أركان الايمان الإيمان بالملائكة : Astor أسطر

أركان الايمان الإيمان بالملائكة

ammar
By ammar

الإيمان بالملائكة :
وأن الله خلقهم لطاعته ، ووصفهم بأنهم : { عِبَادٌ مُكْرَمُونَ }{ لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ }{ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ } (1) ، وأنهم : { لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ }{ يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ } (2) ، حجبهم الله عنا فلا نراهم ، وربما كشف الله بعضهم لبعض أنبيائه ورسله .
وللملائكة أعمال كلفوا بها ، فمنهم جبريل الموكل بالوحي ، ينزل به من عند الله على من يشاء من عباده المرسلين ، ومنهم الموكل بقبض الأرواح ، ومنهم الملائكة الموكلون بالأجنة في الأرحام ، ومنهم الموكلون بحفظ بني آدم ، ومنهم الموكلون بكتابة أعمالهم فلكل شخص ملكان : { عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ }{ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } (3) .
ومن ثمرات الإيمان بالملائكة :
_________
(1) سورة الأنبياء : الآيات 26 - 28 .
(2) سورة الأنبياء ، الآيتان : 19 ، 20 .
(3) سورة ق ، الآيتان : 17 ، 18 ، وانظر عقيدة أهل السنة والجماعة ، ص : 19 .

1 - أن تتطهر عقيدة المسلم من شوائب الشرك وأدرانه ، لأن المسلم إذا آمن بوجود الملائكة الذين كلفهم الله بهذه الأعمال العظيمة تخلص من الاعتقاد بوجود مخلوقات وهمية تسهم في تسيير الكون .
2 - أن يعلم المسلم أن الملائكة لا ينفعون ولا يضرون ، وإنما هم عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ، ويفعلون ما يؤمرون ، فلا يعبدهم ولا يتوجه إليهم ، ولا يتعلق بهم .

العقيدة و التوحيد Aqidah monotheism

العقيدة الاسلامية

Latest comments

No comments