ما هو الحديث المتروك : Astor أسطر

ما هو الحديث المتروك

المتروك
عرّف المتروك لغة واصطلاحا ؟
لغة : الشيء الساقط
اصطلاحا : هو الحديث الذي تفرد بروايته ضعيف ، سبب ضعفه كونه متهما بالكذب في الحديث ، أو ظاهر الفسوق بقول أو فعل ، أو كثير الغلط أو شديد الغفلة
ووجه التسمية بذلك : أن اتهام الراوي بالكذب مع تفرّده ، يجعل الحديث غير مقبول ، ولكن لا يسوغ الحكم بوضعه
ما هو حكمه ؟
الضعف والرد

كيف يتهم الراوي بالكذب ؟
بأحد الأمرين :
1) أن لا يروي ذلك الحديث إلا من جهته ويكون مخالفا للقواعد المعلومة ، وهي قواعد عامة استنبطها العلماء من مجموع نصوص عامة صحيحة مثل قاعدة "الأصل براءة الذمة"
2) أن يعرف بالكذب في كلامه العادي ، لكن لم يظهر منه الكذب في الحديث النبوي فإذا ظهر منه الكذب في الحديث النبوي كان وضاعا وحديثه موضوع
والكذِبُ المُخْتَلقُ المصنُوعٌ ... ... ... عَلَى النبيِ فذلِكَ الموْضوعُ

 

  • ammar

    By ammar

    الحديث المتروك:
    قال ابن حجر: "هو الحديث الذي في إسناده راوٍ متهم بالكذب". 
     و عرفنا متى يتهم الراوي بالكذب؟ إذا روى حديثاً مخالف للقواعد بحيث لا يروى إلا من طريقه يتهم بالكذب.. إذا كان مشتهراً بالكذب في كلامه مع الناس، في كلامه العادي، و لم يعرف عنه الكذب في حديث النبي عليه الصلاة و السلام مثل هذا يتهم بالكذب.
     مثاله: ما رواه ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن النبي عليه الصلاة و السلام كان يرمي الجمار إذا زالت الشمس قدر ما إذا فرغ من رميه صلى الظهر). 
     فهذا الحديث متروك؛ لأنه من رواية إبراهيم بن عثمان العبسي. و هو متروك الحديث كما في التقريب و غيره.
    رتبة الحديث المتروك:
     تقدم أن الموضوع المكذوب شر الأحاديث الضعيفة، و يليه المتروك، ثم المنكر، ثم المعلل، ثم المدرج، ثم المقلوب، ثم المضطرب، كذا رتبها الحافظ على سبيل التنزل من الأعلى في الشدة إلى الأدنى فيها.
     و المتروك يلي الموضوع، لذا يرى العلماء أنه لا يصلح للاعتبار. و الاعتبار هيئة التوصل إلى التابع و الشاهد..
     فالمتروك يرد حديثه و يُترك مباشرة و لا ينجبر بمتابع أو شاهد. و لو فرضاً جاء متابع أو شاهد فإننا ندرس أسانيد هذا المتابع و الشاهد و كأنهما حديثين آخرين غير الذي فيه الراوي المتروك.. و الله أعلم.

علم الحديث hadith sciences

الحديث الشريف