أفضل أوقات الدعاء : Astor أسطر

أفضل أوقات الدعاء

أفضل أوقات الدعاء متى يستجاب الدعاء ؟ 

كثر اللغط في مسألة الدعاء و ابتعد بعض الناس عن السنة النبوية فــإليك مجموعة من الأحاديث الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في افضل الوقات و الأماكن و الهيئات التي يكون فيها الدعاء مستجابا :

1- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (إذا نودي بالصلاة فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء) صحيح طيالسي.
2- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد) صحيح البزار.
3- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (اطلبوا إستجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة، ونزول الغيث) صحيح الشافعي في الأم.
4- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (الدعاء بين الآذان والإقامة مستجاب فادعوا) صحيح مسند أبي يعلي.

5- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (دعوة ذي النون إذا دعا بها وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له) صحيح أحمد والنسائي والترمذي.
6- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (دعوة الرجل لأخيه بظهر الغيب مستجابة وملك عند رأسه يقول آمين ولك بمثل ذلك) صحيح ابن أبي شيبه.
7- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثلاث دعوات مستجابات دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر) صحيح البيهقي.
8- سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - أي الدعاء أسمع قال (جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات) حسن الترمذي.
9- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء) حسن ترمذي والحاكم.
10- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء، تحت المطر) حسن أبو داود والحاكم.
11- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول، فيقول أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له؟ من ذا الذي يسألني فأعطيه؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له؟ فلا يزال كذلك حتى يضئ الفجر) صحيح مسلم والترمذي.


12- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثلاث دعواتٍ لا تُرد: دعوة الوالدِ لولدهِ، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر) حسن (رواه الضياء).
13- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوةُ الوالد لولده) حسن (ابن ماجه).
14- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثلاثة لا يرد الله دعاءهم الذاكر الله كثيراً والمظلوم، والإمام المقسط) حسن رواه البيهقي في شعب الإيمان.

15- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند اليأس حين يلحم بعضهم بعضاً) صحيح رواه أبو داود وابن حبان.
16- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ساعتان تفتح أبواب السماء وقلما ترد على داع دعوته لحضور الصلاة، والصف في سبيل الله) صحيح رواه الطبراني في الكبير.

فهذه أفضل أوقات الدعاء التي يكون فيها الدعاء مستجابا 

فلا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب غفر الله لك ولنا و  لوالدينا و مشايخنا جميعا

thekr

فوائد الذكر

Latest comments