ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻫﻮ ﻏﻨﻲ ﻋﻨﻬﻢ : أسطر في الإسلام

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻫﻮ ﻏﻨﻲ ﻋﻨﻬﻢ

براء علي
مشاركة براء علي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم أما بعد :

نشر الشيخ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ في ﻣﻠﺘﻘﻰ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ موضوعا مهما عن شبهة انتشرت في بعض المجموعات و أحببنا أن ننقلها لكم لعل الفائدة تعم
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻫﻮ ﻏﻨﻲ ﻋﻨﻬﻢ ؟ :
***
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
# ﺃﻭﻻ ﺍﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﻌﻠﻞ .... ﻳﻌﻨﻲ ﻻ ﻧﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻋﻠﺘﻬﺎ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
" ﻻ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻭﻫﻢ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ "
ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﺭﺑﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﻦ ﻋﻠﺔ ﺑﻌﺾ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ - ﺟﻞ ﻭﻋﻼ -
■■ ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻭﺩ ﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻋﻠﺘﻪ ﻭﻻ ﻧﺴﺄﻝ ﻋﻤﺎ ﻃﻮﺍﻩ ﻋﻨﺎ .
ﻭﻫﻨﺎ ﺳﺆﺍﻝ؟؟؟؟؟
# ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺨﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﻠﻞ ﻛﻞ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺑﻞ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻓﻘﻂ؟؟؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺏ :
ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﻌﻠﺔ ﻛﻞ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻷﺩﻯ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻣﻘﺪﻭﺭﺍ ﻻ ﻗﺎﺩﺭﺍ ..... ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺼﺒﺢ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ...... ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﺤﺪﻭﺩ
ﺇﺫﻥ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﺇﺫﺍ ﺃﺩﺭﻙ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻠﻠﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ .... ‏( ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ‏)
# ﻃﻴﺐ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺃﻥ ﺇﺩﺭﺍﻛﻨﺎ ﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ؟؟؟
ﺃﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺠﺒﻬﺎ ﻋﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ؟؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺍﺍﺍﺏ :
$$$ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻌﻠﻞ ﺑﻌﺾ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ .... ﻟﻴﻌﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻪ - ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ - ﻻ ﻳﺨﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎ ﻋﺒﺜﺎ ﺑﻞ ﻛﻞ ﺷﻴﺊ ﻟﻪ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻧﻌﻠﻤﻬﺎ .
# ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﺧﺒﺄ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺎ ﻛﻞ ﻋﻠﻞ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻟﺮﺑﻤﺎ ﻓﻬﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻟﻐﻴﺮ ﻋﻠﺔ ﺃﻭ ﺣﻜﻤﺔ ...... ﻓﺘﻼﺷﻴﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻞ ﻟﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
"@ ﻭﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻚ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ ﺇﻧﻲ ﺟﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺧﻠﻴﻔﺔ "...
ﻫﺬﺍ ﻓﻌﻞ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻓﻈﻨﺖ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﺳﻴﻔﺴﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
"@ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﺗﺠﻌﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻔﺴﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺴﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﺒﺢ ﺑﺤﻤﺪﻙ ﻭﻧﻘﺪﺱ ﻟﻚ " ......
ﻓﺮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ :
"@ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ "
ﻭﻫﺬﺍ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻟﻨﺎ ﺃﻻ ﻧﺴﺄﻝ ﻋﻤﺎ ﺃﺧﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺎ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﻭﻻ ﻧﻌﻠﻢ
ﻭﻗﺎﻝ ﺟﻞ ﺷﺄﻧﻪ :
"@ ﺃﻓﺤﺴﺒﺘﻢ ﺃﻧﻤﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ ﻋﺒﺜﺎ ﻭﺃﻧﻜﻢ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻻ ﺗﺮﺟﻌﻮﻥ "
ﻭﻫﺬﺍ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﺳﺘﻨﻜﺎﺭﻱ
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ :
" ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻻﻋﺒﻴﻦ ● ﻣﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻫﻤﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ "
# ﺛﺎﻧﻴﺎ
ﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﻌﻠﻞ .... ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺩﻟﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﺘﻬﺎ ﻟﻨﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻋﺒﺜﺎ ﺑﻞ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﻗﺪ ﻳﻈﻬﺮﻫﺎ ﻟﻨﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﺨﻔﻴﻬﺎ ﻋﻨﺎ ......
ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻳﻀﻄﺮﻧﺎ ﻷﻥ ﻧﺴﺄﻝ
●● ﻫﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﺔ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﺃﻡ ﻻ ؟؟؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺏ :
ﻧﻌﻢ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ
ﻭﻫﻤﺎ ﻋﻠﺘﺎﻥ - ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ -
-1 ﻋﻠﺔ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻤﺲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮﺓ ))) ﻭﻫﻲ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻓﻴﻬﺎ ((((
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
"@ ﻭﺇﺫ ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻚ ﻟﻠﻤﻼﺋﻜﺔ ﺇﻧﻲ ﺟﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺧﻠﻴﻔﺔ "....
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻘﻮﻣﻪ :
"@ ﻫﻮ ﺃﻧﺸﺄﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺮﻛﻢ ﻓﻴﻬﺎ ".... ﻳﻌﻨﻲ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻜﻢ ﻋﻤﺎﺭﺗﻬﺎ .
-2 ﻋﻠﺔ ﺃﺧﺮﻭﻳﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻵﺧﺮﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ )))) ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ (((((
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
"@ ﻭﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﺇﻻ ﻟﻴﻌﺒﺪﻭﻥ "
# ﻭﻋﻠﻰ _ ﻫﺬﻩ _ ﺍﻵﻳﺔ _ ﻳﺄﺗﻲ _ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ _ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﻋﺒﺪﻩ ..... ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻲ ؟؟؟؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺍﺍﺍﺏ ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺃﻗﻮﻝ :
&& ١ - ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺃﺣﺪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﻨﻔﻌﻪ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻻ ﺗﻀﺮﻩ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ - .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
"@ ﺇﻥ ﺗﻜﻔﺮﻭﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻨﻲ ﻋﻨﻜﻢ ﻭﻻ ﻳﺮﺿﻰ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻜﻔﺮ "...
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ :
"@ .... ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻮﻝ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ "
&& ٢ - ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻣﺒﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺧﺎﻃﺊ ﻟﻶﻳﺔ .... ﻓﺈﻥ ﺳﺎﺋﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻇﻦ ﺃﻥ ﻋﻠﺔ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﻋﺎﺋﺪﺓ ﻋﻠﻴﻪ ...... ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ﻓﺎﺣﺶ .
ﺑﻞ ﻋﻠﺔ ﺧﻠﻘﻪ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﻟﻠﺨﻠﻖ ﻋﺎﺋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻻ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ .
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﺎﺋﺪﺗﻬﺎ ﺗﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ .
# ﻟﻸﺩﻟﺔ ﺍﻵﺗﻴﺔ :
-1 ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﻣﻬﻤﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ... ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺒﻪ ﻣﻨﺎ ﻓﻘﺎﻝ : ﺧﻠﻘﺘﻜﻢ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﻟﺘﻨﻔﻌﻮﻧﻲ .
-2 ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻵﻳﺔ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ :
"@ ﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﻭﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻄﻌﻤﻮﻥ ● ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ "
# ﻳﻌﻨﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﻣﻨﺎ ﺭﺯﻗﺎ ﻭﻻ ﺇﻃﻌﺎﻣﺎ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﻛﻞ ﺷﻴﺊ ﻭﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﻴﺊ ...... ﻓﻬﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻧﻔﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻃﻠﺐ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻨﻔﻌﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ -
ﻓﻬﺎﺗﺎﻥ ﺍﻵﻳﺎﺗﺎﻥ ﻭﺿﺤﺘﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
-3 ﻣﺜﺎﻝ ﻳﻮﺿﺢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ
ﻟﻮ ﺃﻥ ﻣﺪﺭﺳﺎ ﻗﺎﻝ ﻟﺘﻠﻤﻴﺬﻩ ))))) ﻣﺎ ﺿﺮﺑﺘﻚ ﺇﻻ ﻟﺘﺘﻌﻠﻢ ﻋﻨﻲ ((((
ﻧﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﻥ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ
# ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻫﻞ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﻀﺮﺏ - ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ - ﺗﻌﻮﺩ ﺑﺎﻟﻨﻔﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺃﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ؟؟؟
ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ؟؟؟ ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﺭﺳﺐ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﻀﺮ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ؟؟؟؟؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺍﺍﺍﺏ ﻭﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺿﺢ
ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ
ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻫﻨﺎ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻋﻨﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
****************
-4 ﻟﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﺟﺒﺮ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ .
-5 ﻭﻛﻴﻒ ﻧﺘﺼﻮﺭ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﻳﻌﺒﺪﻭﻧﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻻ ﻳﻔﺘﺮﻭﻥ .
-6 ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﻧﺴﺘﻌﺮﺽ ﺑﻌﺾ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻳﺪ ﺫﻟﻚ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻨﺪ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ _______
ﺃﻱ )))))) ﺇﻧﻤﺎ ﺧﻠﻘﺘﻬﻢ ﻵﻣﺮﻫﻢ ﺑﻌﺒﺎﺩﺗﻲ ﻻ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﻲ ﺇﻟﻴﻬﻢ ((((((
*********************************************
*
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ :
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍﻹﻧﺲ ﻟﻬﺎ - ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ....... -
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ :
☆ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﻷﺟﻠﻪ ﻓﻤﺎ ﺧﻠﻘﻬﻢ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻨﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ~~~~~~~~~~~~~ ☆.
# ﻭﺍﻟﺨﻼﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺻﺔ
-1 ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻧﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻋﻠﺘﻬﺎ ﺇﻻ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻇﻬﺮﻩ ﻟﻨﺎ .
-2 ﻟﻢ ﻳﺨﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻋﻠﻞ ﻛﻞ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻨﻘﻠﺐ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎ ﻭﻳﺼﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﺍ ﻭﺣﺎﺷﺎﻩ .
-3 ﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ ﻋﻠﻞ ﺑﻌﺾ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻟﻨﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺨﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎ ﺳﺪﻯ ﻭﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻋﺒﺜﺎ ﺑﻞ ﻛﻞ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺃﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻨﺎ ﻟﻦ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻌﻘﻠﻨﺎ ﻟﻪ ﺣﺪﻭﺩ .
-4 ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻃﺎﻋﺔ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻻ ﻟﻨﻔﻊ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﺑﻞ ﻷﺟﻞ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺗﻌﻮﺩ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﺴﻠﻤﻬﻢ ﻭﻛﺎﻓﺮﻫﻢ ......... ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺧﻴﺮ ﺷﺎﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﻃﺒﻘﺖ ﺍﺭﺗﻘﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺻﺤﻴﺢ ..... ﻭﻣﺎ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻵﻥ ﺇﻻ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ .... ﻭﻣﺎ ﻋﺎﺵ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ )))) ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ (((((( ﻓﻲ ﻛﻨﻒ ﺩﻳﺎﻧﺔ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺩﻳﺎﻧﺘﻬﻢ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺗﻌﺎﻳﺸﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻣﻮﺩﺓ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺩﻳﺎﻧﺔ ﺍﻹﺳﻼﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻡ
ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻭﺿﺢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﺃﻗﻮﻝ
*** ﻛﻴﻒ ﻧﺪﺭﻙ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﻭﻗﺪ ﻋﺠﺰﻧﺎ ﻋﻦ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ ****
ﻓﺎﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻪ ﻧﻔﻜﺮ .. ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﻧﺤﻴﺎ .... ﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪ ﻋﺠﺰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻋﻦ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻛﻨﻬﻬﻤﺎ ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻬﻤﺎ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺧﺎﻟﻘﻬﻤﺎ؟ !!!!
&&& ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﻌﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﻧﺸﺮﻙ ﺑﻚ ﺷﻴﺌﺎ ﻧﻌﻠﻤﻪ ﻭﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻙ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻧﻌﻠﻤﻪ &&&
ﻫﺬﺍ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﻋﻠﻢ .

العقيدة و التوحيد Aqidah monotheism

العقيدة الاسلامية

أحدث التعليقات

  • ammar
    ammar على معنى كلمة الإسلام (): انتشار الاسلام حول العالم انفوغرافيك يوضح انتشار الاسلام حول العالم