مراتب صحة الحديث : أسطر في الإسلام

مراتب صحة الحديث

  • من مراتب صحة الحديث

    الحديث الصحيح الحديث الحسن الحديث الضعيف الحديث الضعيف جداً الموضوع .

    مراتب الحديث الصحيح ، ومظانه ، وأول من جمع الصحيح وحكم العمل به

     

    أولاً : مراتب الحديث الصحيح.

    وتنقسم مراتب الحديث الصحيح إلى سبعة مراتب :

    الأولى : ما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم.

    الثانية : ما انفرد به البخاري.

    الثالثة : ما انفرد به مسلم.

    الرابعة : ما كان على شرطهما ، بمعنى أن اسناد الحديث موجود برمته في كتابيهما.

    الخامسة : ما كان على شرط البخاري.

    السادسة : ما كان على شرط مسلم.

    السابعة : ما كان صحيحاً ولم يخرجه أحدهما.

    وفائدة هذه المراتب ترجيح الرواية الأقوى على ما دونها عند التعارض.

    والأصل العمل بكل حديث صحيح ، وقد يكون الحديث أحياناً أقوى صحة من حديثٍ اتفق عليه الشيخان ، وإنما النظر إلى هذه المراتب من حيث الجملة لا من حيث آحاد الروايات.

     

    ثانياً : مظان الحديث الصحيح.

     

    يمكننا الوقوف على الحديث الصحيح من المصادر التي اشترط أصحابها الصحة وهما على المشهور مصدران :

    الأول : صحيح البخاري.

    للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة الجعفي مولاهم البخاري.

    ولد في شوال سنة 194هـ ،وتوفي يوم السبت لغرة شوال سنة 256هـ ، فعاش اثنتين وستين سنة إلا ثلاثة عشر يوماً.

    واسم كتابه كما سماه "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه".

    وهو أول من جمع الحديث الصحيح المجرد.

    الثاني : صحيح مسلم

    للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري.

    ولد سنة 204هـ ، ومات في رجب سنة 261هـ

    وقد حصل لمسلم في كتابه حظ عظيم مفرط لم يحصل لأحد مثله بحيث أن بعض الناس كان يفضله على صحيح محمد بن إسماعيل ، وذلك لما اختص به من جمع الطرق وجودة السياق والمحافظة على أداء الألفاظ كما هي من غير تقطيع ، ولا رواية بمعنى ، وهذا مشهور عن أبي علي النيسابوري والمغاربة.

    لكن يجاب عن ذلك أن البخاري اشترط في صحيحه أن يكون الراوي قد عاصر شيخه ، وثبت لقاؤه به ، ولم يشترط مسلم اللقى بل المعاصرة فقط لاحتمال أنه سمع منه، ولذا يُقدَّم صحيح البخاري على صحيح مسلم وهذا مذهب الجمهور ، وليس في كلام أبي علي النيسابوري وبعض المغاربة تقديم صحيح مسلم من حيث الصحة على صحيح البخاري بل من حيث الصناعة ليس غير.

    فيُقدَّم صحيح البخاري على صحيح مسلم من حيث شرط الرجال كما يقدم صحيح مسلم على صحيح البخاري من حيث جمع الطرق وجودة السياق، وهذا أحسن ما يقال في هذا الباب.

     

    وقد قال أحدهم :

    تخاصمَ قومٌ في البخاري ومسلمٍ     لـديَّ وقالوا أيُّ ذينِ تقـــدِّمُ

    فقلتُ لقد فاق البخاري صحـةً      كما فاقَ في حُسْنِ الصناعةِ مُسْلِمُ

     

    وقد انبرى على قوة شرط البخاري أمران دلا على تقديمه في الجملة على صحيح مسلم :

    الأول : قلة الرجال الذين انتقدوا على البخاري بخلاف ما انتُقِد على مسلم.

    الثاني : قلة الأحاديث التي انتقدت على البخاري بخلاف مسلم.

    والحاصل أن الأمة اتفقت على تلقي كتابيهما بالقبول وأن كتاب البخاري أصح كتابٍ بعد كتاب الله ، ويليه في الصحة كتاب مسلم.

    كما يمكن الوقوف على أحاديث صحيحة من مصادر أخرى لم يشترط أصحابها الصحة ومن ذلك : كتب السنن كسنن الترمذي(1) وأبي داود(2) ، والنسائي(3) ، وابن ماجه(4) والدارمي(5). والمسانيد كمسند أحمد بن حنبل(6).

    وأبي داود الطيالسي(7) ،والمعاجم كمعاجم الطبراني الثلاثة الكبير والأوسط والصغير(8) والمستدركات كمستدرك الحاكم(9) ، والمستخرجات كمستخرج أبي

    عوانة على صحيح مسلم(10) ، والأجزاء ككتاب جزء الفاتحة للإمام البخاري ،والزهد لابن المبارك(11) وغيرها من كتب الحديث المسندة ، وذلك بعد النظر في رجالها وصحة اتصال سندها وسلامتها من الشذوذ والعلة.

     

    فإن هذه المصادر لا تخلو من وجود الأحاديث الضعيفة وربما الموضوعة ، إذ لم يشترط أصحابها الصحة.

    كما يمكن الوقوف على الحديث الصحيح من خلال البحث في الكتب الموصوفة بالصحة ككتاب صحيح ابن خزيمة(12) ، وصحيح ابن حبان(13)، ولا تدل شهرتهما بالصحيح على صحة ما فيهما فقد اشتملا على الصحيح والضعيف.

    ---------------------

    (1) : الترمذي هو : الإمام الحافظ أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي بضم السين خلافاً لمن قال بفتحها نسبة إلى بني سليم قبيلة معروفة ،والترمذي : نسبة إلى ترمذ مدينة قديمة على طرف نهر بلخ ، وقد تُوفي بترمذ أو ببوغ ،وهي قرية من قرى ترمذ على ستة فراسخ منها سنة تسع وقيل : سنة خمس وسبعين ومائتين ،وكتابه مشهور بـ (السنن أو الجامع الصحيح أو الجامع الكبير ) كلها مسميات لكتاب واحد.

    (2) : أبو داود هو : الإمام الحافظ سليمان بن الأشعث الأزدي نسبة إلى الأزد قبيلة باليمن ، السجستاني : نسبة إلى سجستان وينسب إليها سجزي أيضاً على غير قياس مدينة بخراسان واسم كتابه (السنن ) ، تُوفى بالبصرة سنة خمس وسبعين ومائتين ، قيل : وهو أول من صنف في السنن وفيه نظر ، وقد ذكرنا أوائل من صنف في السنن في المقدمة.

    (3) : النسائي هو : الإمام الحافظ أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر النسائي نسبة إلى نسا مدينة بخراسان ، وقيل : كورة منكور نيسابور والقياس نسوي ، بخراسان ، واسم كتابه (السنن ) والمراد بها ( الصغرى ) فهي المعدودة من الأمهات وهي التي خرج الناس عليها الأطراف والرجال دون ( الكبرى ) خلافاً لمن قال أنها المرادة ، توفى بالرملة بمدينة فلسطين من أرض الشام ودفن بها ،وقيل : إنه توفي بمكة ودفن بها سنة ثلاث وثلاثمائة.

    (4) : ابن ماجه هو : الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد ، المعروف بابن ماجه ، وهو لقب أبيه لا جده ولا أنه اسم أمه خلافاً لمن زعم ذلك وهاؤه ساكنة وصلاً ووقفاً ، لأنه اسم أعجمي ،الربعي : نسبة إلى ( ربيعة ) مولاهم ( القزويني ) نسبة إلى قزوين مدينة مشهورة بعراق العجم، واسم كتابه (السنن ) ، توفى بقزوين سنة ثلاث أو خمس وسبعين ومائتين، وهي التي كملت بها الكتب الستة والسنن الأربعة بعد الصحيحين واعتنى بأطرافها ابن عساكر ثم المزي مع رجالها.

    (5) : هو الإمام الحافظ أبو محمد عبد الله بن عبدالرحمن بن برهام الدرامي السمرقندي ، المتوفى : سنة 255هـ ، قال ابن حجر : وأما كتاب ( السنن ) المسمى : بمسند الدرامي ، فإنه ليس دون ( السنن ) في المرتبة بل لوضم إلى الخمسة لكان أولى من ابن ماجة فإنه أمثل منه بكثير ، إلا أن مسند الدرامي كثير الأحاديث المرسلة والمنقطعة والمعضلة والمقطوعة.

    (6) : هو الإمام الحافظ الكبير أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال أبو عبدالله الشيباني ، ولد ببغداد سنة 164هـ، ومات بها سنة 241هـ ، رحل إلى الكوفة والبصرة وبغداد ومكة واليمن والشام والجزيرة وكتب عن علمائها ،أخذ الحديث عن عبدالرزاق الصنعاني هو ويحيى بن معين وإسحاق بن راهويه، كما أخذ عن بشر بن المفضل ، وإسماعيل بن علية ، وسفيان بن عيينة، وجرير بنعبد الحميد، ويحيى بن سعيد القطان، وأبي داود الطيالسي صاحب المسند وجماعة ، وحدث عنه الإمام البخاري ، ومسلم ، وأبو داود صاحب السنن ، والشافعي وخلق كثير.

    (7) : هو الإمام الحافظ أبو داود سليمان بن داود بن الجارود الطيالسي نسبة إلى الطيالسة التي تجعل على العمائم القرشي مولى آل الزبير الفارسي الأصل البصري الحافظ الثقة المتوفى : بالبصرة سنة ثلاث أو أربع ومائتين ، قيل : وهو أول مسند صنف ورد بأن هذا صحيح لو كان هو الجامع له لتقدمه لكن الجامع له غيره وهو بعض حفاظ خراسان جمع فيهما رواه ( يونس بن حبيب ) عنه خاصة ، وله من الأحاديث التي لم تدخل هذا المسند قدرهأو أكثر ، وقد قيل : إنه كان يحفظ أربعين ألف حديث.

    (8) : هو الإمام الحافظ الكبير أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي الطبراني من طبرية الشام ، ولد بها سنة 260هجرية ، وتوفي بأصبهان سنة 360 هـ ، وله المعاجم الثلاثة وغيرها من المؤلفات.

    (9) : هو الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه الحاكم الضبي الطهماني النيسابوري : المعروف : ( بابن البيع ) بوزن قيم ،المتوفى : بنيسابور سنة خمس وأربعمائة وهو المعروف ( بالمستدرك على كتاب الصحيحين ) مما لم يذكراه وهو على شرطهما أو شرط أحدهما أو لا على شرط واحد منهما ، وهو متساهل في التصحيح ، واتفق الحفاظ على أن تلميذه البيهقي أشد تحرياً منه ، وقد لخص مستدركه هذا الحافظ شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد ابن عثمان بن قيماز التركماني الفارقي الأصل الذهبي رحم الله الجميع.

    (10) : أبو عوانة هو : الحافظ الكبير يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن زيد النيسابوري ثم الأسفرايني المحدث الشافعي ،المتوفى سنة 316 هـ ، واسم مستخرجه ( المستخرج على صحيح مسلم بن الحجاج) .

    (11) : هو الإمام الحافظ الزاهد المجاهد أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي المروزي ، تركي الأب الخوارزمي ، نزيل بغداد ، ولد سنة 118 هـ ، وتوفي بهيت سنة 181هـ  ، من تصانيفه ، تفسير القرآن ، الدقائق في الرقائق ، رقاع الفتاوى ،كتاب البر والصلة ، كتاب التاريخ ، كتاب الجهاد ، كتاب الزهد ، كتاب السنن في الفقه وغيرها.

    (12) : ابن خزيمة هو الإمام الحافظ أبو عبد الله ، و أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة بن المغيرة السلمي النيسابوري الشافعي  شيخ  ابن حبان ، وكتابه مشهور بـ  ( الصحيح ) ، توفى: سنة إحدى عشرة وثلاثمائة ويعرف عند المحدثين بإمام الأئمة ، وقد عدم أكثره كما قاله السخاوي، وقد قيل إن أصح من صنف في الصحيح بعد الشيخين ابن خزيمة فابن حبان.

    (13) : ابن حبان هو الإمام الحافظ الكبير أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد بن معاذ التميمي الدارمي البستي بضم الموحدة وإسكان السينوفوقية نسبة إلى بُست ، بلد كبير من بلاد الغور بطرف خراسان ، توفي ببست سنة 354هـ، وكتابه يسمى بـ ( التقاسيم والأنواع ).

    وترتيبه مخترع ليس على الأبواب ولا على المسانيد والكشف منه عسر جداً ،وقد رتبه الأمير : علاء الدين أبو الحسن علي بن بلبان بن عبد الإله الفارسي الحنفي الفقيه النحوي المتوفى : بالقاهرة وسماه : (الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان ) كما أنه رتب (معجم الطبراني الكبير ) على الأبواب أيضاً.

    ما هو الحديث المرفوع

     
    وَمَا أُضِيفَ لِلنَّبيِ المرْفوعُ ... ... ... وَمَا لِتابعٍ هوَ المقطوعُ -4- المرفوع ماذا يقصد بقوله "وَمَا أُضِيفَ لِلنَّبي" ؟ أي الحديث الذي أضافه صحابي أو تابعي أو من بعدهما للنبي ? قولا كان أو فعلا،ومن الفعل التقرير ، اتصل سنده...
  • محمد الشافعي

    تعريف الحديث الموضوع و علامات الوضع

    الموضوع عرّف الموضوع لغة واصطلاحا ؟ لغة : عدة معان : 1) الإسقاط 2) الترك 3) الافتراء اصطلاحا : هو الكلام الذي اختلقه وافتراه واحد من الناس ونسبه إلى رسول الله ? سواء كان عمدا أو خطأ ما هي علامات الوضع ؟ يعرف الوضع بوجود علامات في السند أو في...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المتروك

    المتروك عرّف المتروك لغة واصطلاحا ؟ لغة : الشيء الساقط اصطلاحا : هو الحديث الذي تفرد بروايته ضعيف ، سبب ضعفه كونه متهما بالكذب في الحديث ، أو ظاهر الفسوق بقول أو فعل ، أو كثير الغلط أو شديد الغفلة ووجه التسمية بذلك : أن اتهام الراوي بالكذب مع...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المنكر

    والمنكرُ الفرْدٌ به راوٍ غدا ... ... ... تعْدِيلُهُ لا يحمِلُ التُّفرُّدَا -30- المنكر عرّف المنكر لغة واصطلاحا ؟ لغة : اسم مفعول ، فعله أنكره بمعنى جحده ، أو لم يعرفه ، وهو يقابل المعروف اسم مفعوله ، فعله عرفه اصطلاحا : ذهب الناظم رحمه الله في...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المؤتلف المختلف

    مؤتلف متفق الخط فقط ... ... ... وضده مختلف فاخش الغلط -29- المؤتلف المختلف عرّف المؤتلف المختلف لغة واصطلاحا ؟ لغة : المؤتلف المختلف هو الشيء الذي إذا ائتلف واتّفق في بعض الأمور واختلف في بعضها اصطلاحا : هو أن تتفق الأسماء أو الألقاب أو الكنى أو...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المتفق المفترق

    المتفق المفترق عرّف المتفق المفترق لغة واصطلاحا ؟ لغة : المتفق المفترق هو الشيء الذي اتفق في أمر من الأمور وافترق في أمر آخر ، يقال قول قوم متفق مفترق أي متفق دينهم مفترق آرائهم اصطلاحا : أن تتفق أسماء الرواة وأسماء آبائهم فصاعدا خطا ولفظا وتختلف...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المدبج و غير المدبج

    المدبّج عرّف المدبّج لغة واصطلاحا ؟ لغة : ما زيّن من الثياب بالدّيباج أي الحرير اصطلاحا : هو أن يروي راويان متقاربان في السن أو الإسناد كل واحد منهما عن الآخر ما هي أنواعه ؟ 1) في الصحابة : مثاله : عائشة وأبو هريرة روى كل واحد منهما عن...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المدرج و ما هو الادراج

    المدرج عرّف المدرج لغة واصطلاحا : لغة : الشيء المدخل على الغير اصطلاحا : هو الحديث الذي يُعرف أن في سنده أو متنه زيادة ليست منه وإنما هي من أحد الرواة من غير توضيح لهذه الزيادة ما هي أقسامه ؟ 1) مدرج الإسناد : ينقسم إلى ثلاثة أقسام : 1) أن...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المضطرب و ما هي انواعه

     المضطرب عرّف المضطرب لغة واصطلاحا ؟ لغة : الشيء المتزلزل والمتحرك الذي لا ثبات له ، وهو اسم فاعل من الاضطراب وهو اختلال الأمر وفساد نظامه وأصله اضطراب الموج لكثرة حركته وضرب بعضه بعضا اصطلاحا : ما اختلفت الرواية في متنه أو في سنده أو في...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المعلل و العلة القادحة

    المَعَلَّل عرّف المعلل لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء الذي أصابه العلة والمرض والآفة اصطلاحا: بفتح اللام المشددة : هو الحديث الذي اتّضح أنّ في سنده أو متنه علة تقدح في صحته مع أنّ الظاهر الخلو منها أذكر أجناس العلل ؟ قسّم الحاكم أبو عبد الله في...
  • محمد الشافعي

    حديث الفرد و اسامه

    عرّف الفرد لغة واصطلاحا ؟ لغة: الوِتر اصطلاحا: هو ما تفرّد به راويه بأيّ وجه من وجوه التفرّد ما هي أقسامه ؟ 1) فرد مطلق: وهو ما تفرّد به راويه بمتنه أو بسنده من جميع الرواة ، لم يروه أحد من الثقات غيره 2) الفرد المقيد: وهو نوعان : 1) إذا...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث الشاذ و المقلوب

    ومَا يُخالِفُ ثقةٌ فِيهِ الملا ... ... ... فالشْاذُّ والمقلوبُ قِسمانِ تَلا إبدالُ رَاوٍ مّا بِرَاوٍ قِسْمُ ... ... ... وقَلْبُ إِسْنَادٍ لِمتنٍ قِسْمُ -21- الشاذ: عرّف الحديث الشاذ لغة واصطلاحا ؟ لغة: من الانفراد ، قال الجوهري : شذّ يَشِذّ...
  • محمد الشافعي

    ما معنى المدلس و ما انواع التدليس

    المدلّس: عرّف المدلّس لغة واصطلاحا ؟ لغة: هو كتمان عيب السلعة عن المشتري وأصله مشتق من الدّلس وهو اختلاط الظلام بالنور والتّدلس التّكتم اصطلاحا: هو الحديث الذي أُخفي عيب في إسناده لكي يصبح ظاهره حسنا ما هي أنواعه ؟ قسمان: 1) تدليس الإسناد: وهو...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المعضل

    وَالمُعْضَلُ السَّاقِطُ مِنْهُ اثنانِ ... ... ... وَما أَتى مُدَلَّساً نوعانِ الأَوَّلُ الإِسْقَاطُ للشيخِ وأَنْ ... ... ... يَنقُلَ عمَّنْ فوْقَهُ بعَن وأَنْ والثّانِ لا يُسقطهُ لكن يَصِفْ ... ... ... أوْصَافهُ بِما بِه لا يَنْعَرِف ما معنى...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المنقطع

     المنقطع ما معنى البيت ؟ وكل حديث انعدم اتصال سنده بحال من الأحوال يسمى عندهم منقطع الأوصال والأعضاء عرّف المنقطع لغة واصطلاحا ؟ لغة: من الانقطاع ضد الاتصال،وهو الشيء المنفصل عن غيره كالعضو المنقطع عن الجسد اصطلاحا: اختلف في المنقطع على...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث الغريب

    الغريب: عرّف الغريب لغة واصطلاحا ؟ لغة: صفة مشبهة بمعنى المنفرد أو البعيد عن أقاربه ووطنه اصطلاحا: هو الحديث الذي انفرد راويه بروايته عمن يجمع حديثه لضبطه وعدالته كالزهري وقتادة وأشباههما في أي موضع من السند وقع التفرد به حتى ولو كان الصحابي فهو...
  • محمد الشافعي

    ما هو الحديث المرسل

    وَمُرْسلٌ مِنهْ الصّحَابيُّ سَقَطْ ... ... ... وقلْ غريبٌ ما روَى راوٍ فقط بماذا استدرك الشيخ عبد الستار على الناظم على هذا البيت ؟ ومرسل من فوق التابعي سقط ...... وقل غريب ما روى راو فقط -16- المرسل : عرف المرسل لغة واصطلاحا ؟ لغة: 1) هو...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المرفوع حكما

    ما معنى المرفوع حكما : إذا قال الصحابي :"من السنة كذا...... وكذا ......"أو قال :"كنا عند رسول الله ? نفعل كذا...أو كذا..."أو أن يقول قولا لا مجال للاجتهاد الشخصي فيه ، فهذا لا يأخذ حكم الموقوف ، وإنما سمي "مرفوعا حكما"...
  • محمد الشافعي

    ما معنى الحديث الموقوف

    الموقوف ما معنى قوله زُكِن ؟ زُكِن وعُلِم وعُرِف وفُهِم ما معنى البيت ؟ والحديث الذي أضفته ونسبته إلى واحد من أصحاب رسول ? حالة كونه كائنا من قوله أو فعله أو تقريره فهو حديث موقوف معلوم عند أرباب الاصطلاح عرف الموقوف لغة واصطلاحا ؟ لغة:...
  • محمد الشافعي

    أقول في فضل الإسناد

    أذكر بعض الأقوال في فضيلة الإسناد ؟ *قال الحاكم :"فأما طلب العالي من الأسانيد فإنها مسنونة وقد رحل في طلب الإسناد العالي غير واحد من الصحابة" *قال ابن صلاح في مقدمته:"أصل الإسناد أولا خصيصة فاضلة من خصائص هذه الأمة وسنة بالغة من...
     
     

    ما معنى الحديث النازل

     الحديث النازل: عرف الحديث النازل لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء السافل الذي تحت غيره اصطلاحا: هو الحديث الذي كثر رجال إسناده بالنسبة إلى غيره ما هي أقسامه ؟ خمسة كالعالي : 1) النزول المطلق: وهو البعد من رسول الله ? بكثرة الوسائط بالنسبة إلى...
    محمد الشافعي

    ما هو الحديث العالي و ان يقول ارويه عاليا

    الحديث العالي: عرف الحديث العالي لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء المرتفع على غيره اصطلاحا: هو الحديث الذي قلّ عدد رواته مع سلامته من الضعف فيقرب رجال سنده من الرسول ? أو من إمام من أئمة الحديث أو غيره ما هي أقسامه ؟ خمسة: 1) القرب من رسول الله ?...
    محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المعنعن و الحديث المبهم

    مُعنَعنٌ كَعنْ سعيدٍ عن كَرَم ... ... ... وَمُبْهَمٌ مَا فِيهِ رَاوٍ لَمْ يُسم بماذا استدرك الشيخ عبد الستار على الناظم في هذا البيت ؟ معنعن المدلسين عن كرم ...... ومبهم ما فيه راو لم يسم -11- المعنعن عرف المعنعن لغة واصطلاحا ؟ لغة:الكلام الذي...
    محمد الشافعي

    ما معنى الحديث المشهور و ما حكمه

    -المشهور عرف المشهور لغة واصطلاحا ؟ لغة:هو الشيء الذي اشتهر ووضح عند الناس ، سميّ الحديث بذلك لوضوحه اصطلاحا:هو ما له طرقا محصورة بأكثر من اثنين ولم يبلغ حدّ التواتر ، غير أنّ للمشهور معان وهي : 1) معنى عند المحدثين : ما رواه ثلاثة فأكثر في كل...
    محمد الشافعي

    الحديث العزيز ما انفرد بروايته عن راويه اثنان

    عَزيزُ مَروي اثنين أَوْ ثلاثهْ ... ... ... مشهورُ مَرْوي فوقَ ما ثلاثهْ بماذا استدرك الشيخ عبد الستار على الناظم في هذا البيت ؟ عزيز مروي اثنين يا بحاثه***مشهور مروي عن الثلاثة -9- العزيز عرف العزيز لغة واصطلاحا ؟ لغة: الشيء القوي إن قلنا إنه...
    محمد الشافعي

    ما هو الحديث المسلسل

    عرّف المسلسل لغة واصطلاحا ؟ لغة : الشيء المتصل بعضه ببعض مأخوذ من التسلسل ،قال الصنعاني في توضيح الأفكار (2/414) :"هو لغة إيصال الشيء بالشيء، ومنه سلسلة الحديث" واصطلاحا : هو الحديث الذي تتابع رجال سنده من أوله إلى آخره على صفة أو حال...
    محمد الشافعي

    ما هو الحديث المتصل و ما انواعه

    المتصل ماذا يقصد بقوله :"وَمَا بِسَمْع كل راو" ؟ أي والحديث الذي روي بسبب سماع كلِّ رَاوٍ من رواته عمن فوقه ما معنى البيت ؟ المتصل هو الحديث المتصل إسناده من أوله إلى آخره بسبب سماع كل راو من رواته من فم شيخه ، سواء كان مرفوعا إلى...
    محمد الشافعي

    ما هو الحديث المسند وما الفرق بين المرفوع و المسند

    وَالمُسْنَدُ المتَّصلُ الإِسنادِ مِن ... ... ... رَاويه
  • ammar
    ammar

علم الحديث hadith sciences

الحديث الشريف

أحدث التعليقات