معنى كلمة اسطورة : Astor أسطر

معنى كلمة اسطورة

  1. أُسْطورة: ( اسم ) 
    خُرافة ، حديث ملفَّق لا أصل له 
    علم الأساطير : علم يبحث في مجموعة الأساطير المعروفة والشائعة لدى شَعْب من الشعوب وخاصّة الأساطير المتعلِّقة بالآلهة والأبطال الخرافيِّين عند شعب ما
  2. معنى الأساطير في المعاجم والكتب هي "الأحاديث التي لا نظام لها" وهى "الأباطيل والأحاديث العجيبة" و"سطر تسطيراً ألف وأتى بالأساطير"، والأسطورة هي "الحديث الذي لا أصل له". 
    أُسْطُورَة legend, myth, fable
    عِلْمُ الأسَاطِير mythology

    وقد استعمل القرآن الكريم لفظة الأساطير فيما لا أصل له من الأحاديث.. قال تعالى: "وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوْا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْن" (سورة الأنفال: 30). 

    وهي بمعنى الاباطيل مقابل مصطلح الحق الذي جاء به القرآن الكريم ( وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ) الاسراء / 81 

    وقال جل شأنه: "وَقَالُوْا أَسَاطِيْرُ الأَوَّلِيْنَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيْلاً" (سورة الفرقان: 5). 
( الأسطورة )
الخرافة والحكاية ليس لها أصل ( ج ) أساطير
 
 
  1. ترجمة و معنى أسطورة في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي
  2. أُسْطورَةٌ : 
    جمع : أَساطيرُ . [ س ط ر ]. :- تَحْكِي لِي أَساطِيرَ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :-: حِكايَةٌ عَجِيبَةٌ ، تَرْوِي أَحْداثاً تارِيخِيَّةً كَما تَتَخَيَّلُها الذَّاكِرَةُ الشَّعْبِيَّةُ ، أو كَما يَرَاها الخَيَالُ الشَّعْبِيُّ ، مَلْحَمَةٌ . :- أُسْطورَةُ جَلْجامِش :- : مَلْحَمَةٌ مِنْ أَدَبِ وَادي الرَّافِدَيْنِالنحل آية 24 وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ماذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قالُوا أَساطيرَ الأوَّلِينَ ( قرآن ).
    المعجم: الغني
  3. أُسْطورة : 
    أُسْطورة :- 
    جمع أُسْطورات وأساطيرُ : 
    1 - خُرافة ، حديث ملفَّق لا أصل له :- { إِنْ هَذَا إلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ }: أكاذيبهم المسطورة في كتبهم . 
    2 - ( آداب ) حكاية يسودها الخيال وتبرز فيها قوى الطبيعة في شكل آلهة أو كائنات خارقة للعادة ويشيع استعمالها في التُّراث الشَّعبيّ لمختلف الأمم :- وظّف الكاتب الأُسْطُورة في روايته توظيفًا جيِّدًا ، - العلم يهدم الأساطير . 
    • أساطيرُ الأوّلين : ما سطَّره الأوّلون في الكتب :- { وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً } . 
    • علم الأساطير : علم يبحث في مجموعة الأساطير المعروفة والشائعة لدى شَعْب من الشعوب وخاصّة الأساطير المتعلِّقة بالآلهة والأبطال الخرافيِّين عند شعب ما .
    المعجم: اللغة العربية المعاصر
  4. أُسْطورة : 
    أسطورة 
    1 - جمع : أساطير 1 - قصة أو حكاية تمتزج فيها مبتدعات الخيال بالتقاليد الشعبية وبالواقع . 2 - ما يكتب . 3 - حديث لا أصل له
    المعجم: الرائد
  5. الأُسطورة: 
    الأُسطورة : الخُرافة . 
    و الأُسطورة الحكاية ليس لها أَصل . والجمع : أَساطير ( انظر : سطر ) .
    المعجم: المعجم الوسيط

كلمات قريبة

  1. استطرَ : 
    استطرَ يستطر ، استطارًا ، فهو مُسْتَطِر ، والمفعول مُسْتَطَر :- 
    • استطر الكتابَ سطَره ، كتَبه :- { وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ }: مكتوب في اللوح المحفوظ .
    المعجم: اللغة العربية المعاصر
  2. استطارَ : 
    استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير :- 
    • استطارَت أوراقُ الشَّجر تناثرت ، تفرَّقت وانتشرت :- { وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا }: ساطعًا منتشرًا . 
    • استطار البرقُ : انتشر في أُفُق السَّماء :- استطار ضوء القمر ، - استطار شُعاعُ الشمس .
    المعجم: اللغة العربية المعاصر
  3. أسطار : 
    أسطار - و إسطار 
    1 - ما « يسطر »، أي بكتب ، جمع : أساطير
    المعجم: الرائد
  4. أسطر : 
    أسطر الشيءَ : أَخطَأ في قِراءَته . 
    ويقال : أسْطَرَ اسْمي : تجاوزَ السطرَ الذي هو فيه .
    المعجم: المعجم الوسيط
  5. أسطُر : 
    أسطر - إسطارا 
    1 - أسطر الشيء : أخطأ في قراءته
    المعجم: الرائد
  6. استطر الكتاب: 
    سطَره ، كتَبه :- { وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ }
    المعجم: عربي عامة
  7. اسْتطَرَ : 
    اسْتطَرَ الكتابَ : سَطَرَه ُ .
    المعجم: المعجم الوسيط
  8. أُسْطورَةٌ : 
    جمع : أَساطيرُ . [ س ط ر ]. :- تَحْكِي لِي أَساطِيرَ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :-: حِكايَةٌ عَجِيبَةٌ ، تَرْوِي أَحْداثاً تارِيخِيَّةً كَما تَتَخَيَّلُها الذَّاكِرَةُ الشَّعْبِيَّةُ ، أو كَما يَرَاها الخَيَالُ الشَّعْبِيُّ ، مَلْحَمَةٌ . :- أُسْطورَةُ جَلْجامِش :- : مَلْحَمَةٌ مِنْ أَدَبِ وَادي الرَّافِدَيْنِالنحل آية 24 وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ماذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قالُوا أَساطيرَ الأوَّلِينَ ( قرآن ).
    المعجم: الغني
  9. أُسْطورة : 
    أُسْطورة :- 
    جمع أُسْطورات وأساطيرُ : 
    1 - خُرافة ، حديث ملفَّق لا أصل له :- { إِنْ هَذَا إلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ }: أكاذيبهم المسطورة في كتبهم . 
    2 - ( آداب ) حكاية يسودها الخيال وتبرز فيها قوى الطبيعة في شكل آلهة أو كائنات خارقة للعادة ويشيع استعمالها في التُّراث الشَّعبيّ لمختلف الأمم :- وظّف الكاتب الأُسْطُورة في روايته توظيفًا جيِّدًا ، - العلم يهدم الأساطير . 
    • أساطيرُ الأوّلين : ما سطَّره الأوّلون في الكتب :- { وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً } . 
    • علم الأساطير : علم يبحث في مجموعة الأساطير المعروفة والشائعة لدى شَعْب من الشعوب وخاصّة الأساطير المتعلِّقة بالآلهة والأبطال الخرافيِّين عند شعب ما .
    المعجم: اللغة العربية المعاصر
  10. أُسْطورة : 
    أسطورة 
    1 - جمع : أساطير 1 - قصة أو حكاية تمتزج فيها مبتدعات الخيال بالتقاليد الشعبية وبالواقع . 2 - ما يكتب . 3 - حديث لا أصل له
    المعجم: الرائد
  11. الأُسطورة: 
    الأُسطورة : الخُرافة . 
    و الأُسطورة الحكاية ليس لها أَصل . والجمع : أَساطير ( انظر : سطر ) .
    المعجم: المعجم الوسيط
  12. استطار البرق: 
    انتشر في أُفُق السَّماء :- استطار ضوء القمر - استطار شُعاعُ الشمس .
    المعجم: عربي عامة
  13. استَطارَ : 
    استَطارَ الشيءُ : تطاير . 
    و استَطارَ فشا وانتشر . 
    يقال : استطار البرقُ : انتشر في أُفق السماء . 
    واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه : انتشر ضوءُه . 
    واستطار البِلَى في الثوب وغيره : فشا . 
    واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة : ظهر وامتدَّ . 
    و استَطارَ الشيءَ : جعله يطير . 
    و استَطارَ السيفَ : سَلَّه مسرعاً .
    المعجم: المعجم الوسيط
 
تاج العروس من جواهر القاموس:
 سطر : ( السَّطْرُ : الصَّفُّ من الشَّيْءِ ، كالكِتَابِ والشَّجَرِ ) والنَّخْلِ ( وغَيْرِهِ ) ، أَي ما ذكر ، وكان الظَّاهِرُ : وغَيْرُهَا ، كما في الأُصولِ . 
 ( ج أَسْطُرٌ وسُطُورٌ وأَسْطَارٌ ) ، قال شيخُنَا : ظاهِرُه أَنّ أَسْطَاراً جمعُ سَطْرٍ المفتوح ، وليس كذالك ؛ لما قَرَّرْنَاهُ غير مَرَّةٍ أَنَّ فَعحلاً بالفتح لا يُجْمَعُ على أَفْعَال في غيرِ الأَلْفاظِ الثَّلاثَةِ التي ذكرنَاها غير مَرّة ، بل هوجَمْعٌ لسَطَرٍ المُحَرَّكِ ، كأَسْبَابٍ وسَبَبٍ ، فالأَوْلَى تَأْخِيرُه . قلْت : أَو تَقْدِيمُ قولِه : ويُحَرَّكُ ، قبلَ ذِكْر الجُموعِ ، كما فَعَلَه صاحِبُ المُحْكَم . 
 و ( جج ) ، أَي جَمْعُ الجَمْعِ ، ( أَساطِيرُ ) ، ذكر هاذه الجُمُوعَ اللّحيانيّ ، ما عدا سُطُور . 
 ويُقَالُ : بَنَى سَطْراً مِنْ نَخْلٍ ، وغَرَسَ سَطْراً من شَجَر ، أَي صَفّاً ، وهو مَجَازٌ . 
 ( و ) الأَصْلُ في السَّطْرِ : ( الخَطُّ والكِتَابَةُ ) ، قال الله تعالى : { ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ مَآ أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبّكَ بِمَجْنُونٍ } ( القلم : 1 ، 2 ) ، أَي وَمَا تُكْتُبُ المَلائِكَةُ .
وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً : كَتَبَ . 
 ( ويُحَرَّكُ في الكُلِّ ) ، وعَزاه في المِصْباحِ لبَنِي عِجْل ، قال جرير : 
 مَنْ شَاءَ بَايَعْتُه مَالِي وخُلِعَتَهُ 
 ما يَكْمُلُ التَّيْمُ فِي دِيوانِهِمْ سَطَرَا 
 والجَمع الأَسطار ، وأَنشد : 
 إِنّي وأَسْطَارٍ سُطِرْنَ سَطْرَا 
 لقَائِلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا 
 ومن المَجاز : السَّطْرُ : السِّكَّةُ من النَّخْلِ . 
 ( و ) السَّطْرُ : ( العَتُودُ ) من المَعْزِ ، وفي التَّهْذِيبِ : ( من الغَنَمِ ) ، قاله ابنُ دُرَيْد ، والصّادُ لُغَةٌ . 
 ( و ) من المَجَاز : السَّطْرُ : ( القَطْعُ بالسَّيْفِ ) ، يُقَالُ : سَطَرَ فُلانٌ فُلاناً سَطْراً ، إِذا قَطَعَهُ بهِ ، كأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ ، ( ومنه : السَّاطِرُ ، للقَصَّابِ ، والسَّاطُورُ ، لما يُقْطَعُ بِه ) . 
 قال الفَرَّاءُ : يُقَالُ للقَصَّابِ : سَاطِرٌ ، وسَطَّارٌ ، وشَطَّابٌ ، ومُشَقِّصٌ ، ولَحَّامٌ ، وقُدَارٌ ، وجَزَّارٌ . 
 ( واسْتَطَرَهُ : كَتَبَهُ ) ، وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ : { وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُّسْتَطَرٌ } ( القمر : 53 ) . 
 ( والأَسَاطِيرُ ) : الأَباطِيلُ والأَكاذِيبُ و ( الأَحادِيثُ لا نِظَامَ لَهَا ، جَمْعُ إِسْطَارٍ وإِسْطِيرٍ ، بكَسْرِهِمَا ، وأُسْطُورٍ ) بالضَّمِّ ، ( وبالهَاءِ في الكُلِّ ) . 
 وقال قَوْمٌ : أَساطِيرُ : جَمْعُ أَسْطَارٍ ، وأَسْطَارٌ جمْع سَطْرٍ ، وقال أَبو عُبَيْدَة : جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ، ثم جُمِعَ أَسْطُر على أَساطِرَ ، أَي بلا ياءٍ . 
 وقالَ أَبُو الحَسَن : لا واحِدَ له . 
 وقال اللِّحْيَانيّ : واحِدُ الأَسَاطِيرِ
 أُسْطُورَةٌ وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ إِلى العشرة ، قال : ويُقَال : سَطْرٌ ، ويُجْمَع إِلى العَشرة أَسْطَاراً ، ثُمْ أَساطِيرُ جمعُ الجَمْعِ ، وقيل : أَساطِيرُ : جَمْعُ سَطْرٍ على غيرِ قِياس . 
 ( وسَطَّرَ تَسْطِيراً : أَلَّفَ ) الأَكاذِيبَ . 
 ( و ) سَطَّرَ ( عَلَيْنَا : أَتَانَا ) وفي الأَساس : قَصَّ ( بالأَسَاطِيرِ ) ، قال الليث : يُقَالُ : سَطَّرَ فُلانٌ علَيْنَا يُسَطِّرُ ، إِذا جَاءَ بأَحَادِيثَ تُشْبِهُ الباطِلَ ، يقال هو يُسَطِّرُ ما لا أَصْلَ لَه ، أَي يُؤَلِّفُ . 
 وفي حَدِيثِ الحَسَن : ( سَأَلَهُ الأَشْعَثُ عَنْ شَيْءٍ من القُرْآنِ فَقَالَ له : والله إِنَّكَ ما تُسَطِّرُ عَلَيَّ بِشَيْءٍ ) ، أَي ما تُرَوِّجُ ، يُقال : سَطَّرَ فُلانٌ على فُلانٍ ، إِذا زَخْرَفَ له الأَقاوِيلَ ونَمَّقَها ، وتِلْكَ الأَقَاوِيلُ الأَسَاطِيرُ والسُّطُرُ . 
 ( والمُسَيْطِرُ : الرَّقِيبُ الحَافِظُ ) المُتَعَهِّدُ لِلشَّيْءِ ، ( و ) قيل : هو ( المُتَسَلِّطُ ) على الشيْءِ ليُشْرِفَ عليه ويَتَعَهَّدَ أَحْوَالَه ، ويَكْتُبَ عملَه . وأَصلُه من السَّطْرِ ، ( كالمُسَطِّرِ ) ، كمُحَدّثٍ ، والكِتَابُ مُسَطَّرٌ ، كمُعَظَّم ، وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ : { 12 . 002 لست عليهم بمسيطر } ( الغاشية : 9 ) ، أَي بمُسَلَّط . 
 ( وقد سَيْطَرَ عَلَيْهِمْ ، وسَوْطَرَ ، وتَسَيْطَرَ ) ، وقد تُقْلَبُ السِّينُ صاداً ؛ لأَجْلِ الطَّاءِ . 
 وقال الفَرَّاءُ : في قوله تعالى : { 12 . 002 أم عندهم خزائن ربك أم هم المصيطرون } ( الطور : 37 ) ، قال : المُصَيْطِرُونَ كِتَابَتُها بالصاد ، وقراءَتُها بالسين . 
 وقال الزَّجّاج : المُسَيْطِرُونَ : الأَرْبابُ المُسَلَّطُونَ . يقال : قد تَسَيْطَرَ عَلَيْنَا وتَصَيْطَرَ ، بالسِّيْن والصّاد ، والأَصلُ السّين ، وكُلُّ سينٍ بعدَهَا طاءٌ يَجُوزُ أَن تقلب صاداً ، يقال : سطر وصطر ، وسطا عليه وصطا . 
 وفي التهذيب : سَيْطَرَ ، جاءَ على
 فَيْعَلَ ، فهو مُسَيْطِرٌ ، ولم يُسْتَعْمَلْ مَجْهُولُ فِعْلِه ، ونَنْتَهِي في كلام العرب إِلى ما انْتَهَوْا إِلَيْه . 
 ( والمُسْطَارُ ) بالضَّمّ ، هاكذا هو مضبوطٌ عندَنا بالقَلَمِ ، وضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ بالكَسْر ، قال الصّاغانِيّ : والصوابُ الضَّمُّ ، قال : وكان الكِسَائِيُّ يُشَدِّدُ الرّاءَ ، فهاذا أَيْضاً دليل ، على ضَمِّ الميمِ ؛ لأَنَّه يكون حِينَئِذٍ من اسْطَارَّ يَسْطَارُّ ، مثل : ادْهَامٌ يَدْهَامُّ : ( الخَمْرَةُ الصّارِعَةُ لشَارِبِها ) ، من سَطَرَهُ ، إِذا صَرَعَهُ . 
 ( أَبو الحامِضَة ) ، قاله أَبُو عُبَيْدٍ ، ورواه بالسِّين في باب الخَمْر ، وقال الجَوْهَرِيُّ : ضَرْبٌ من الشَّرَابِ فيه حُمُوضَةٌ ، وزاد في التَّهْذِيب : لْغَةٌ رُوميَّة ( أَو ) هي ( الحَدِيثَةُ ) المُتَغَيِّرَةُ الطَّعْمِ ، والرِّيح . وقال الأَزْهَرِيّ : هي التي اعْتُصِرَت من أَبكار العِنَب حَدِيثاً ، بلغة أَهل الشام ، قال : وأُراهُ رُومِيّاً ؛ لأَنَّه لا يُشْبِهُ أَبْنِيَةَ كلامِ العَرَبِ ، وهو بالصَّاد ، ويُقَال بالسِّينِ ، قال : وأَظُنُّه مُفْتَعَلاً من صَارَ ، قُلِبَت التّاءُ طاءً . 
 ( و ) المُسْطَارُ ، بالضَّمِّ : ( الغُبَارُ المُرْتَفِعُ في السَّمَاءِ ) ، على التَّشْبِيهِ بصَفِّ النَّخْلِ ، أَو غَيْرِ ذالك ، ولم يَتَعَرَّضْ لهُ صاحِبُ اللِّسَانِ مع جَمْعِه الغَرائِبَ . 
 ( و ) قال أَبُو سَعِيدٍ الضِّرِيرُ : سَمِعْتُ أَعرابِيّاً فَصِيحاً يقول : ( أَسْطَرَ ) فلانٌ ( اسْمِي ) ، أَي ( تَجَاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسْمِي ) ، فإِذا كَتَبَه قِيلَ : سَطَرَهُ . 
 ( و ) أَسْطَرَ ( فُلانٌ : أَخْطَأَ في قِرَاءَتِهِ ) ، وهو قولُ ابنِ بُزُرْج ، يَقُولُونَ للرَّجُلِ إِذا أَخْطَأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِه : أَسْطَرَ فُلانٌ اليَوْمَ ، وهو الإِسْطَارُ بمعنى الإِخْطَاءِ ، قال الأَزْهَرِيُّ : هو ما حَكاهُ الضَّرِيرُ عن الأَعْرَابِيّ ، أَسْطَر اسْمِي ، أَي جاوَزَ السَّطْرَ الذي هُوَ فِيه .
 
 
 
 

astor

أسطر

Latest comments

  • أسطر
    أسطر on ما هو الاسطرلاب ():  ( و ) اللاَّبُ : اسْمُ ( رجُل سَطَر أَسْطُراً ، وبنَى عَلَيْها حِساباً ،...
  • ammar
    ammar on ما هو الاسطرلاب (): كنا جبال جبالا في الجبال و ربما سرنا على موج البحار بحارا