة تكريم المرأة في الاسلام

    Started by ammar
    أدلة تكريم المرأة لقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم ليرفع قدر المرأة، وليعلي شأنها، وليجعلها في مكانتها التي تليق بها، فهي درة مصونة، ولؤلؤة مكنونة، بل جعلها صنو الرجل، فقال عليه الصلاة والسلام: ( إنما النساء شقائق الرجال )، بل وستعجب أن الله تبارك...
  • ammar

    تكريم المرأة في الإسلام

    Started by ammar
    تكريم المرأة في الإسلام الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبعد: فحيا الله إخواني وأخواتي، وأسأل الله عز وجل الذي جمعني بكم على طاعته أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة في جنته ودار مقامته؛ إنه وليُّ ذلك...
  • ammar

    الموعظة والجدال بالتي هي أحسن

    Started by ammar
    الموعظة والجدال بالتي هي أحسن كل من سار على طريق الدعوة إلى الله يجب عليه أن يتحلى بخلق سيد الدعاة، فرب العزة يأمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ } [النحل:125]،...
  • ammar

    الحكمة في الدعوة الى الله تعالى

    Started by ammar
    الحكمة فهذه هي الأصول الدعوية للمنهج، وقال الله عز وجل لسيد الدعاة صلى الله عليه وسلم: { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ } [النحل:125]، فلو سألنا سائل: ما هي هذه الحكمة، فالحكمة يدعيها كل أحد؟ فنقول: يقول ابن القيم رحمه الله في تعريفها:...
  • ammar

    قصة الذي تكلم أثناء الصلاة

    Started by ammar
    قصة الذي تكلم أثناء الصلاة روى مسلم في صحيحه أن رجلاً من الصحابة يقال له: معاوية بن الحكم السلمي رضوان الله عليه، هذا الصحابي دخل الصلاة يوماً خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان هذا الصحابي لم يعلم بعد أن حكم الكلام في الصلاة قد نسخ؛ لأنهم...
  • محمد الشافعي

    تعريف الحديث الموضوع و علامات الوضع

    Started by محمد الشافعي
    تعريف الحديث الموضوع لغة واصطلاحا ؟ تعريف الحديث الموضوع لغة : عدة معان : ( الإسقاط - الترك - الافتراء ) تعريف الحديث الموضوع اصطلاحا : هو الكلام الذي اختلقه وافتراه واحد من الناس ونسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المنكر

    Started by محمد الشافعي
    والمنكرُ الفرْدٌ به راوٍ غدا ... ... ... تعْدِيلُهُ لا يحمِلُ التُّفرُّدَا -30- المنكر عرّف المنكر لغة واصطلاحا ؟ لغة : اسم مفعول ، فعله أنكره بمعنى جحده ، أو لم يعرفه ، وهو يقابل المعروف اسم مفعوله ، فعله عرفه اصطلاحا : ذهب الناظم رحمه الله في...
  • محمد الشافعي

    تعريف المؤتلف المختلف

    Started by محمد الشافعي
    مؤتلف متفق الخط فقط ... ... ... وضده مختلف فاخش الغلط -29- المؤتلف المختلف عرّف المؤتلف المختلف لغة واصطلاحا ؟ لغة : المؤتلف المختلف هو الشيء الذي إذا ائتلف واتّفق في بعض الأمور واختلف في بعضها اصطلاحا : هو أن تتفق الأسماء أو الألقاب أو الكنى أو...
  • محمد الشافعي

    تعريف المتفق المفترق

    Started by محمد الشافعي
    المتفق المفترق عرّف المتفق المفترق لغة واصطلاحا ؟ لغة : المتفق المفترق هو الشيء الذي اتفق في أمر من الأمور وافترق في أمر آخر ، يقال قول قوم متفق مفترق أي متفق دينهم مفترق آرائهم اصطلاحا : أن تتفق أسماء الرواة وأسماء آبائهم فصاعدا خطا ولفظا وتختلف...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المدبج و غير المدبج

    Started by محمد الشافعي
    المدبّج عرّف المدبّج لغة واصطلاحا ؟ لغة : ما زيّن من الثياب بالدّيباج أي الحرير اصطلاحا : هو أن يروي راويان متقاربان في السن أو الإسناد كل واحد منهما عن الآخر ما هي أنواعه ؟ 1) في الصحابة : مثاله : عائشة وأبو هريرة روى كل واحد منهما عن...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المدرج و ما هو الادراج

    Started by محمد الشافعي
    المدرج عرّف المدرج لغة واصطلاحا : لغة : الشيء المدخل على الغير اصطلاحا : هو الحديث الذي يُعرف أن في سنده أو متنه زيادة ليست منه وإنما هي من أحد الرواة من غير توضيح لهذه الزيادة ما هي أقسامه ؟ 1) مدرج الإسناد : ينقسم إلى ثلاثة أقسام : 1) أن...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المضطرب و ما هي انواعه

    Started by محمد الشافعي
     المضطرب عرّف المضطرب لغة واصطلاحا ؟ لغة : الشيء المتزلزل والمتحرك الذي لا ثبات له ، وهو اسم فاعل من الاضطراب وهو اختلال الأمر وفساد نظامه وأصله اضطراب الموج لكثرة حركته وضرب بعضه بعضا اصطلاحا : ما اختلفت الرواية في متنه أو في سنده أو في...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المعلل و العلة القادحة

    Started by محمد الشافعي
    المَعَلَّل عرّف المعلل لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء الذي أصابه العلة والمرض والآفة اصطلاحا: بفتح اللام المشددة : هو الحديث الذي اتّضح أنّ في سنده أو متنه علة تقدح في صحته مع أنّ الظاهر الخلو منها أذكر أجناس العلل ؟ قسّم الحاكم أبو عبد الله في...

Search for groups by tag