Group activity : Astor أسطر

Group activity

  • جامع التفسير
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله وصحبه اجمعين أما بعد : فهذا جمع من كتاب الله تبارك وتعالى للآيات التي اشتملت على عبارة ( الله لا اله الا هو ) جمعناها عسى أن نكون ممن طبق قول رسول...
  • جامع التفسير
    تفسير آية الكرسي الشعراوي : اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ...
  • جامع التفسير
    تفسير آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو...
  • ammar
    أيسر التفاسير (الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم): إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ...
  • ammar
    ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺗﻼﻗﻲ ﻣﻮﻗﻊ # ﻣﺴﻴﺤﻲ ﺇﻻ ﻭﻣﺴﺘﺪﻝ ﺑﻬﺎﻷﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﻋﻘﻴﺪﺗﻬﻢ : ‏[ ﻭﻟْﻴﺤﻜﻢ ﺃﻫﻞ # ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ‏] .. !! ﺑﻄﻼﻥ ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩﻫﻢ ﺑﻬﺎﻻﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ ﺃﻭﺟﻪ ، ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻻ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻫﻮﻯ # ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻟﺴﻮﺀ ﺣﻈﻬﺎ .. ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺣﻤﺰﺓ ﻗﺮﺃ ﺍﻷﻳﺔ ﺑـ ‏[...
  • ammar
    ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ : ١ - ﺳﻴﺮﻭﺱ ٢ - ﺍﻟﺸﻌﺮﻯ ٣ - ﺳﺪﺭﺍ ﺃﻭﻟﺘﻴﻤﺎ ٤ - ﺳﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ الجواب : ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺠﻢ ‏[ ﻭﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺭﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﻯ ‏] .. ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﻯ ﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ‏( ﺳﻴﺮﻭﺱ ‏) ﻭﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺬﻟﻚ ‏( ﻧﺠﻢ ﺇﻳﺰﻳﺲ ‏) .. ﻭﻫﻮ ﺍﺳﻢ ﻟﻨﺠﻢ " ﻛﻮﻛﺐ...
  • ammar
    لا ياتون بمثله : ليس فقط في نهجه وبلاغته وفصيح عبارته .. لا ياتون بمثله : بحفظه وتلاوته ، فليس على وجه الارض كتابٌ يحفظه العامي والمتعلم ، والأعجمي والعربي ، وصغار السن وما دون الثلاثة إلا هذا الكتاب ..  لا ياتون بمثله : في رسم آياته وخطّه ،... view reply
  • ammar
    بلعام بن باعوراء .. الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان  همسة : عمدتُ إلى الجمع بين كتب التفاسير وكتاب التوراة ما استطعتُ إلى ذلك ..  مبيّناً ومنبّهاً إلى نقاط الوفاق والخلاف بين المصدرين في كلّ نقطة .. قصّة بلعام ( بحسب سفر...
  • ammar
    ﺧﺎﻃﺮﺓ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏[ ﻭﻻ ﺗﻘﻒُ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﺑﻪ ﻋﻠﻢٌ ‏] .. ﺇﻥ ﺭُﻣﺖَ ﺇﺩﺭﺍﻛﺎً ﻓﻮﻕ ﺇﺩﺭﺍﻛﻚ ، ﺃﻭ ﺑﺎﺩﺭﺕَ ﺗﻜﺬﻳﺒﺎً ﻷﻣﻮﺭٍ ﻟﻢ ﺗﺘﺒﺮﻫﻦ ﻟﻚ ﻧﻘﺎﺋﻀﻬﺎ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﺄﺑﻌﺪ ﺇﻣﻜﺎﻥ ؛ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺎﻣﻼً ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻚ ، ﺑﻞ ﺃﻧﻘﺺ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻧﺎﻗﺺ ،، ﻭﻳﺤﺪﺙ ﻟﻚ ﺣﻴﻨﺌﺬٍ ﺗﻐﻠﻴﺐ ﺍﻟﺨﻴﺎﻻﺕ ،...
  • ammar
    شبهة لماذا يحتاج الناس إلى تفسير للقرآن الكريم و الرد عليها قال : إن إلهكم أنزل عليكم الكتاب بلسان عربي مبين كما يقول ، فلمٓ احتيج بعده إلى كتب التفاسير ؟ أيعجز الإله عندكم أن يضع كتاباً يخاطب فيه البشرية جمعاء دون واسطة المفسرين ؟ قلتُ :...
  • ammar
    ammar published a blog post تفسير سورة العلق
    اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)  شرح الكلمات : { اقرأ } : أي أوجد القراءة وهي جمع...
  • ammar
    ammar published a blog post و كشفت عن ساقيها
    قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ...
  • ammar
    قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (الاسراء:88)  كتاب واحد ، لا تتجاوز صفحاته 600 صفحة ، تفرّع عنه أكثر من 10 مذاهب...
  • بلوغ المرام
    ترجمة الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى • اسمه ونسبه:  هو: شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمودابن أحمد بن حجر الكناني العسقلاني فلسطيني الأصل مصري المولد و التعليم و النشأة و الوفاة نزيل...
  • جامع التفسير
      إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ...
  • جامع التفسير
      التفسير الميسر : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ...
  • جامع التفسير
    شرح و تفسير الاية 264 من سورة البقرة تفسير السعدي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ...
  • جامع التفسير
    الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26)    Evil words are for evil...
  • جامع التفسير
    الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ...
    • ammar
      ammar

      أيسر التفاسير (الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم):

      إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25) الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26) 

      شرح الكلمات :
      { يرمون المحصنات } : أي العفيفات بالزنى .
      { الغافلات } : أي عن الفواحش بحيث لم يقع في قلوبهن فعله .
      { المؤمنات } : أي بالله ورسوله ووعد الله ووعيده .
      { يعملون } : أي من قول أو عمل .
      { يوفيهم الله دينهم الحق } : أي يجازيهم جزاءهم الواجب عليهم .
      { الخبيثات } : الخبيثات من النساء والكلمات .
      { للخبيثين } : للخبيثين من الرجال .
      { والطيبات } : من النساء والكلمات .
      { للطيبين } : أي من الرجال .
      { أولئك مبرءون مما يقولون } : أي صفوان بن المعطل وعائشة رضى الله عنهما أي مبرءون عصبة الإفك .
      معنى الآيات :
      قوله تعالى : { إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة } هذه الآية وإن تناولت ابتداءً عبد الله بن أبي فإنها عامة في كل من يقذف مؤمنة محصنة أي عفيفة غافلة لسلامة صدرها من الفواحش لا تخطر ببالها { لعنوا } أي أبعدوا من الرحمة الإلهية { في الدنيا والآخرة ، ولهم عذاب عظيم } في الدنيا بإقامة الحد عليهم وفي الآخرة بعذاب النار ، وذلك { يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون } من سوء الأفعال وقوله تعالى : { يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق } أي يتم ذلك يوم يوفيهم الله دينهم الحق أي جزاءهم الواجب عليهم ويعلمون حينئذ أن الله هو الحق المبين أي الإله الحق الواجب الإيمان به والطاعة له والعبودية الكاملة له لا لغيره .
      وقوله تعالى : { الخبيثات للخبيثين } أي الخبيثات من النساء والكلمات للخبيثين من الرجال كابن أبي ، { والخبيثون للخبيثات } أي والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء والكلمات وقوله : { والطيبات للطيبين } أي والطيبات من النساء والكلمات للطيبين من الرجال كالنبي صلى الله عليه وسلم وعائشة رضى الله عنها وقوله : { والطيبون للطيبات } أي والطيبون من الرجال كالطيبات من النساء والكلمات تأكيد للخبر السابق وقوله تعالى : { أولئك مبرؤون مما يقولون } أولئك إشارة إلى صفوان بن المعطل وعائشة رضى الله عنها ، ومبرؤون أي من قالة السوء الت يقالها ابن أُبي ومن أذاعها معه . وقوله : { لهم مغفرة ورزق كريم } هذه بشرى لهم بالجنة مقابل ما نالهم من ألم الإفك الذي جاءت به العصبة المتقدم ذكرها إذ أخبر تعالى أن لهم مغفرة لذنوبهم التي لا يخلو منها مؤمن وهو الستر عناه ومحوها ورزقاً كريماً في الجنة .
      وبهذه تمت براءة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها والحمد لله أولاً وآخراً .
      هداية الآيات :
      من هداية الآيات :
      1- عَظِمُ ذنب قذف المحصنات الغافلات المؤمنات وقد عده رسول الله صلى الله عليه وسلم في السبع الموبقات ، والعياذ بالله تعالى .
      2- تقرير الحساب وما يتم فيه من استنطاق واستجواب .
      3- تقرير التوحيد بأنه لا إله إلا الله .
      4- استحقاق الخبث أهله . فالخبيث هو الذي يناسبه القول الخبيث والفعل الخبيث .
      5- استحقاق الطيب أهله فالطيب هو الذي يناسبه القول الطيب والفعل الطيب .
      6- براءة أم المؤمنين وصفوان مما رماها به أهل الإفك .
      7- بشارة أم المؤمنين وصفوان بالجنة بعد مغفرة ذنوبهما .

  • جامع التفسير
    الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ ۖ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ۚ أُولَٰئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ۖ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26) (النور)   تفسير...

علم التفسير tafseer

تفسير القرآن الكريم