افضل دعاء : Astor أسطر

افضل دعاء

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( وأفضل الدعاء الحمد لله )

لأن الدعاء عبارة عن ذكر الله وأن تطلب منه الحاجة والحمد يشملها فإن الحامد لله إنما يحمده على نعمه والحمد على النعم طلب المزيد ، وفي الحديث القدسي إن الله يقول : من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين ، وسيجئ حديث : الحمد رأس الشكر ، ما شكر الله عبد لا يحمده ، فنبه به على وجه تسمية الحمد دعاء وهو كونه محصلا لمقصود الدعاء ، فأطلق عليه دعاء مجازا لذلك فإن حقيقة الدعاء طلب الإنعام ، والشكر كفيل بحصول الإنعام للوعد الصادق بقوله : * (لئن شكرتم لأزيدنكم) * [ ابراهيم : 7 ] وقال الطيبي : لعله جعل أفضل الدعاء ، من حيث إنه سؤال لطيف يدق مسلكه.
 وقد يكون قوله الحمد لله : تلميح وإشارة إلى * (اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم) * [ الفاتحة : 6 ، 7 ] وأي دعاء أفضل وأجمع وأكمل منه.

و قد يكون سورة الفاتحة فقد جاء في الحديث عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل، إذا قال العبد: { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }  قال: حمدني عبدي، وإذا قال: { الرحمن الرحيم }  قال: أثنى علي عبدي، فإذا قال: { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }  قال الله: مجدني عبدي، وإذا قال: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }  قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ } قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل"

أفضل الدعاء المستجاب من السنة النبوية المشرفة : إليك مجموعة من الأحاديث الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم يبين فيها افضل الدعاء عند الله تعالى

 قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (دعوة ذي النون إذا دعا بها وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له) صحيح أحمد والنسائي والترمذي.

عن أنس بن مالك قال
أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله أي الدعاء أفضل قال سل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ثم أتاه في اليوم الثاني فقال يا رسول الله أي الدعاء أفضل قال سل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ثم أتاه في اليوم الثالث فقال يا نبي الله أي الدعاء أفضل قال سل ربك العفو والعافية في الدنيا والآخرة فإذا أعطيت العفو والعافية في الدنيا والآخرة فقد أفلحت . رواه ابن ماجه

1- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأحد الصحابة (سل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة) صحيح الحاكم.

2- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأحد الصحابة (قل اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك) صحيح مسلم وأحمد.
3- كان أكثر دعائه - صلى الله عليه وسلم - (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك) فقيل له في ذلك فقال (إن ليس آدمي إلا وقلبه بين إصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ) صحيح ترمذي.
4- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (الظوا بياذا الجلال والإكرام) يعني أكثروا من قولها صحيح أحمد والترمذي.
5- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (يا علي سل الله الهدى والسداد) صحيح أحمد.
6- عن أنس رضي الله عنه قال كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) صحيح البخاري ومسلم.
…قال القرطبي: والذي عليه أكثر أهل العلم أن المراد بالحسنتين نعم الدنيا والآخرة.
7- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء قولوا اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك) صحيح أحمد وأبو نعيم.
8- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما سأل رجل مسلم الله الجنة ثلاثاً إلا قالت الجنة اللهم أدخله الجنة، ولا استجار رجل مسلم من النار ثلاثاً إلا قالت النار اللهم أجرهُ مني) صحيح أحمد وابن ماجه.
9- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة) صحيح ابن ماجه وأحمد.
10- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أفضل العبادة الدعاء) صحيح حاكم.

11- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة، والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصم والجنون والجذام والبرص وسي الأسقام) صحيح حاكم.
11- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إذا قال الرجل لأخيه جزاك الله خيراً فقط أبلغ الثناء) صحيح الترمذي والخطيب البغدادي.

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله) حسن النسائي والترمذي.

عن عائشة رضي الله عنها قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم أي الدعاء أفضل ؟ قال : دعاء المرء لنفسه 
 هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه رواه الحاكم

 عن طلحة بن عبيد الله بن كريز ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له » رواه البيهقي و قال مرسل

 قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (سلوا الله أن يستر عوراتكم ويؤمن روعاتكم) حسن الخرائطي.
18- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك) حسن الحاكم.

thekr

فوائد الذكر

Latest comments