Group activity : Astor أسطر

Group activity

  • ammar
    ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺳﻨﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻭﺳﺘﻤﺎﺋﺔ ﺑﻌﺪ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﺫﻧﻨﻪ ﻭﺍﻋﺘﺰﺍﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ، ﻓﺨﺎﻃﺒﻪ ﺑﻬﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﺑﺎﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺣﺬﺭﺍ ﻣﻦ ﻏﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﻌﺪﻭ ، ﻭﻳﻨﺤﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻨﺤﻰ ﺍﻻﺳﺘﻌﻄﺎﻑ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻧﻈﻢ ﻛﺎﺗﺒﻪ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻂ : ﻫﻞ ﻣﻦ ﻣﻌﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﺃﻭ ﻣﻨﺠﺪﻱ ....
  • أمتي - ommaty
    والفِطْرَةُ : ما فَطَرَ اللهُ عليه الخَلْقَ من المَعْرِفةِ به . وقال أَبو الهَيْثَم : الفِطْرَة : الخِلْقة التي خُلِقَ عليها المَوْلُودُ في بَطْنِ أُمِّه ، وبه فَسَّر قولَه تعالى : فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ...
  • أمتي - ommaty
    معنى كلمة فطر في معاجم اللغة العربية: مختار الصحاح :  [ فطر ] ف ط ر : أفْطرَ الصائم والاسم الفِطْرُ و فَطَّرَهُ غيره تَفْطِيرا ورجل مُفْطِرٌ وقوم مَفَاطِيرُ مثل موسر ومياسير ورجل فِطْرٌ وقوم فِطر أي مفطرون وهو مصدر في الأصل و الفَطُورُ...
  • ammar
    ammar commented on a page titled معجم مختار الصحاح
     مختار الصحاح )   واقتصر فيه : على ما لابد منه في الاستعمال   وضم إليه : كثيرا من : ( تهذيب الأزهري ) وغيره   وصدر فوائده : بقلت   وكل ما أهمله الجوهري من الأوزان : ذكره بالنص على حركاته أو برده إلى...
  • أحمد الشامي
    معجم مختار الصحاح من أروع معاجم اللغة العربية يمتاز بسهولة البحث فيه و توفره في المكتبات و احتوائه على معظم مفردات اللغة العربية كما و يمتاز ببساطة شرح معنى الكلمة
  • فوائد الذكر
    فوائد في اللغة • (قَدِمَ) لها ثلاث حالات: - قَدِم يَقْدَم من باب فَرِحَ يَفْرَحُ إذا ورد إلى البلد، أو المكان. - قَدَم يقدُمُ من باب نَصَرَ يَنْصُرُ، إذا تقدّم القوم، ومنه قوله تعالى: يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ...
  • ammar
    البرمجة السلبية والإيجابية للذات الدكتور إبراهيم الفقي إن معظم الناس تبرمج منذ الصغر على أن يتصرفوا أو يتكلموا أو يعتقدوا بطريقة معينة سلبية ، وتكبر معهم حتى يصبحوا سجناء ما يسمى "بالبرمجة السلبية "التي تحد من حصولهم على أشياء كثيرة في...
    البرمجة السلبية والإيجابية للذات.docx
  • ammar
    نصب الفعل المضارع.pps
  • ammar
    *****بَابُ مَنْصُوبَاتِ الأَسْمَاءِ***** ثَلاَثَةٌ مِنْ سِائِرِ الأَسْمَا خَلَتْ..........مَنْصُوبَةٌ وَهَذِهِ عَشْرٌ تَلَتْ وَكُلُّهَا تَأْتِي عَلَى تَرْتِيبِهِ...............أَوَّلُهَا فِي الذِّكْرِ مَفْعُولٌ بِهِ وَذَلِكَ اسْمٌ جَاءَ...
  • ammar
    *****بَابُ الْعَطْفِ***** وَأَتْبَعوا المَعْطُوفَ بِالْمَعْطوفِ...............عَلَيْهِ فِي إِعْرَابِهِ المَعْرُوفِ وَتَسْتَوِي الأَسْمَاءُ وَالأَفْعَالُ فِي.............إِتْبَاعِ كُلِّ مِثْلَهُ إِنْ يُعْطَفِ بِالْوَاوِ وَالْفَا أَوْ وَأَمْ...
  • ammar
    *****بَابُ النَّعْتِ***** النَّعْتُ إِمَّارَافِعٌ لِمُضْمَرِ................يَعودُ لِلْمَنْعُوتِ أَوْ لِمُظْهَرِ فَأَوَّلُ الْقِسْمَيْنِ مِنْهُ أَتْبِعِ...............مَنْعُوتَهُ مِنْ عَشْرَةٍ لأَِرْبَعِ فِي وَاحِدٍ مِنْ أَوْجُهِ...
  • ammar
    *****إِنَّ وَأَخَوَاتُهَا***** تَنْصِبُ إِنَّ المُبْتَدَا اسْماً وَالْخَبَرْ..........تَرْفَعُهُ كَإِنَّ زَيْداً ذُو نَظَرْ وَمِثْلُ إِنَّ أَنَّ لَيْتَ فِي الْعَمَلْ.............وَهَكَذَا كَأَنَّ لَكِنَّ لَعَلّ وَأَكَّدُوا المَعْنَى بِإِنَّ...
  • ammar
    *****كَانَ وَأَخَوَاتُهَا***** إِرْفَعْ بِكَانَ المُبْتَدَا اسْماً وَالْخَبَرْ...........بِهَا انْصِبَنْ كَكَانَ زَيْدٌ ذَا بَصَرْ كَذَاكَ أَضْحى ظَلَّ بَاتَ أَمْسى............وَهَكَذَ أَصْبَحَ صَارَ لَيْسَا فَتِىءَ وَانْفَكَّ وَزَالَ مَعْ...
  • ammar
    *****بَابُ المُبْتَدَإ وَالْخَبَر***** الْمُبْتُدَا اسْمٌ رَفْعُهُ مُؤَبَّدُ................عَنْ كَلِّ لَفْظٍ عَامِلٍ مُجَرَّدُ وَالْخَبَرُ اسْمُ ذُو ارْتِفَاعٍ أُسْنِدَا..........مُطَابِقاً فِي لَفْظِهِ لِلْمُبْتَدَا كَقَوْلِنَا زَيْدٌ عَظَيمُ...
  • ammar
    *****بَابُ نَائِبِ الْفَاعِلِ***** أَقِمْ مَقَامَ الْفَاعِلِ الَّذِي حُذِفْ..........مَفْعُولَهُ فِي كُلِّ مَالَهُ عُرِفْ أَوْ مَصْدَراً أَوْ ظَرْفاً أَوْ مَجْرُورَا........إِنْ لَمْ تَجِدْ مَفْعُولَهُ المَذْكُورَا وَأَوَّلُ الْفِعْلِ الَّذِي...
  • ammar
    *****بَابُ مَرْفَوعَاتِ الأَسْمَاءِ***** مَرْفُوعُ الاسْمَا سَبْعَةٌ نَأْتي بِهَا..........مَعْلُومَةَ الأَسْمَاءِ مِنْ تَبْوِيبِهَا فَالْفَاعِلُ اسْمٌ مُطْلَقاً قَدِ ارْتَفَعْ.........بِفِعْلِهِ وَالْفِعْلُ قَبْلَهُ وَقَعْ وَوَاجِبٌ فِي...
  • ammar
    *****بَابُ إِعْرَابِ الْفِعْلِ***** رَفْعُ المُضَارعِ الَّذِي تَجَرَّدَا..............عَنْ نَاصِبٍ وَجَازِمٍ تَأَبَّدَا فانْصِبْ بِعَشْرٍ وَهْيَ أَنْ وَلَنْ وَكَيْ.......كَذَا إِذَنْ إِنْ صُدِّرَتْ وَلاَمُ كَيْ وَلاَمْ جَحْدٍ وَكَذَا حَتَّى...
  • ammar
    *****بَابُ الأَفْعَالِ***** أَفْعَالُهُمْ ثَلاَثَةٌ فِي الوَاقِعِ.............مَاضٍ وَفِعْلُ الأَمْرِ وَالْمُضَارعِ فَالْمَاضِ مَفْتُوحُ الأَخَيرِ إِنْ قُطِعْ......عَنْ مُضْمَرٍ مُحرَّكٍ بِهِ رُفِعْ فَإنْ أَتى مَعْ ذَا الضَّمِيرُ...
  • ammar
    *****بَابُ المَعْرِفَةِ وَالنَّكِرةِ***** وَإِنْ تُرِدْ تَعْرِيف الاِسْمِ النَّكِرَهْ..........فَهْوَ الَّذي يَقْبَلُ أَلْ مَؤَثِّرَهْ وَغَيرُهُ مَعَارِفٌ وتُحْصَرُ................فِي سِتَّةٍ فَالأَوَّلُ مُضْمَرُ يُكْنَى بِهِ عَنْ ظَاهِرٍ...

اللغة العربية النحو و الصرف

النحو و الصرف